آخر تحديث :الاحد 22 سبتمبر 2024 - الساعة:15:48:56
مكافحة السرطان تدشن ورشة تعريفية لقادة الرأي بمخاطر السرطان
(عبدالقوي العزيبي )

دشنت صباح اليوم الاحد المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان محافظة عدن ، بقاعة كلية الزراعة بمدينة الحوطة ، وبرعاية منظمة يمن ايد ، الورشة التعريفية لقادة الرأي ، حول برنامج التوعية والتثقيف بمخاطر أمراض السرطان وكيفية الوقاية منه ، في محافظة لحج _ يوليو 2021م .
وافتتحت الورشة بكلمة ترحيب القاءها احمد النجار منسق المشاريع بالمؤسسة بلحج ، وبآيات من الذكر الحكيم ، والقى محمد احمد اليافعي ، مدير عام المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في عدن ، كلمة مرحباً من خلالها بالأخوة والاخوات حضور الورشة معبراً عن سعادته بوجود كوكبة من القادة من أبناء لحج مشاركين في الورشة ، مشيداً بايثارهم بالحضور من اجل الاستفادة من مفاهيم الورشة وخدمة عامة الناس ، موضحاً ان مرضى السرطان وفي فترة الحرب هم أشد الناس تاثراً  نتيجة لتوقف الحصول على الأدوية ، مشيراً إلى ان السرطان ظاهرة مرضية منتشر في بلادنا وبقية بلدان العالم نتيجة للعديد من المسببات ، والتي ساعدت على انتشاره وحدوث الوفيات ، وأكد على ان المؤسسة تبذل جهود كبيرة لمواجهة هذا المرض القاتل في ظل توفر امكانيات محدودة ، وقال اليافعي ، ان المؤسسة لم تستلم اي دعم من المنظمات ، غير مايوصل لها من رجال المال والاعمال من ابناء الوطن ، مشيداً بدعمهم ومثمناً اعمالهم الخيرية والإنسانية مع مرضى السرطان .
واضاف اليافعي ، ان العلاج الاشعاعي غير متوفر حالياً غير في صنعاء ، وتسعى المؤسسة الى توفيره في عدن للتخفيف من التكاليف المالية التي يتكبدها المرضى بالسفر الى صنعاء ، منوهاً ان المؤسسة بعدن محورية تظم محافظات عدن ولحج وابين والضالع .
كما طمئن اليافعي ، المرضى بان السرطان يمكن علاجه مبكراً في حال الكشف المبكر ، ولا يعني كل من اصيب بالسرطان معرض للوفاة ، مؤكداً على وجود حالات شفاء عديدة باذن الله تعالى . ونوه المدير اليافعي الى وجود قصور عند النساء بزيارة العيادة الوردية والتي تاتي متاخراً .
ودعا الحضور من قادة الرأي الى الاسهام بالتوعية بزيارة العيادات الوردية مبكراً ، واهمية نشر التثقيف الصحي بمخاطر أمراض السرطان وكيفية الوقاية منه .
وعن السلطة المحلية بالمحافظة القى عمر الصماتي مستشار المحافظ لشؤون المنظمات الدولية والمحلية بالمحافظة ، والذي اشاد بمستوى حضور قادة الرأي ، وقال بان السلطة والمجتمع يعٌول عليكم بعملية التوعية بمرض السرطان ، ومشيداً برعاية واهتمام المحافظ بمرضى السرطان وتقديمه الدعم للمرضى والعيادة الوردية ، متمنياً بنجاح التوعية في المديريات المستهدفة بلحج  ، مؤكداً على طموح المحافظة بتوسع افتتاح العيادات الوردية في جميع مديريات المحافظة ، منوهاً الى اكتساب القائمين على التوعية الميدانية  بالاجر الكبير من الله تعالى لأهميتها بنشر التوعية من مخاطر المرض والكشف المبكر ، كون المرض ينتشر في المجتمع مما يتطلب جهود كبيرة في التوعية والمواجهة من قيل الجميع .
عقب ذلك استعرضت الورشة نبذة عن المؤسسة في سطور وايضاً قصة نجاح ، وايضاً تحدث الدكتور محسن مرشد مدير عام مستشفى إبن خلدون ، عن جهود المستشفى في تقديم خدماته لمرضى السرطان وعلى وجه الخصوص في العيادة الوردية ، مشيداً بالجهود التي تبذل من قبل القائمين على العيادة والتي تقدم خدماتها مجاناً للمرضى ، داعياً الى ضرورة زيارة العيادة من اجل الكشف المبكر وتدارك الاصابة بالمرض في مراحلها الآولية ، والتمكن باذن الله من العلاج والشفاء ، على اعتبار الكشف المبكر ينقذ الحياة .
كما اوضحت  الدكتوره رشا البحري ، مديرة العيادة الوردية بمستشفى ابن خلدون بلحج ، عن أهمية الورشة وكيفية استيعاب مفاهيم اهداف الورشة وانعكاسها على المجتمع ، مشيرة بلمحة مختصر عن دور العيادة الوردية منذ التاسيس وإلى الآن ، وكيفية تقديم الخدمات للنساء بالكشف المبكر ، وكشفت عن وجود دكتوره متخصص في الاورام متواجد في العيادة ، كما اشارت إلى وجود مختبر في العيادة لفحص العينة حال الاشتباه باي اصابة ، واكدت على ان اخد العينة لا يعني انتشار للمرض كما يشاع عنه وهو مفهوم خاطئ ، وايضاً اوضحت الدكتوره  ان الاصابة بسرطان الثدي ليس محصوراً على النساء ، وانما يمكن الاصابة بهذا المرض من قبل الرجال ، ولهذا لابد في حال الاشتباه باي متغيرات في الثدي لابد من زيارة العيادة من قبل الجنسين ، داعية الى ضرورة التوعية في المجتمع بمخاطر امراض السرطان .
وخلال الورشة وزعت مهام على شكل مجموعات تظم السلطة المحلية والقطاع الصحي والمجتمع المدني والقطاع التربوي  ، لغرض الاسهام بالافكار الهادفة التي تساعد على نشر مفاهيم التوعية والتثقيف بمخاطر أمراض السرطان مع مراعاة خصوصيات كل مديرية من مديريات المحافظة ، ومناقشتها من قبل المشاركين بالعديد من الافكار الهادفة التي ترتقي بجودة الخدمة للمرضى ، وكانت رسائل ايجابية تساعد وترتقي بعمل العيادة الوردية وتنمي الاعمال الخيرية والإنسانية من قبل فاعلي الخير والسلطة المحلية . 
واختتمت الورشة بقيام المشاركين بزيارة مبنى العيادة الوردية في مستشفى إبن خلدون العام بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج ، للاطلاع على الخدمات التي تقوم بها العيادة . 
شارك في الورشة عدد من قادة الرأي من مدراء عموم مكاتب فروع الوزارات بلحج ، ومن مدراء عموم المديريات ، وكذا مدراء إدارات التربية والصحة ثوشخصيات اجتماعية في المحافظة .


مباشر مباراه
مباشر مباراه
مباشر مباراه
مباشر مباراه
مباشر مباراه
مباشر مباراه
مباشر مباراه
مباشر مباراه
مباشر مباراه
مباشر مباراه
مباشر مباراه
مباشر مباراه
مباشر مباراه
مباشر مباراه
مباشر مباراه
مباشر مباراه

شارك برأيك