آخر تحديث :الجمعة 29 مارس 2024 - الساعة:13:52:01
هل سينهار اتفاق الرياض ؟
احمد جباري (ابو خطاب)

الجمعة 07 مارس 2020 - الساعة:15:18:06

ماذا بعد اتفاق الرياض ؟؟ سؤال يطرح نفسه  في الساحة بقوة .. خصوصا بعد ان  عادت الشرعية   وعاد معها الضلام الدامس لعدن والجنوب كله وانعدام الخدمات والانفلات الامني وتعذر معهم صرف رواتب ومستحقات الموضفين المدنيين والعسكريين بتعنت واضح للعيان ,,  

 وعاد الاخوان  المسلمين المتلبسين بالشرعية  ليعود معهم الاغتيالات لكوادر الجنوب الامنية والعسكرية والمدنية ويعود مسلسل التعذيب والحرمان للانسان الجنوبي و مسلسل البلطجة الى الساحة ليعيثون قسادا باحياء عدن المختلفة  بغرض اشغال الجهات الامنية واشغال وتخويف المواطن بهذا النوع من القساد والبغاء معا ..

 

الاخوان المسلمين الذين يحاولون تفجير الموقف تارة  في شبوة وتارة بالزحف الى  ابين  بغرض الانقلاب على اتفاق جدة وفرض الامر الواقع كما فعلوا من قبل مع اتفاق الاردن عام 94م ,, 

بعد ان تركوا مواجهة الحوثي في مارب والشمال   وتحويل قواتهم العسكرية  بالزحف  الى شبوة  وجضرموت حيث منابع النفط التي تدر المليارات لجيوب المتنفذين المعروفين  وحسابات الجماعة في انقرة والدوحة ومحاولة  التقدم  الى مدن محافظة ابين بغرض اعادة احتلال الجنوب ,,

نعم الاخوان المسلمين وفرقهم الارهابية  المختلفة  الجهاد والقاعدة وداعش ومن خلفهم حلف – تركيا قطر ايران –

فقد استطاعوا خلال خمس سنوات خداع التحالف بقيادة السعودية  (الفاشلة دائما بكل مشاريعها في سوريا وليبيا وسيلحق اليمن بكل تاكيد ان لم يتم تدارك الامر بالتنفيذ الحازم لاتفاق جدة  )

فلا اظن ان علي محسن والمقدشي ومعهم السفير ال جابر  استطاعوا خداع دولة لها استخباراتها الامنية والعسكرية  ولديها المحللون  والخبراء ولديها اصدقاء  يمتلكون الاقمار الاصطناعية التجسسية  والمعلومات الدقيقة عن كل شيئ يجرى على الارض .ان لم يكن ذلك خرقا في صميم الدولة او فشلا في سياستها الخارجية ..

السؤال الذي يطرح نفسه الان؟؟

هل تستطيع دول التحالف الحفاض على هذا الاتفاق وتحقيق اهدافه  التي تصب في مصلحة السلام في اليمن عموما وفي مصلحة  دول التحالف نفسها  لاخروجها من ورطة حقيقية ؟؟

 ام انها ستذهب لتحقيق مصالح على محسن الاحمر ومشائخ الشمال والاخوان المسلمين بقصد او بدون قصد  ؟؟

تحركات الشرعية و الاخوان المسلمين وهما (وجهان لعملة واحدة ) توكد انهم في طريقهم لمحاولة التنصل من هذا الاتفاق وفتج باب لاجندة اخرى في محاولة بائسة لمحاولة تقطيع اوصال الجنوب وضرب وحدته ونسيجه الاجتماعي ومحاولة  اعادة الجنوب الى باب اليمن وكسب الوقت للحشدالعسكرى القادم من الشمال    وجلب العناصر الارهابية وتاليب  المغرر بهم لقتال اهلهم وذويهم  في شبوة وابين  واعطاء الفرصة للحوثي لتكثيف الهجوم على جبهات الضالع وكرش والازارق التي لم يعد غيرها  مشتعلة منذ عام او اكثر  وتنزل الهزائم بالحوثي وحلفائه في الشمال عموما   !!

وماذا لو استطاع هؤلاء افشال هذا الاتفاق ؟؟

 فان المواجة العسكرية ستكون حتمية بل وضرورية لحسم الصراع وماذا سيكون موقف التحالف راعي وضامن هذا الاتفاق والى من سينحاز ؟؟ هل سيقف مع شعب الجنوب وحقه الشرعي في تقرير مصيرة ام سينحاز للطرف الاخر ؟؟

حتى الان ماتزال المؤشرات تؤكد جدية التحالف لانهاء الصراع المسلح وعدم السماح للجماعات المتطرفة الارهابية العودة للمنطقة ..وهذا من مصلحتها اولا واخبرا .. ولكن هل تكفي النوايا الحسنة دون تنفيذ فعلي ؟؟ 

خصوصا وان القوات الضخمة التي زحفت مئات الكيلومترات من مارب لتحتل شبوة لم تكن بعيدا عن اعين وعلم  التحالف وفي مقدمتها السعودية !!

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص