آخر تحديث :الثلاثاء 30 يوليو 2024 - الساعة:03:44:07
يابن حبتور: الحكاية أكبر من عدن مول..؟
فتاح المحرمي

الثلاثاء 00 يوليو 0000 - الساعة:00:00:00

وأنا أستمع لسيادة محافظ محافظة عدن الدكتور عبد العزيز بن حبتور وهو يتحدث في مداخلة مع قناة العربية مساء الخميس الفائت أغاضني بل استفزني قوله: "إن الحوار الوطني حقق للجنوب ما لم تحققه اتفاقية الوحدة"

مع ان الوضع الراهن قد دفن الحوار ومخرجاته بين النهدين في صنعاء ومعاشيق عدن وأضحى الجانبان وجميع الأطراف تبحث عن إحياء لهذا الحوار من خلال نبش قبره وإعادة غرسه في مكان غير العاصمة صنعاء وقبل ذلك لا أحد يعلم كيف سيكون شكل الحوار اذا تم إحياؤه الا ان صاحبنا بن حبتور لا يزال يعيش سكرة الحوار الأولى وينطق بما أسماها مخرجات الحوار.

بصراحة لا أعلم من أي منطلق انطلق السيد المحافظ في تأكيده على ان مخرجات الحوار حققه ما لم تحققه اتفاقية الوحدة ..؟ فهل تعلم يا سيادة المحافظ ان الحوار الذي تتحدث عنه قد دفنه سيد مران في ضريح أخوه بصعدة..؟ وهل تعلم ان هذا الحوار قد أضحى من أساطير الأولين في نظر الفريق الاقوى الذي فرض أمر واقع واعتبر الإعلان الدستوري الذي أصدره قد مسخ الحوار من ومخرجاته..؟

يا سيادة المحافظ قبل ان ترمي بهذا الحكم وتقول ان الحوار قد "حقق" ولم تقل قد او ربما يحقق اريد اطرح عليك ثلاثة اسئلة أولا: رغم رفض الشارع الجنوبي للحوار من أساسه هل انتهى هذا الحوار فعلا..؟ وثانيا: هل المخرجات التي هي مجرد حبر حاضرة في المشهد السياسي اليمني وأنت تعلم علم اليقين ان الحوار والمخرجات قد مسخها الإعلان الدستوري للحوثيين..؟ وثالثا: أين هي الدولة حتى تتحدث عن حلول.. فنحن نعيش في لا دولة..؟

السادة القراء الكرام دعونا ومن باب الافتراض نسير ونتماشى مع ما ذكره بن حبتور وننظر نظرة سطحية على مخرجات الحوار(التي أضحت في خبر كان)  وخصوصا ما يختص بالجانب الحقوقي لأبناء الجنوب وأسقطناها على الواقع في الجنوب فماذا سنجد..؟

فهل أعيد للمتقاعدين العسكريين والأمنيين ومن سرحوا قسرا من مدنيين وعسكريين وأمنيين من أبناء الجنوب.. بل لنقل هل أعيد لهم جزء يسير من تلك الحقوق..؟

وهل أعيدت أرضية في الجنوب لمن نهبت أراضيهم من تجار ومستثمرين ومواطنين وموظفين مدنيين وعسكريين وأمنيين  وجمعيات وغيرها جمعيات جنوبية..؟

يا سيادة المحافظ انها مجرد حبر على ورق والمعالجة التي تتحدث عنها هي مجرد تشكيل لجنتين لجنة للعسكريين ولجنة للأراضي وهذه اللجان لم تقم بأكثر من جمع المعلومات وعادها زادت الطين بلة حين كانت تبيع الاستمارات لمن يقدموا التظلمات.

اما اذا نظرنا الى المناصفة في المناصب والثروات فحدث ولا حرج..

إخواني القراء الكرام تعمدت ان أتطرق للشطر الأخر من حديث بن حبتور والمتمثل بقوله "ان مخرجات الحوار حققت للجنوبيين ما لم تحققه القضية الجنوبية" لا أريد ان أطيل عليكم الحديث كثيرا ولكن أكتفي بالرد التالي: يا سيادة المحافظ ان نضال شعبنا الجنوبي خلال السنوات له الفضل بعد الله في ان تكون محافظ لعدن وتظهر على الشاشة .. وله الفضل في ظهوركم على المشهد بعد ان كان شعاركم كله تمام يافندم والتصفيق هو عملكم في سلطة الاحتلال.

وحتى نربط مضمون المقال بعنوانه لا بد لنا من تذكير سيادة المحافظ بالقول ان قضيتنا الجنوبية وباعتراف الجميع هي قضية ذو شقين حقوقي وسياسي وليست قضيه حفنه من المطالب تريد أنت ومن معك ان تختصروا حلها بمجرد حبر على ورق مع ان هذا الحبر قد غير وبدل... فالحكاية أكبر من كذا يا سيادة المحافظ.. وعلى قوله إخواننا الطيبون أبناء عدن الحكاية أكبر من عدن مول.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
تطبيقنا على الموبايل