آخر تحديث :الاربعاء 17 يوليو 2024 - الساعة:13:27:04
أمنيات جنوبية .. فلنجعل 2014م عام الجنوب
احمد محمود السلامي

الاربعاء 00 يوليو 0000 - الساعة:00:00:00

 

مضى عام 2013م بكل مآسيه الدامية التي كانت آخرها مجزرة سناح في الضالع التي اهتزت لها الافئدة واقشعرت من هولها الابدان ، ها نحن ندلف العام الجديد 2014م الذي نتمناه ان يكون عام تحرير الجنوب من الاستبداد والقهر وويلات الفساد وعنجهية العسكر  وعربدة المتنفذين . نتمنى ان يكون العام الجديد عام التئام كل المكونات الجنوبية وقياداتها في الداخل والخارج والتحرر من التأثيرات والضغوط الاقليمية التي ما تنفك ان تقدم اجنداتها الخاصة التي تخدم مصالحها قبل النظر الى معاناة شعب الجنوب ، مقابل دعم لم يصل مداه ولن يصل مداه ما دمنا ساحة للصراع الأقليمي .

 

نتمنى اولاً وقبل انعقاد اي مؤتمر جامع ان يعكف الاكاديميون والقيادات الجنوبية على إعداد دراسة علمية مستفيضة وواقعية لاحداث وتطورات العام الماضي سلباً وايجاباً مع استخلاص جملة من الرؤى والمقترحات التي من شأنها المساعدة على اتخاذ قرارات صائبة ومدروسة تعين شعب الجنوب على مزيد من الاصطفاف والتماسك والتلاحم في نضاله و بدلا من الاختلاف المفضى للصراع . نتمنى ان يخرج الى النضال ما تبقى من الجنوبيين القابعين في بيوتهم مع قهر الاقصاء ولظى العيش ، فقد آن الاوان  للمشاركة الفاعلة والسلمية في تقرير المصير وصنع مجد جديد  . نتمنى ان لا نجتمع كل يوم لمضغ وريقات القات ونناقش ونحلل ونستعرض ونختلف اختلافاً شديداً فيما بيننا حول قضايا تفصيلية ونغادر المكان و كأننا خصوم بعد معركة كلامية حامية الوطيس .

 

نتمنى ان تتحول منتدياتنا ومقايلنا الى منابر ثقافية وفكرية مضيئة  تستيقظ على أسئلة وافكار جديدة تخص حاضرنا ومستقبلنا ، منابر نستقبل فيها اعلام الفكر والأدب والفلسفة والعلم والتاريخ والسياسة للاستماع الى ارائهم القيمة والمفيدة  التي تساعد على تحقيق أعلى درجات التقارب والتفاهم  كما تزيد من الفرص  لبلورة آلية التفاعل مع مختلف قضايا شعب الجنوب .

 

نتمنى ان نترك معالجة اخطاء  وإنتهاكات الماضي والخوض فيها للمستقبل لان معالجة الاخطاء وجبر الضرر بحاجة الى دولة مؤسسات حقيقية تناط بها مسؤولية الإنصاف وإستعادة ثقة ابناء شعب الجنوب ببعضهم البعض وبدولتهم الجديدة .  يحذونا الامل والتفاؤل ونحن في بداية عام 2014م  ان لا تعصف بنا رياح الخلافات  والمصالح الشخصية  التي لن تمكننا من انجاز مشروعنا التحرري العادل وبناء الدولة المنشودة  .

 

وكما قال الشاعر* :

سنثور ما دمنا نعيش ونعيش ما دمنا نثور  .. هذا أوان الحق في يوم الحصاد ومن جديد ,, بأقل نفخ في خيوط العنكبوت سينتهي .

 

*الشاعر المصري عبد القادر أمين ، سكرتير رابطة أدباء الحرية

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص