آخر تحديث :الخميس 09 مايو 2024 - الساعة:14:55:41
16 يونيو 1944 – 16 يونيو 2012م السلام عليك يا أبا باشا في يوم ولادتك رغدا.. والسلام عليك في يوم وفاتك كمدا
نجيب يابلي

الخميس 00 مايو 0000 - الساعة:00:00:00

يصادف يوم الـ 16 من يونيو من كل عام ذكرى ميلاد وذكرى وفاة الحبيب هشام محمد علي باشراحيل، رئيس تحرير المغلوب على أمرها المقهورة "الأيام", يوم ولادة هشام باشراحيل كان من الزمن الجميل ، زمن رغد العيش في كنف والديه محمد علي باشراحيل وسعيدة محمد عمر الشيبة (جرجرة).

الأب المكافح خارج البيت والأم المكافحة داخل البيت وفيه ماكنة خياطة اشترتها لتحقق مصدر دخل يعين زوجها على مواجهة تكاليف الحياة وصدق الذي قال (وراء كل عظيم امرأة) والباحث في سيرة محمد علي باشراحيل سيصل إلى هذه الحقيقة.

في التواهي كانت ولادة هشام باشراحيل وفي كريتر كانت إقامته في دار الأيام وسكن أسرة باشراحيل الذي ظل محافظا على كلاسيكية (كريتر التي أصر العميد باشراحيل على بقائها كمقر لصحيفته وكثرى قبره إلى جانب قبري والديه وأصر هشام من بعده أن يكون قبره إلى جانب قبور والديه وابنته هناء).

لا أدري إلى أين أتجه بقلمي فالكتابة في الحبيب هشام معين لا ينضب وسأكمل موضوعي على بركة الله لأبدأه بالشيخ عثمان حيث كلية عدن الشهيرة التي لن تتكرر لأنها الاستثناء ، قالوا عنها ثانوية نموذجية إلا أن البون الشاسع بينها وبين كلية عدن.

الشيخ عثمان نفسها وتحديدا في قسم (c) حيث كان هشام يفده بدراجته النارية الكبيرة التي كانت قلق والده وكان قسم (c) قسم الفتوات ومعنى ذلك أن هشاما كان مقداما تهابه الشجعان وليس هذا انطباعي لوحدي وإنما انطباع الكثيرين. كان هشام رجل المكتب ورجل الميدان, رجل القلم ورجل الآلة. أخذ دورة في بريطانيا لدراسة المطابع وأفادته كثيرا على مستوى عمله في الصحيفة ومع آخرين في صنعاء وشكلت مصدرا إضافيا له وللأسرة.

 بعد دخول البلاد نفق 22 مايو 1996م، سلم العميد محمد علي باشراحيل الراية لابنيه هشام وتمام ليصبحا الناشرين للصحيفة التي عاودت الصدور لأول مرة وفي عدن وذلك في 7 نوفمبر 1990 ودخلت فتحا بعد فتح من خلال الجدول التالي:

7 نوفمبر 1990 – تصدر الأيام كل اربعاء.

12 مايو 1996م – تصدر كل أحد وأربعاء.

23 يناير 1999م – تصدر كل سبت واثنين وأربعاء.

12 سبتمبر 2001م – تصدر يوميا.

1 يناير 2009م – تصدر على مدار الأسبوع.

20 أغسطس 2007م – تصدر الأيام الرياضي كل سبت واثنين وأربعاء.

ولم سوق الإعلان في اليمن سنويا – 2.2 مليار ريال (ملياران و200 مليون ريال).

حصة الأيام – 88% أي مليار و916 مليون ريال.

4 مايو 2009 – يتم تشغيل المطبعة الجديدة.

5 مايو 2009 – تحتجب الأيام بعد يوم واحد من تشغيل المطبعة الجديدة.

خسائر الأيام:

بلغت خسائر الأيام على مدى الفترة الممتدة من 5 مايو 2009 وحتى اليوم، أي أكثر من أربع سنوات كانت على النحو التالي:

المبيعات اليومية لإصدار الأيام

7 السياسي و3 الرياضي في الأسبوع بواقع 75 ألف نسخة خلال الأربع سنوات – 3 ملايين نسخة

العائد السنوي من سوق الإعلان – 1.916 مليون

الصادر السنوي خلال اربع سنوات (مفقود) – سبعة مليارات و664 مليون ريال.

وتكبدت الأيام خسائر كبيرة نتيجة تقطعات قام بها بلاطجة جنوبيون بالزي المدني وبلاطجة آخرون بالميري وصادروا كمية المبيعات وكل ما في باص الأيام من مال ووقود.

خسرت الأيام نفسيا ومعنويا فجر 4 يناير 2010م نتيجة ضرب سكن الناشرين ومبنى الأيام بوابل كثيف من النيران وقذائف (آر.بي.جي) بلغ عددها 19 قذيفة ولم يرتفع صوت من الزنداني وأضرابه وصمتت منابر المساجد من قول كلمة حق في وجه سلطان جائر فلا أمر بالمعروف ولا نهى عن منكر (مسلمون لكنهم "ركش" في القاموس العدني).

بعد أن تردد هشام كثيرا على مكاتب النيابة والمحاكم ودخل السجن مع أاولاده وتعرض بيته في كل من صنعاء وعدن للعدوان أسفر عن زج البطل الأشوس أحمد عمر العبادي المرقشي منذ 5 مايو 2008م، وحتى الآن بتهمة سياسية مجافية ومنافية لشريعة محمد بن عبدالله وأمم في عدن فقد خسر هشام والأيام وشعب الجنوب أشوس سرو وحمير سلام اليافعي.

وفي جمهورية ألمانيا الاتحادية وفي يوم السبت 16 يونيو فاضت الروح الطاهرة لهشام باشراحيل إلى باريها وارتفعت معه دعوات المغبونين في الجنوب وفي صعدة والحديدة وإب ومخلافي الجند والمعافر.

لا نامت عين للأنذال والأوباش.

رحم الله هشام باشراحيل ، رحم الله سلام اليافعي ونسأله أن يفك أسر شعب الجنوب وابنه البار أحمد عمر العبادي المرقشي.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص