آخر تحديث :الاربعاء 07 اغسطس 2024 - الساعة:23:00:50
مسلسل دحباش .. ودحبشة الثقة
رفقي قاسم

الاربعاء 00 اغسطس 0000 - الساعة:00:00:00

في البدء اود ان اوضح ان اسم دحباش جاء لاسم مسلسل للفنان القدير ادم سيف  الذي قام بتمثيله بعام 1991 م  شارحا فيه اساليب الغش والاحثيالات والكذب المتنوعة بالتفنن والذي تمارس من قبل المجتمعات المختلفة و بدرجات متفاوتة وأساليب اكثر تطورا..اذن يتضح جليا ان الموضوع بحد ذاته يعبر عن اسلوب  واضح  المعالم ومحدد  بالمراوغة ,وجاء المسلسل اسقاطا للمجتمع اليمني بالتحديد ومن الواقع المعاش..ومن هنا استنتج الجميع بالشمال والجنوب ويمكن بالجوار بان من يمارس هذا الاسلوب ومن يقوم به يطلق عليه الاسم دحباش إسقاطا المسلسل  الممتع. وللأسف ارتسم بذهن الناس وممن ذكرت انفا اسم دحباش لذلك !!                                                                                                                       ولا ادري لماذا ارتبطت والتصقت هذه التسمية والأسلوب وبالتحديد بجزء معين من ألبشر وان كان معظم البشر في كل المجتمعات تمارِس هذه الاساليب وبدرجات وتفاوت نسبي ..ولا نخفي ان معظم البشر فيه استمرؤوا وأحبوا المسلسل الذي تفنن بإظهار الابداعات  المنسيه  وأصبح الكل يبدع بطريقته الخاصة وحسب الحاجة ,وأصبح الاسم  مطابقا وملتصقا التصاقا شديدا بالمجتمع والواقع المعاش..وبدل ما كنا يمنيين اصبحنا دحابشة ,,وإنني هنا اتكلم على الجل وليس الكل حيث اشتهرنا  بهذا الاسم  وأصبحنا ماركة مسجلة بالعالم وحتى بالصحف الاجنبية و العربية كالماركات العالمية المسجلة ..نيشنال , توشيبا  ,فلبس والي اخره ..وللأمانة الاخلاقية – ولا ادري اذا كان في الدحبشة فيها أخلاق ان يطالب الاستاذ ادم سيف بحق الامتياز وببراءة الاكتشاف والاختراع,,وكما ارتبطت الديانة اليهودية وهي ديانة كسائر الديانات ومن يدينون بها من سائر الاجناس إلا انهم اصروا ولا يزالون  يربطون بالدين اليهودي كأنه جنس وهذا ما يحدث بالضبط مع الدحبشة لالتصاقها التصاق شديد بالمجتمع والتعامل ,وأصبحت اسم شهرتنا للأسف .  و كون كل اسلوب ومبدأ جديد يجب ان تحدد له مجالات التطبيق ,ايضا الدحبشة مثلها مثل غيرها من المبادئ الجديدة وان لم تكن جديدة في الواقع ولكن اظهارها بهذا الشكل المدروس والممتع يجب ان تحدد لها المجالات ,,ومن ضمن هذه المجالات ليس اجمالا ولكن حصرا وإيجازا ,,التالي

انواع الدحبشة  :                       

أ)الدحبشة الاجتماعية- وتشمل دحبشة المعاملات الاجتماعية وفيها يتم تغيير اساليب المجتمعات من الفاضلة الي المجتمعات المدحبشة ولن ادخل تفصيلا لان هذا العمل يحتاج الي مجلدات لا يسعهم صحف ولا كتب ولا رفوف المكتبات-كما تشمل ايضا الدحبشة الاقتصادية وهذه لها رجال اختصاص وليس كل واحد منا يقدر ان يشرح الاساليب والتفنن بأمور اللعب وهذا برنامج اقتصادي لحاله لا يعرفوه إلا هم  ولا حتى كارل ماركس ولا ادم سميث يرأس ماله

ب) الدحبشة الثقافية –اتشمل دراسة اصول الدحبشة وكيفية توارثوها جيل عن جيل وكابر عن كابر وكيف عبرها تتغير الموروثات الشعبية والثقافية و الدينية ووفق الظروف الانية والمستقبلية ووفق ما يشتهيه الحكام من احكام ولنا في هذا باع طويل تقشعر منه الابدان وتتداخل فيه مبادئ الحياة والأديان !!

ج) دحبشة الثقة..تغير وطمس ما ورد اعلاه وبأيدي خُبرة ومخططون و مدرسون  لهم خٍبرة طويلة في معالجة النفوس بأشكالٍ وبكل فن وتفنن بشفقٍ وتحنن وان لم يسير الامر كما يشتهون هناك اسلوبٍ اخر والاخرين ادرى بهم وغيرنا وغيرهم !! ضاربا لكم بعض الامثلة والباقي تموه انتم بمعرفتكم ..

1- الصهاريج ليست قديمة انما من شُيدت ايام الانجليز.

2– مسجد ابان مع الشكر للعائلة و كثر الله خيرهم ,ولكن كان اجدر ان يُبنى اخر ويحتفظ ابان بشكله كما كان و يكتفى ترميميه من الداخل ويبقى لعدن وجهها الثقافي والحضاري.

3- المنارة وما عانت من الخطط 4- نهب قلعة صيرة من محتوياتها من مدافع ضد الاستعمار ومحاولة هدمها بحجة الترميم والصيانة.

5- نهب سيارات الملكة والمنذوب السامي وسيارات مدير عام شركة المصافي..ماذا اقول وماذا اسرد وابقوا للقلب الندم والحسرة ,اما  كان من الاجدر ان يبقوا بعدن وأما الامر كما قلنا و كان ,فإن البينة قد ظهرت وانجلت وهذه بالضبط ما قاله الصريمي وشذى به المرشدي من خساسة الحنشان !!  وبممارسة انواع الدحبشة  على عدن ملتقى البحرين  وذرة الثغر الباسم للجنوب العربي لطمس الهوية وما امتزت به من انارة ومنار خاصة وطمس اثار الجنوب عامة اليس هذا ما اشتهاه الوزان  .

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص