آخر تحديث :الاحد 16 يونيو 2024 - الساعة:11:02:18
عودة طوعية لنحو ستة آلاف مهاجر أفريقي إلى بلدانهم منذ مطلع العام الجاري
(الامناء نت / متابعات)

تمكنت منظمة الهجرة الدولية (IOM) من دعم ستة آلاف مهاجر أفريقي في اليمن، للعودة إلى بلدانهم الأصلية، وذلك منذ مطلع العام الجاري.
وقالت المنظمة في تقرير حديث لها، إنها ساعدت ما يقرب من 6,000 مهاجر أفريقي تقطعت بهم السبل في اليمن، من العودة إلى ديارهم الأصلية، عبر برنامج رحلات العودة الإنسانية الطوعية (VHR) منذ مطلع العام الجاري 2023.
وأضاف التقرير أن المهاجرين تمت إعادتهم إلى بلدانهم "بكرامة" عبر رحلات جوية من مطارات عدن وصنعاء ومأرب، بفضل الدعم المقدم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (KSrelief) ومكتب السكان واللاجئين والهجرة (PRM) التابع لوزارة الخارجية الأمريكية.
وأكدت المنظمة حرصها على استمرار رحلات العودة الطوعية، التي تقول إنها "الطريق الآمن الوحيد لأعادة المهاجرين العالقين في اليمن إلى الوطن، إلا أن الاحتياجات تفوق بكثير القدرة على الاستجابة، في ظل نقص التمويل وكثرة المهاجرين المسجلين في برنامج VHR الراغبين بالعودة إلى ديارهم".
وكانت المنظمة قد أعلنت أنها تعاني من فجوات تمويلية كبيرة تصل إلى 87%، حيث لم تحصل سوى على 14 مليون دولار من إجمالي النداء البالغ 84 مليون دولار لتلبية احتياجات المهاجرين والمجتمعات المضيفة خلال العام 2023.



شارك برأيك