آخر تحديث :الخميس 11 يوليو 2024 - الساعة:23:08:40
اجعلوا للصُلح موضعا !!
رفقي قاسم

الخميس 00 يوليو 0000 - الساعة:00:00:00

بعنوان مقالي كهذا اناشد به قيادات القوم من كافة التكتلات والتنظيمات السياسية المختلفة وخاصة بعد ان شهدنا هذا الحشد المليوني الهائل والتماسك النسيجي الرائع في الساحات الجنوبية والذي اسكتت واخرصت كل الافواه النتنة الذي كانت تنشد وتبث  بيننا الفرقة والفتنة وكما عهدناهم دائما  ولا نزال ,,مليونية جديدة  اذن اذهلت الجمع والعالم بحجمها الكبير,والذي على اثرها سوف تكون وحدة الصف الجنوبي في مخاضٍ متوقعٍ !! ولذا راجيا منهم جميعا ان يكونوا على درجة عالية من المسؤولية وتطبيقا للقول المشاع  (نعمل بما اتفقنا عليه وليعذر بعضنا البعض على ما اختلفنا فيه)  اما الاتفاق هو على مبدأ فك الارتباط والذي احتفلنا بالذكرى التاسعة عشرة لإعلانها ,,اما الاختلاف فهو المبدأ الثاني على حيثيات كيفية تطبيق المبدأ الاول وليس غير ذلك مطلقا ويجب على الكل ان يفهموا على ما اجمعت عليه ساحات الجنوب وعلى ضوءه احتشد قوم الجنوب وبعض من اخوتنا الاعزاء بالشمال  !!      

اذا  وجب على زعامات التكتلات  المختلفة السياسية كافة ان يكونوا جاهزين لوضع تصور الدولة القادمة ..وأنني على علم  بان هناك تصوراً سياسياً لذلك وقد قُدم  لمن طلبوه ,لكن ما أقصده هو التصور الاجتماعي والمدني لاستعادة الدولة وبعد ان سعوا جميعهم بقولهم سيجعلون عدن قرية !! ولهم ما نطقوا والي حين ان شاءالله ,وهذا اول ما كتبوه بالمناهج التربوية عيانا جهارا ,وليس هفوةً بل هفوةً مقصودةً ,, والمشكلة  للأسف عملوا ذلك بأيادي ابنائنا مستغلين ضائقة ذات اليد وحسن نياتهم وبعقلية الفيد والسلب والنهب ,,ونشروا بين جنبات عدن الحبيبة بالذات كل ما هو سيئي وقبيح من بناءٍ عشوائي وانتشار الحبوب والمخدرات بين الشباب وارباك السلم التعليمي الاساسي والجامعي وفي كل مناحي الحياة الاجتماعية المختلفة تقريبا..وذلك كله لم يأتي من فراغ ولكن جاء بمنهجٍ مدروسٍ وبتطبيق سياسيتي الفيد وسياسة فرق تسد بين الاخوة .. و من يعتقد بان هذه السياسات سوف تستمر ,نقول لهم هيهات  ثم هيهات !! وعليهم ان يصحوا من السبات .. حتى وان كان البعض منهم من احبائنا ,والذي لم نتفق معهم مطلقا على سياسة الامر الواقع والعشوائي ,هل يعتقدوا ان تكون عدن ذرة التاج البريطاني !! كما سموها سابقا  وذرة البحرين كما نسميها !! يحولوها وبأيادي ابنائها الي قرية بل وقرية وسخة نتنة..لا والله وألف لا !! لا  يمكن ان نقبل بذلك مطلقاً ومن لم يزل يحمل نفس منطق ذاك التفكير عليه ان يتغير وإلا يلحق بمن علمٌوهم ذلك ونحن نعتبرهم  ندامة بيعة !!

الحق يجب ان يعاد لملاكه قبل 94 م و ومن يراهن و يركز او ينشن على عمارة علان وإلا فلتان عليه ان  يدرك بان هذه املاك عامة ومن تصرفات الدولة الرشيدة القادمة ان تقوم بمعالجة مثل هذه الامور ,, اما كيفية معالجة ما اؤخذ من املاك  اصحاب الحق ايضا هذا من واجب الدولة ان تحل هذه الامور و المشاكل وفق مبدأ  (( لا ضرر ولا ضرار)). نقول لأصحاب الخبرات وبكل النواحي والمجالات ان يعملوا تصورات عن كيفية معالجات مثل هذه الامور ,, والوطن ملئ بمثلهم ومنهم كثيرين ايضا بالاغتراب والغربة  وهم على استعداد للمساهمة ونحن وكلٌ قدر استطاعته لإعادة الحياة لوجه عدن الزاهر والمضي كما اعتدنا دائما وعودتنا !! بكوادر الجنوب المميزين والمحبين لوطنهم , بل بالانتماء الوطني الذي للأسف افتقدناه !! اذن على المهندسين المدنين والمعماريين والبنائين ان يفكروا بجدية بكيفية حل معضلة العشوائي الذي بُني وفق تفكير خسيس,وكذلك على الاطباء المتخصصين ومعهم الباحثين الاجتماعين تجهيز انفسهم واستعدادهم لمعالجة ما ذُكر من افاتٍ اجتماعيةٍ مقصودةٍ دُست بين شبابٍنا بقصدٍ قذر !! لإفساد الشباب وكذا على خبراءنا التربويون ايضا ان يستعدوا لمعالجة ما اندس بالسلم التعليمي وتصحيح المسار فيه ..وبغض النظر عما يدعونه من تدين ودين ,,وهم براء من هذا وذاك !! المهم هذه إلا عينات من الافات الذي دُست بيننا وفي مجتمعنا ويجب على خبراءنا  وكوادرنا الجنوبيين والشماليين ليعالجوا الوضع وفي كلا البلدين لان الضرر كان للكل ليتربع على عقول البشر .. اناسٌ ليس لهم من العقول غير در الفلوس في عيون لمن لهم تبع وعبيد ولتنفيذ مآربهم وبأرخص الاثمان وأقذرها ,,عافى الله شبابنا وشباب الامة وأصلحنا وإياهم !! والسلام على من اتبع الهدى وخشي الرحمن وقال سلام .

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص