آخر تحديث :الاربعاء 01 ديسمبر 2021 - الساعة:14:36:35
هدى المراغي المصرية وهدى الكازمي الجنوبية
نجيب يابلي

الاربعاء 17 ديسمبر 2021 - الساعة:21:08:43

عجيب أن تراك جهات الاختصاص في بلادك بنظرة دونية وتراك جهات أخرى في بلادك أيضا أنك لست في مستوى التكريم، بينما العكس صحيح عندما تراك الجهات النظيرة في بلاد الغرب أنك من العيار الثقيل، وذلك ما رأيته مع هدى المراغي المصرية التي ذهبت إلى كندا لتحصل على الدكتوراه في الهندسة الصناعية، وبعد تخرجها عادت إلى بلادها مصر لتقف أمام المنكر عندما رفضت جهة الاختصاص أن تعترف بدرجتها العلمية التي تؤهلها في كندا للحصول على درجة أستاذ مساعد وعرضت عليها أن تنزل من درجة أستاذ مساعد إلى درجة مدرس.

شمرت د. هدى المراغي عن ساعدها وعادت إلى كندا، فما الذي حصل ما معشر العرب؟ أصبحت د. هدى المراغي أول امرأة في تاريخ كندا تتبوأ منصب عميد كلية الهندسة وأول امرأة تحصل على الأستاذية في الهندسة الصناعية في تاريخ كندا.

وأي تجليات أخرى دفعت بالدكتورة هدى المراغي إلى دائرة الضوء؟ تناقلت الوسائط الرسمية والأكاديمية في كندا أن الدكتورة هدى المراغي أول امرأة تعين مستشارة لوزير الدفاع الكندي، كما تم انتخابها زميلة في الأكاديمية الدولية المرموقة لبحوث الإنتاج في باريس.

الدكتورة هدى المراغي هي المهندسة الوحيدة التي ذكر اسمها في كتاب الأضواء الشمالية للمرأة الكندية المتميزة، وبرزت الدكتورة المراغي في مجال أبحاث استفادت منها شركة فورد وحصلت على وسام "أونتاريو" الكندي تقديرا لجهودها العلمية ويعادل هذا الوسام في مصر العربية "وسام الجمهورية" من الطبقة الأولى.

يا خلق الله أيش بتقولوا على هذه اللوحة الغريبة؟ لوحة لها وجهان كالقمر وجه مضيء من ناحية كندا ووجه مظلم من ناحية مصر!

 

الإعلامية الانتقالية هدى الكازمي:

هي الشابة هدى خالد أحمد ناصر الكازمي، من مواليد عدن عام 1988م، وتلقت كل مراحل تعليمها الابتدائي والإعدادي والثانوي والجامعي من عدن.

بدأت هوايتها وحبها للإعلام منذ التاسعة من عمرها عبر مشاركتها في برامج الأطفال الإذاعية بتشجيع من والدتها وعمتها المربية المعروفة شيخة أحمد ناصر.

تخصصت هدى الكازمي في دراستها الجامعية صحافة وإعلام وحصلت على البكلاريوس عام 2011م وبدأت عملها الإعلامي في قناة عدن الفضائية منذ عام 2009م وتفرغت بعد حرب 2015م، لاستكمال دراستها العليا وتمكنت من الحصول على درجة الماجستير بامتياز من جامعة عدن.

أصبحت هدى الكازمي (أم حسين) وجها إعلاميا مرموقا من خلال قناة عدن الفضائية وبعد ذلك من خلال إعلام لانتقالي وقناة عدن المستقلة وأجرت عدة لقاءات مع شخصيات رسمية وإبداعية وتشرفت باللقاء التلفزيوني الذي أجرته معي.

 

هدى وكلام في أحمد لملس:

أجرت الزميلة المتألقة هدى الكازمي لقاء مع الأستاذ أحمد حامد لملس محافظ عدن الأمين العام للمجلس الانتقالي الجنوبي رئيس اللجنة الأمنية وقالت :" عند لقائي به وجدت فيه روح عدن الجميلة التي ستعود من جديد".

انشرح صدري وأنا أقف أمام د. هدى المراغي وهدى الكازمي وصممت على إعداد شيء للقارئ.

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
تطبيقنا على الموبايل