آخر تحديث :الاربعاء 19 يونيو 2024 - الساعة:16:31:30
رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة تستعرض أولويات النساء اليمنيات في الحوار الاقليمي لتعزيز المشاركة السياسية
(الامناء/خاص:)

استعرضت رئيسة اللجنة الوطنية للمرٲة دكتورة/  شفيقة سعيد  دور النساء اليمنيات وٲولوياتهن في المرحلة القادمة، للتطلع نحو الاصلاح الاقتصادي واتخاذ التدابير لضمان أجندة السلام العادلة،  عن طريق خبراء النوع الاجتماعي في وفود التفاوض للسلام ، وبالتشاور الرسمي مع النساء في عملية المفاوضات بما في ذلك النساء الريفيات والناجيات من الصراع؛  لضمان أولوياتهن في اي تسوية سياسية.
 

جاء ذلك خلال كلمتها في  مشاركتها  بالحوار الاقليمي رفيع المستوى حول تعزيز المشاركة السياسية للمرٲة بالمنطقة العربية،  وذلك بمشاركة 11 دولة عربية ، والذي تنظمة منظمة المرٲة العربية بالتعاون مع برنامج  الامم المتحدةالأنمائي والوكالة الالمانية   Giz، وذلك في العاصمة المصرية القاهرة والمزمع عقده من 18- 20من الشهر الجاري.

وأضافت د/ شفيقة  لم تحقق الاطراف في اليمن الاداء الجيد في اشراك النساء في المفاوضات التي عقدت بين ٲطراف النزاع،  ٲكان على المستوى الاقليمي أوالدولي منذ2015،  فقط في  الكويت للعام2016 تم اشراك 3 نساء ، وفي مفاوضات استوكهولم امراة واحده ، حيث مازالت النساء تعد في المسار الثالث للمفاوضات والمشاورات. 

وإجابة على التساؤلات التي طرحت حول مشاركة المرأة اليمنية في صياغة مسودة الدستور الجديد ضمن مخرجات الحوار الوطني أكدت  د/شفيقة حول مشاركة 4 نساء من أصل 13 رجل في لجنة صياغة الدستور ،  وكن متخصصات في المجالات القانونية والاجتماعية والسياسية والنوع الاجتماعي ، متطرقة الى التحديات التي واجهت النساء في صياغة الدستور منها غياب القناعة التامة لدى معظم الاعضاء بحق المرأة في المشاركة السياسية،  وتأثر بعض الأعضاء بالمدارس الدينية ذات الفكر المتشدد مما اسهم في انحسار المناصرة لقضايا المرأة. 

حيث تشارك بلادنا في الحوار الإقليمي  برئاسة د شفيقة سعيد والتي تعد عضوة في المنظمة،  والاستاذة / وفاء السيد والتي تعد من النساء السياسيات اللاواتي خضن التجربة في الانتخابات البرلمانية ، والاستاذة / لمياء الارياني رئيسة منظمة مدرسة السلام من المجتمع المدني.

كما يناقش الحوار وضع المرأة في مراحل النزاع ، ومن ثم متطلبات النساء لمرحلة بناءالسلام ، ودور المنظمة في إدارة الانتخابات وفي دعم المشاركة السياسية للنساء العربيات. 

وتعد منظمة المرأة العربية منظمة إقليمية  تعمل في إطار جامعة الدول العربية ومقرها في العاصمة المصرية.



شارك برأيك