آخر تحديث :الجمعة 13 سبتمبر 2024 - الساعة:02:05:42
آخر الأخبار
من ذاكرة البكاء والأحلام
د. عبدالله الشعيبي

الجمعة 00 سبتمبر 0000 - الساعة:00:00:00

أتذكر أني بكيت بسبب أحداث تاريخية وأول مرة هي عندما تم إنزال علم الجنوب في قصر الرئاسة بعدن يوم ?? مايو ???? م حزناً على العلم وقد كنت يومها مع بعض أبناء قريتي القهرة في منزل الشهيد الحي علي اسعد مثنى ولازال الشباب أحياء فقلت لهم سيأتي اليوم الذي فيه شعب الجنوب يندم على هذه اللحظة .

والمرة الثانية في ذكرى ?? أكتوبر ???? م عندما قمت بزيارة قبر والدي الله يرحمه ويرحمنا جميعاً في كريتر وشاهدت ذلك العلم مرفوع من جديد فوق المنازل فتذكرت الفارق بين المرتين الانزال والرفع وقلت لعله من عندك يا الله .

لن أزايد فالذكريات ذكرتني بمقالة كتبتها في صوت العمال في ?? نوفمبر ????م تحت عنوان ( علي عبدالله صالح عد من حيث أتيت إن لم تحمل مشروعاً حضارياً ) لأنني كنت متابعاً مستجداً لردود أفعال الساسة والكتاب العرب وأولهم الدكتور أسامة الباز المستشار السياسي للرئيس السابق حسني مبارك حيث وصف خطوات التوقيع بين الشطرين بالمتسرعة وأن نتائجها لا يعلم بها إلا الله سبحانه وتعالى ، وكذلك الشاعر المرحوم البردوني وهو في مقر اتحاد الأدباء بعدن حيث قال والحزن ظاهرة في ملامح وجهه ونبرات حديثه : والله إن جماعتكم ( قيادة الحزب الاشتراكي يقصد ) تسرعوا وسيندمون كثيراً ، وهذا قبل توقيع اتفاقية نوفمبر ??م والتي لم يتم عرضها على شعبي الشطرين.

 واليوم نشاهد واقع اليمن وهو في حالة يرثى لها لأنه تم اغتيال الوحدة الحقيقية ليس في ??م ولكن عندما لم يكتمل بناء دولة النظام والقانون وفقاً لما تم التوقيع عليه في ?? نوفمبر ??م وبنص صفحة فقط وكأنها وثيقة بين شخصين شريكين لبقالة واعذروني على وصفي هذا للوثيقة ... أقول هذا اليوم كما قلته في كتبي ورواياتي ومحاضراتي ومداخلاتي .

المعذرة والعفو من شعب اليمن على ما أوصلتهم إليه تلك الاتفاقية وبالذات شعب الجنوب ومن خلال جراءة أفكاري  ومواقفي فقد كنت مهووساً بأحلام المستقبل وآمال التغيير السلمي وبناء دولة النظام والقانون التي أثقلت كاهلي وكاهلكم ونرجو منكم السماح .

ولكم أن تتفكروا أنه بعد ?? سنة من يوم إعلان وحدة مايو هل تمكن اليمن من بناء الدولة لصالح بناء الفساد والفتن والاحتقانات النفسية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية حيث بلغت نسبة الفقر ??? ونسبة الأمية ??? ونسبة الفساد ????? والمصيبة الكبرى أننا لا نعرف كم عدد القتلى والثكالى والأيتام بسبب حروب الحكومة على شعبها وهل سمعتم عن حكومة تحارب مواطنيها وتهتك أعراضهم وأموالهم غير في اليمن ؟ وكم عدد المشاريع والمبادرات والاتفاقيات اليمنية اليمنية وكم منها تحقق بالكامل ؟ وهل سمعتم عن حكومة تنتهك وتصادر حقوق وتطلعات مواطنيها غير اليمن ؟ وهل سمعتم عن حكومة تسرق شعبها ونفسها غير اليمن ؟ وهل وهل وهل سمعتم عن شعب تسرق ثورته ولا يحرك ساكناً وهو مستمر في العمل الثوري إلى ما لانهاية غير اليمن ؟ وهل سمعتم عن شعب يبحث عن دولة النظام والقانون طوال ?? سنة من دون بارقة أمل وهل سمعتم عن شعب يدمر مكون دولة تحت التأثير العاطفي غير اليمن ؟ ولذلك فلن أبكي مستقبلاً  عن  أي حدث تاريخي  ممكن يحصل سيحصل في اليمن ؟ هل سمعتم عن حكومة تعجز عن علاج مواطنيها وكم عدد مواطنيها المرضى بالفشل الكلوي والقلب والسكر والانفصام النفسي بسبب تردي أوضاعهم المادية والمعيشية وسياساتها الفاشلة وعجزها عن مكافحة الفساد طوال ?? سنة غير في اليمن ؟ وهل سمعتم عن حكومة تشحت من الخارج على حساب شعبها ولا تستثمرها في أماكنها الحقيقية غير في اليمن ؟.

أنا محبط فلا أدعوكم أن تحسوا بالإحباط مثلي مع أني أعلم أن هناك الكثير من المحبطين ولكنهم للأسف لازالوا متمسكين بتلابيب الماضي ... وسؤال أخير : لو أن هناك مؤسسة خاصة أو عامة أو مساهمة وكان مديرها فاشل وفاسد فتم عزله ويدور الزمان ثم يعود موظفي وكوادر المؤسسة المطالبة بعودة ذلك الفاشل والفاسد فهل يمكن أن يحدث التغيير والتطوير وكأنه لا يوجد غيره ليقود المؤسسة فكيف الحال لو كان الأمر مسقطاً على بلد وشعب ؟ .

مرةً اخرى أكرر اعتذاري لو أي من الأفراد لم تعجبه كلماتي وتعييراتي وأتمنى ان تقبلوا اعتذاري !!!!! .

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص