آخر تحديث :الخميس 23 مارس 2023 - الساعة:13:39:32
الباحث أمين صالح ينال درجة الماجستير بامتياز في إدارة الأعمال
(الأمناء نت / خاص:)


نال الباحث أمين صالح عبد الله سعيد درجة الماجستير بدرجة امتياز في إدارة الأعمال عقب المناقشة العلنية لرسالته الموسومة ب "أثر المرونة التسويقية في تحقيق المكانة الذهنية للمنظمة.. دراسة ميدانية لآراء مديري الشركة اليمنية لصناعة السمن والصابون" التي تمت في قاعة المناقشات بكلية العلوم الإدارية في جامعة عدن اليوم السبت.

وتكونت لجنة المناقشة من الأستاذ مشارك  الدكتور صالح عمرو الجريري رئيسا ومشرفا علميا والأستاذ مساعد الدكتور عبدالله محمد سالم بن حويل عضوا ومناقشا داخليا من جامعة عدن والأستاذ مشارك الدكتور هاني سالم بلعفير عضوا ومناقشا خارجيا من جامعة  حضرموت.

وناقش الباحث امين صالح عبدالله سعيد مشكلة التحديات التي تواجهها المنظمات وبمقدمتها النجاح والتميز وتحقيق المكانة الذهنية في سوق تزاداد فيه حدة المنافسة.

وأشادت لجنة المناقشة بموضوع الرسالة والتزامها بالمعايير الأكاديمية فضلا عن نوعية الموضوع الذي لم يتطرق إليه باستفاضة من قبل رغم أهميته.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر المرونة التسويقية بأبعاده المتمثلة في مرونة المشاركة ومرونة التفاعل، ومرونة التنفيذ في تحقيق المكانة الذهنية للمنظمة بأبعادها (الإدراك، والدوافع، والتأثير، والسلوك والرغبة) لدى الشركة اليمنية لصناعة السمن والصابون محافظة تعز - الجمهورية اليمنية)؛ معتمدًا على المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق هدف الدراسة استعملت أداة الاستبانة وطبقت على عينة قوامها (110) مفردات عادت منها (105) استبانات وبنسبة استجابة 95.

وتوصلت الدراسة الحالية إلى عدد من النتائج أهمها الكشف عن وجود إدراك عال جدا حول توافر المرونة التسويقية بأبعادها المتمثلة بـ (مرونة المشاركة، ومرونة التفاعل، ومرونة التنفيذ)؛ فقد حصلت مرونة التفاعل على المرتبة الأولى تليها التنفيذ، والمرتبة الأخيرة ومرونة المشاركة في الشركة اليمنية لصناعة السمن والصابون، محافظة تعز بالجمهورية اليمنية.

كما واوضحت الدراسة نتائج التحليل الوصفي عن وجود إدراك مرتفع جدا حول توافر المكانة الذهنية بأبعادها مجتمعه والمتمثلة (الإدراك، والدوافع، والتأثير والسلوك، والرغبة)؛ إذ حصل بعد الرغبة على المرتبة الأولى يليها بعد السلوك، ثم يليها بعد التأثير ، ويليها بعد الإدراك، وفي المرتبة الأخيرة بعد الدوافع، في الشركة اليمنية لصناعة السمن والصابون.

وبينت نتائج الدراسة عن وجود أثر ذي دلاله معنوية للمرونة التسويقية في تحقيق المكانة الذهنية في الشركة اليمنية لصناعة السمن والصابون".

كما وقدمت الدراسة جملة من التوصيات أهمها تعزيز مفهوم المرونة التسويقية وتطبيقاتها في الشركة اليمنية لصناعة السمن والصابون، وذلك لأهميتها ودورها في زيادة قدرة منظمات الأعمال على الاستجابة السريعة للمتغيرات بالأسواق الحالية والمستقبلية، وبما ينعكس على جودة المنتجات والخدمات المقدمة.

وتضمنت التوصيات ضرورة زيادة الاهتمام بمبدأ مرونة المشاركة من مساهمة العملاء في حل بعض المشاكل التسويقية التي تواجه الشركة اليمنية لصناعة السمن والصابون ؛ وذلك لما يمثله من دعم للقرارات التسويقية المنسجمة مع متطلباتهم.


شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص