آخر تحديث :الاربعاء 08 مايو 2024 - الساعة:20:34:18
الاقليم الشرقي ارحبي ياجنازة.. "وكم من ديك صدّق أن الشمس تشرقُ بصياحه"
صالح علي الدويل باراس

الاربعاء 09 مايو 2024 - الساعة:20:31:12

 

حين تكون اي بلاد في حرب  ومخاظ حلول تورط فيها اقليمها ، فان لا شيء ياتي فيها يكون صدفة او من منطلق الحرص على المواطن او الوطن بل في سياق صراع اجندات ومشاريع او دعم خروج آمن!! ، وقد تكون بعضها محجوبة في حظائر الانتظار الاقليمية  حتى أذنت لها بما يتوافق وما يحقق اجندتها ، وقد تكون جاءت في سياق "نحن هنا"

من عقدوا مؤتمرا صحفيا يو 9 يناير في سيئون باسم اللجنة التحضيرية للمجلس الموحد للمحافظات الشرقية يعلمون انه ‏‎مشروع افتراضي ، ولد جنازة كغيرة بعد فشل انعاش المجلس ، بلا جذور في هذه المحافظات فالصراع فيها بين مشروعين فاما ان "تتحوثن" مع معظم الشمال حاليا وكله مستقبلا ، او تكون مع استقلال الجنوب ، فهل يعتقدون ان اي دولة من دول التحالف اذا خرجت من الحرب ستدافع عن الاقليم الشرقي !! او انهم يصدقون تغريدات "ال هتيله" ومن على شاكلته بان حضرموت شوكة الميزان !! فقد غرد امثاله بما يشبه تغريداته عن "نهم" ثم "الجوف" وقد نجده او نجد غيره يوما ما يغرد ان نقطة "شحن" الحدودية في المهرة مع عمان شوكة الميزان!!!

في غمار الحرب والتفاوض يعتبر اي مشروع باسم الاقاليم مشروعا تفكيكيا للجنوب لصالح الحوثي فقوة وحدة الجنوب قوة ليست له فقط بل للقوى الحية في الشمال التي تعادي مشروع الحوثي/ ايران

يعلم التحضيريون ان خيار شعب المحافظات التي يتكلمون باسمها جنوبيا وانها لم تفوضهم ماعدا "ذباب" موزع يضج في التواصل الاجتماعي ، وعبارة ان "الاقليم الشرقي لايتبع الجنوب ولا يتبع الشمال" عبارة تستخف العقول ، فالوحدة صارت بين بلدين وحتى في الحوار اليمني الذي شارك بعضهم فيه ناقشوا القضية الجنوبية ولم يسمع احد انهم ناقشوا قضية اسمها قضية شرق اليمن او الاقليم الشرقي !! ومن يرفضون استقلال الجنوب باسم الاقليم الشرقي يعني قبولهم ب"الحوثنة" شمالا ثم جنوبا ، فلم يترسخ الاقليم قضية وطنية لدى الشعب والنخب في المحافظات التي تحدثوا باسمها كما هي مترسخة القضية الجنوبية ، هذه الاوساط الشعبية هي التي تدفع ضريبة الدم وليست النخب التي "تتفندق" في الخارج مع اول استشعار للخطر ، كما ان وثيقة العهد الاتفاق التي شرعنتها الامم المتحدة  الغت الاقاليم ثم عمًدها الحوثي الانقلاب 21 سبتمبر والاجتياح وحرب السنوات التسع فلا ندري على اي قاعدة سيكون الاقليم لا شمالي ولا جنوبي في ظل حوار سعودي حوثي لخروج آمن لها من الحرب

من سيدافع عنه!!؟
هل يظنون مجرد ظن ان الحوثي انقلب لاجل الاقاليم!!؟ او انه سيعطي الاقاليم !!؟ او سيعطي الاقليم الشرقي!!؟ او يحسبون انه انقلب لاجل تاسيس يمن اتحادي!!؟
وهل فاوض المملكة في عمان من اجل الاقاليم !!؟
اذا كانوا يعتقدون ذلك فلديهم عمى الوان وطني وسياسي  واذا كانوا منتظرين ان "ابو عوجا" ومن على شاكلته سياتون لهم بالاقليم الشرقي ويدافعون عنه فليراجعوا اخصائيي امراض عقلية فهو وامثاله متعهدون لحماية الشركات النفط ، واذا ضمن "سيده عبدالملك" مصالحه ومصالح امثاله فسيسلمون له الاقليم ويصيرون حماته للسيد!!

خليط من وجوه مختلفة ومتعارضة يقودهم مايسترو اخواني صار منبوذا يبحث عن دور لايستطيع ان يتحرك الا "بحماية ابو عوجا" !!

وارحبي_ياجنازة

9يناير 2024م

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص