آخر تحديث :الاثنين 29 ابريل 2024 - الساعة:14:53:55
رئيس انتقالي عقيب بحيد ردفان يروي مواقف بطولية لفقيد الوطن الجنوبي العقيد الركن عادل حنش الضنبري
("الأمناء" كتب/ عبد الله لصحر الردفاني:)

خسر الجنوب هامة عسكرية مناضلة مشهود لها بالكفاءة والنزاهة

تفاصيل لقاءات الفقيد عادل حنش واللواء جواس

رحيل المناضل عادل حنش خسارة كبيرة على ردفان والجنوب

استدعى اللواء جواس الفقيد عادل حنش إلى جبهة (بلة) وكلفه بهذه المهام

وعد اللواء جواس عادل حنش بوعد بعد تعيينه قائدًا لمحور العند

 

تحدث رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمركز عقيب حيد ردفان في محافظة لحج الشيخ أحمد حنش عمر عن بعضٍ من مسيرة فقيد الوطن الجنوبي العقيد الركن المناضل عادل صالح حنش مهدي الضنبري.

وقال الشيخ أحمد حنش عمر: "أولًا نترحم على فقيد الوطن الجنوبي العقيد الركن عادل صالح حنش الضنبري، والذي يُعد رحيله خسارة كبيرة علينا جميعًا وعلى ردفان خاصة والجنوب عامة.. فقد خسرنا هامة عسكرية مناضلة بارزة مشهودٌ لها بالكفاءة والنزاهة".

وأضاف: "لقد كان لنا لقا جمعنا في حرب جبهة (بلة) بردفان في عام 2015م مع فقيدين جنوبيين هامين ألا وهما فقيد الوطن الجنوبي العقيد الركن المناضل عادل صالح حنش، والمناضل ورفيق درب الفقيد اللواء ثابت مثنى جواس.. حيث كان في تلك الفترة مع الشهيد البطل اللواء جواس لقاء مع الضباط لإطلاعهم على الموقف القتالي في جبهة (بلة)، وفي عموم الجنوب عن حرب الحوثي الغازي على الجنوب، وكان العقيد الركن المناضل عادل حنش من ضمن الضباط الحاضرين، وكان النقاش يدور بين الشهيد جواس والضباط المتواجدين في نقطة (الظبرية) بمديرية الملاح بردفان، وكانت صلة جواس بالمناضل عادل حنش متباعدة في الفترة السابقة بسبب موقع عملهما والارتباط فيه، إلا أنهما لم يتعارفا على بعضهما جيدًا".

وتابع: "لكن ومن خلال النقاش الذي جمع اللواء جواس مع الضباط كان اللواء جواس في استماع لحديث العقيد الركن عادل صالح حنش حول خطط عسكرية يرسمها ويشرحها بينما كان الحاضرون في استماع مع اللواء جواس للعقيد عادل وهو يعطيهم شرحًا وخططًا مرسومة للمهام القتالية فيما يخص جبهات القتال، وحينها دخلت الفكرة في رأس اللواء جواس التي طرحها المناضل الفقيد عادل حنش.. هذا الضابط المحنك ذات الأخلاق العالية، والخبرة العسكرية الممتازة".

وأكمل: "وبعد يوم أو يومين من هذا اللقاء قام اللواء جواس باستدعائي إلى موقع (الظبرية) في بلة، وكلفني بالذهاب إلى منزل العقيد الركن عادل صالح حنش المتواجد في قرية (الحاضنة) بردفان، وذلك لاستدعائه من قبل اللواء جواس إلى موقع جبهة (بلة)، ثم حضر العقيد الركن عادل حنش إلى مكان الاجتماع، وتحديدًا في (الحيد الأبيض) في مديرية الملاح بردفان مع مجموعة من الضباط والمقاتلين المتواجدين في (الحيد الأبيض)، وقد قام حينها اللواء جواس بتكليف العقيد الركن عادل حنش قائد كتيبة مع رفاقه (العقيد فضل لعكل والجريح رأفت) وغيرهما، حيث أطلق اللواء جواس على الكتيبة التي شكلها بـ(كتيبة الاحتياط)، وقام باختيار العقيد الركن عادل صالح حنش قائدًا لها، وأسندت إليه مهام تأمين جبهة (بلة) من جميع الاتجاهات بخطة عسكرية مدروسة ومحكمة".

وتابع الشيخ أحمد حنش عمر حديثه بالقول: "استمر العقيد الركن عادل صالح حنش بالمهام المكلفة إليه، وبعد استشهاد العقيد البطل فوزي مقبل علي - رحمة الله عليه - استدعى اللواء جواس العقيد الركن عادل صالح حنش ليقوم بتكليفه بمهمة الاستطلاع، ورفع تقارير سرية يومية عن جبهة (بلة)، واستمر الوضع على هذا خلال تلك الحرب حتى تم تحرير جبهة (بلة) من ميليشيا الحوثي وجميع جبهات ردفان والعند، رغم أنه كانت لا توجد مرتبات خلال تلك الفترة لا من التحالف العربي ولا من الشرعية إلا أنها كانت تُبذل جهود ذاتية كبيرة من قبل العقيد الركن المناضل عادل صالح حنش، والمناضل اللواء ثابت مثنى جواس، وذلك حبًا ودفاعًا عن الوطن الجنوبي، واستمررنا في الحرب حتى تم تحرير لحج والعاصمة عدن وأبين والضالع".

وقال: "وبعد تلك الفترة عُين اللواء جواس قائدًا لمحور العند وقائدًا للواء (131)، وكان اللواء جواس على تواصل دائم مع العقيد الركن عادل صالح حنش حبًا واحترامًا بهذا الشخص، وهذه الهامة العسكرية الجنوبية، فقام باستدعائه مرة ثانية إلى العند، ووعد اللواء جواس العقيد الركن عادل حنش بأن يكون له وضع آخر، ومنصب رفيع في الجيش الجنوبي حبًا وتقديرًا بأدواره البطولية التي خاضها عن وطنه الجنوبي، فكانت طموحات فقيد الوطن الجنوبي العقيد الركن المناضل عادل صالح حنش الضنبري كبيرة عن وطنه الجنوبي".

واختتم رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمركز عقيب حيد ردفان في لحج الشيخ أحمد حنش عمر حديثه عن مسيرة فقيد الوطن الجنوبي العقيد الركن المناضل عادل صالح حنش الضنبري بالقول: "لقد كانت كل جلساتنا وحديثنا عن حب الوطن ودولة الجنوب المنشودة، والتي كانت لنا أمل جميعًا أن تتحقق بما كنا حالمين فيه برفقة إخواننا ورفاقنا الذي فقدناهم، إلا أن الأقدار شاءت وفارقناهم وفقدنا أخاً وصديقًا عزيزًا على قلوبنا، ألا وهو فقيد الوطن الجنوبي العقيد الركن المناضل عادل صالح حنش الضنبري.. فرحمة الله عليه وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوه إلا بالله العلي العظيم.. وعظم الله أجرك يا وطننا الجنوبي".



شارك برأيك