آخر تحديث :الخميس 12 سبتمبر 2024 - الساعة:19:23:52
آخر الأخبار
الجفري وفخ الفيدرالية ..منطلق المخاوف اساس في فكر الرابطة
د. بليغ صالح اليزيد

الخميس 00 سبتمبر 0000 - الساعة:00:00:00

كنت حين الاعداد لهذا المقال قد جمعت معلومات كثيرة تخص نشأة الرابطة وتاريخ عائلة الجفري منذ ايام تحالفها مع سلطان لحج العبدلي الى نشاطها في حضرموت انتقالا الى مواقفها من حركة القوميين العرب التي وصلت الجنوب  والاحداث التي شاركت بها رابطة الجفري سلبا وايجابا وموقفها من المشروع البريطاني ايام المحميات في خمسينيات القرن الماضي الى النفي في مصر وعلاقة جمال عبدالناصر ومواقفه وعلاقة الرابطة بشخوص ثورة الستينيات كالحبشي وغيره ورعاية السعودية للرابطة  وصولا الى تغيير الاسم مع بدأ مشروع الوحدة في التسعينيات وتركيبة الرابطة الاجتماعية والعرقية ومواقفهم طوال تلك الفترة وصولا الى بداية الحراك الجنوبي وحتى الان وقد ساعدني هذا البحث مع وثائقه الكثيرة سواء من الكتب والابحاث  والصحف العربية منها واللانجليزية كثيرا في مسعى مني للرد على تصريح الجفري الاخير عن الفيدرالية وسعي الرابطة الى تسويق هذ التصريح وكأنه يحمل اهمية عالية ويحمل جديدا فيما هو حديث مكرر ولا اهمية له خلا استغلال التوقيت كمناورة سياسية خاصة بالرابطة ,ولم يهمني الامر من جهة الرد على الرابطة بقدر ما اهمني موقفهم اتجاه معياري الاول والاخير في المستوى السياسي وهو القضية السياسية الجنوبية .

واثناء كتابة هذا المقال واعداده ارتأيت ان افرض على نفسي من باب العدل في البحث النظر الى مجموع البيانات التي امامي لصالح الرابطة والتزامها بالقضية الجنوبية التزاما يراعي الزمان والمكان والظروف وما طرأت عليهم من تغيرات وهي قاعدة التزم بها لاجل استقامة المنطق واحتراما لعقول جمهوري الكريم .

لكن الاحداث المنفصلة قد تكون ظالمة ومجحفة وتحمل الكثير من التبريرات , بينما التراكم يصنع وضوحا في التوجه وادلة متكررة على الهدف المنشود , وهذا هو حال الرابطة التي تعيش على اساس الخوف والخشية من كل شيء و تسمح للظروف بان توجهها بحسب مصلحة بقائها وبقاء روادها ال الجفري ,دون اي التزام الا ما تفرضه الظروف وهذا ليس التزاما بقدر ما هو خضوع , دعوني ابين لكم بعض النقاط :

اولا :متى تم تغيير اسم الرابطة وتحت اي ظروف ومن كان صاحب القرار في التغيير ,ولاحظوا معي الاسم والمبرر والتبرير .

ثانيا:كم عدد التحالفات السياسية التي دخلت فيها الرابطة مع اطراف سياسية وتوقيتها و مصيرها سواء بالاستمرار او الانقطاع والسكوت عنها وكانها لم تحصل .

ثالثا: فقدت الرابطة بشقها الفريدي اعني بن فريد الثقة بالبريطانيين خصوصا بعد تنكر البريطانيين لحكومة الفدرالية لاتحاد الجنوب العربي وبها فقدت الرابطة الثقة بنفسها وبأي حليف مشترك ولا تزال هذه الصفة باقية حتى الان .

وهذا غيض من فيض ...

الان هناك بعض الاسئلة الهامة موجهة الجفري واعتقد انه لن يجيب عليها وسيلجىء كعادته الى المناورة الناشئة من التردد وعدم الثقة بالنفس التي لازمت الجفري والرابطة ولكني اضعها هنا لعل وعسى ان يكون لها اجابة .

السؤال الاول : هل تعتمد الرابطة في سياستها واعلامها ومواقفها على القضية الجنوبية السياسية ونضال شعبها الجنوبي الابي الصابر ام على الموقف السعودي وطبيعة مصالح المملكة؟

السؤال الثاني :في لقاء الاردن اي صف من الصفوف المرحلة الابتدائية اختار الجفري وعليه الرابطة ان يدخلوا؟ وهل استمتع الجفري بدور الطالب الغر ؟

السؤال الثالث: ما هو موقف الجفري والرابطة من باقي القبائل القحطانية الاصيلة في جنوبنا الحبيب؟

السؤال الرابع : وهو الاخير ترى الى متى سيستمر الجفري في سياسة ابعاد الدماء الرابطية الجديدة عن سدة صنع القرار في الرابطة ؟

همسة :في اذن الجفري بنبرة جادة وحادة , اذا اردت ان تثبت لقواعد الرابطة وشبابه انك مختلف عن باقي ديناصورات الستينات فعليك ان تعطيهم حقهم في صنع قرار هذا الزمان ...

د.بليغ اليزيدي

الاثنين

13 مارس 2017 م

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص