آخر تحديث :الاحد 19 سبتمبر 2021 - الساعة:22:07:34
مكافحة السرطان تدشن ورشة تعريفية لقادة الرأي بمخاطر السرطان
(عبدالقوي العزيبي )

دشنت صباح اليوم الاحد المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان محافظة عدن ، بقاعة كلية الزراعة بمدينة الحوطة ، وبرعاية منظمة يمن ايد ، الورشة التعريفية لقادة الرأي ، حول برنامج التوعية والتثقيف بمخاطر أمراض السرطان وكيفية الوقاية منه ، في محافظة لحج _ يوليو 2021م .
وافتتحت الورشة بكلمة ترحيب القاءها احمد النجار منسق المشاريع بالمؤسسة بلحج ، وبآيات من الذكر الحكيم ، والقى محمد احمد اليافعي ، مدير عام المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في عدن ، كلمة مرحباً من خلالها بالأخوة والاخوات حضور الورشة معبراً عن سعادته بوجود كوكبة من القادة من أبناء لحج مشاركين في الورشة ، مشيداً بايثارهم بالحضور من اجل الاستفادة من مفاهيم الورشة وخدمة عامة الناس ، موضحاً ان مرضى السرطان وفي فترة الحرب هم أشد الناس تاثراً  نتيجة لتوقف الحصول على الأدوية ، مشيراً إلى ان السرطان ظاهرة مرضية منتشر في بلادنا وبقية بلدان العالم نتيجة للعديد من المسببات ، والتي ساعدت على انتشاره وحدوث الوفيات ، وأكد على ان المؤسسة تبذل جهود كبيرة لمواجهة هذا المرض القاتل في ظل توفر امكانيات محدودة ، وقال اليافعي ، ان المؤسسة لم تستلم اي دعم من المنظمات ، غير مايوصل لها من رجال المال والاعمال من ابناء الوطن ، مشيداً بدعمهم ومثمناً اعمالهم الخيرية والإنسانية مع مرضى السرطان .
واضاف اليافعي ، ان العلاج الاشعاعي غير متوفر حالياً غير في صنعاء ، وتسعى المؤسسة الى توفيره في عدن للتخفيف من التكاليف المالية التي يتكبدها المرضى بالسفر الى صنعاء ، منوهاً ان المؤسسة بعدن محورية تظم محافظات عدن ولحج وابين والضالع .
كما طمئن اليافعي ، المرضى بان السرطان يمكن علاجه مبكراً في حال الكشف المبكر ، ولا يعني كل من اصيب بالسرطان معرض للوفاة ، مؤكداً على وجود حالات شفاء عديدة باذن الله تعالى . ونوه المدير اليافعي الى وجود قصور عند النساء بزيارة العيادة الوردية والتي تاتي متاخراً .
ودعا الحضور من قادة الرأي الى الاسهام بالتوعية بزيارة العيادات الوردية مبكراً ، واهمية نشر التثقيف الصحي بمخاطر أمراض السرطان وكيفية الوقاية منه .
وعن السلطة المحلية بالمحافظة القى عمر الصماتي مستشار المحافظ لشؤون المنظمات الدولية والمحلية بالمحافظة ، والذي اشاد بمستوى حضور قادة الرأي ، وقال بان السلطة والمجتمع يعٌول عليكم بعملية التوعية بمرض السرطان ، ومشيداً برعاية واهتمام المحافظ بمرضى السرطان وتقديمه الدعم للمرضى والعيادة الوردية ، متمنياً بنجاح التوعية في المديريات المستهدفة بلحج  ، مؤكداً على طموح المحافظة بتوسع افتتاح العيادات الوردية في جميع مديريات المحافظة ، منوهاً الى اكتساب القائمين على التوعية الميدانية  بالاجر الكبير من الله تعالى لأهميتها بنشر التوعية من مخاطر المرض والكشف المبكر ، كون المرض ينتشر في المجتمع مما يتطلب جهود كبيرة في التوعية والمواجهة من قيل الجميع .
عقب ذلك استعرضت الورشة نبذة عن المؤسسة في سطور وايضاً قصة نجاح ، وايضاً تحدث الدكتور محسن مرشد مدير عام مستشفى إبن خلدون ، عن جهود المستشفى في تقديم خدماته لمرضى السرطان وعلى وجه الخصوص في العيادة الوردية ، مشيداً بالجهود التي تبذل من قبل القائمين على العيادة والتي تقدم خدماتها مجاناً للمرضى ، داعياً الى ضرورة زيارة العيادة من اجل الكشف المبكر وتدارك الاصابة بالمرض في مراحلها الآولية ، والتمكن باذن الله من العلاج والشفاء ، على اعتبار الكشف المبكر ينقذ الحياة .
كما اوضحت  الدكتوره رشا البحري ، مديرة العيادة الوردية بمستشفى ابن خلدون بلحج ، عن أهمية الورشة وكيفية استيعاب مفاهيم اهداف الورشة وانعكاسها على المجتمع ، مشيرة بلمحة مختصر عن دور العيادة الوردية منذ التاسيس وإلى الآن ، وكيفية تقديم الخدمات للنساء بالكشف المبكر ، وكشفت عن وجود دكتوره متخصص في الاورام متواجد في العيادة ، كما اشارت إلى وجود مختبر في العيادة لفحص العينة حال الاشتباه باي اصابة ، واكدت على ان اخد العينة لا يعني انتشار للمرض كما يشاع عنه وهو مفهوم خاطئ ، وايضاً اوضحت الدكتوره  ان الاصابة بسرطان الثدي ليس محصوراً على النساء ، وانما يمكن الاصابة بهذا المرض من قبل الرجال ، ولهذا لابد في حال الاشتباه باي متغيرات في الثدي لابد من زيارة العيادة من قبل الجنسين ، داعية الى ضرورة التوعية في المجتمع بمخاطر امراض السرطان .
وخلال الورشة وزعت مهام على شكل مجموعات تظم السلطة المحلية والقطاع الصحي والمجتمع المدني والقطاع التربوي  ، لغرض الاسهام بالافكار الهادفة التي تساعد على نشر مفاهيم التوعية والتثقيف بمخاطر أمراض السرطان مع مراعاة خصوصيات كل مديرية من مديريات المحافظة ، ومناقشتها من قبل المشاركين بالعديد من الافكار الهادفة التي ترتقي بجودة الخدمة للمرضى ، وكانت رسائل ايجابية تساعد وترتقي بعمل العيادة الوردية وتنمي الاعمال الخيرية والإنسانية من قبل فاعلي الخير والسلطة المحلية . 
واختتمت الورشة بقيام المشاركين بزيارة مبنى العيادة الوردية في مستشفى إبن خلدون العام بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج ، للاطلاع على الخدمات التي تقوم بها العيادة . 
شارك في الورشة عدد من قادة الرأي من مدراء عموم مكاتب فروع الوزارات بلحج ، ومن مدراء عموم المديريات ، وكذا مدراء إدارات التربية والصحة ثوشخصيات اجتماعية في المحافظة .

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
حصري نيوز