آخر تحديث :الجمعة 03 مايو 2024 - الساعة:01:08:19
قفزة فيلكس و«فحسة» التعليم في اليمن
اروى عثمان

الخميس 00 مايو 0000 - الساعة:00:00:00

هل تعرفون ياسيادة وزير التعليم ، وكل كل أساطين ومفكري ومنظري المنظومة التعليمية ،« قفزة فيلكس » واختراقه المجال الجوي _ بالتأكيد تعرفونها – إذاً كيف ستطبقون منطلقاتكم في الشريعة الإسلامية ، على القفزة ، وهل ستستوعبها كل معدات وتجهيزات المنطلقات من : الدستور ، والقانون ، والثوابت الوطنية ، والتطورات التربوية ، والتغيرات المجتمعية ، والوحدة الوطنية والرؤية الحضارية ، هذه الخلطة العرائسية ماذا ستقول لقفزة فيلكس ؟ هل ستقول “هذا علمي ولا جاكم شر” ، أو « قلده الله فيلكس إن كانت قفزته فعلاً في المجال الجوي ، أم انها قفزة من درج بيتهم » ؟ماذا أنتم فاعلون مع فيلكس ، وكيف تشرعنون قفزته وتكون قفزة إسلامية ، بل وهابية الأصل لتتناسب ومناهجنا وعقول الطلاب المتليفة؟ أم ستعرضون عنه لأنه كافر/ملحد ، ومن ثم فقفزته خارجة عن الشرع ؟ أم أنكم ستدخلونه وقفزته الإسلام ، وتطلقون عليه “الشيخ فيلكس” ؟ ثم بعد ذلك تكفرونه وتحكمون عليه بالردة أو يعلن توبته من جديد ، ثم تستجوبونه بحضور فيلق الفقهاء ، وتنهالون عليه بالأسئلة ، ليس في المجال الجوي بل ، بـ :
س: هل قفزت يافيلكس بالرجل اليمين ، وقبل أن تدخل المجال الجوي هل استعذت بالله من الخبث والخبائث ، وقرأت المعوذتين لطرد الجن الموسحين والمبلطحين من المخزنين في المجال الجوي ؟
س: هل أستأذنت من علمائك في جامعة الإيمان قبل القفزة ، ليفتوا هل القفز حلال أو حرام ، أو مكروه؟
كيف ستؤسلمون القفزة ، وتقولون إن أبي الدرداء القربعي قد قفزها بمنطاد «أبو نفيخة» قبل فيلكس أثناء فتوحات مكة ، وهجرة المسلمين إلى الحبشة ؟ ولذا فالمسلمون سبقوا فيلكس بفتوحاته الجوية .
< < <
فيلكس لم يحقق هذا العلم الجديد بمنطلقاتكم ،ففي بلاده لاتوجد منطلقات “الأوابد” كالتي تتكاثر عندنا ، لأنه لو آمن بأي منطلق لكان في هذه الساعة يقاتل أعداء الله الكفار المشركين الذين يتربصون بالإسلام وبنبيه ، في جبال وكهوف أفغانستان ومأرب ، وأبين ، وباكستان وطشقند ، وربما يكون قد سقط شهيداً وهو يؤدي واجبه الجهادي من أحد كهوف تورا بورا .. فيلكس وكل علماء الإنسانية خدموا البشرية لأنهم قطعوا زمن المنطلقات بقفزات تسمى الاختراعات والاكتشافات العلمية ، وليس بحكمة (الإعجاز العلمي في ... ) كما جرعتمونا إياها في المدارس وكنت أنا وأولادي والملايين أحد ضحاياها .
فيلكس لم يكن عنده وقت للإستغفار ، وقيام الفجر ليحقق « أمة لا تصلي الفجر لا تستحق الحياة » (مع إيماني بهما) فيلكس وكل العلماء في العالم قطعوا كل منطلقات العقائد ، وانطلقوا ليحققوا لكم ولنا ولكل البشرية علوماً ، واكتشافات ننعم بها جميعاً .. فيلكس وغيره من العلماء عقائدهم بينهم وبين الله وحرية فردية .
< < <
تلكم المنطلقات (الفتة /الخلطة) حتى لو حوطتموها بالدين والشريعة (مع العلم أن المجتمع اليمني مسلم) تضر بالعلم والإنسان ، وتصيبه بالخلل والأمراض المزمنة وأهمها «تليف العقل » ثم استئصاله ، أي الموت ..
تلكم المنطلقات ، تنفع لأن تكون برنامجاً حزبياً ،سياسياً /ثورياً ، أو برنامجاً انتخابياً لمتنفذ عسكري مشيخي ليدخل البرلمان ، أو المجلس المحلي ، ليفاوض الدولة بين الأثوار والأسلحة ورواتب المرافقين ، أو يهدد بفرق اغتيالات إن لم تنفذ طلباته .
< < <
إن برامج ومؤتمرات “المنطلقات” تعيد تكريس إنتاج مترسة /«عسكرة» السبورة ، والكتاب والطبشور ، وقبلها العقل ، والتي هيمن عليهم نظام صالح وجهازه التنفيذي القوي حزب الإصلاح / حزب الثورة والمشائخ ، حزب التطهير والاجتثاث والمظلة لكل القوى المتنفذة الخارجة عن القانون والحياة ، الحزب المنجذب ك«ضرورة وجودية » لفكر البداوة والصحراء الوهابي ، وقبله «للصُرة » النفطية «البترودولار» لعقود من الزمن .
< < <

كما تعرف وأنت أستاذ دكتور بشهادة علمية ، أن العلم لا سلطان عليه أياً كانت سلط الأرض أو السماء ، العلم يتعارض مع الثوابت بل يعتبرها ألغاماً لا بد من اكتساحها ليتحقق شرط العلم ، ولذا كانت قفزات العلماء والاختراعات في خدمة الإنسانية.
< < <
أستاذنا القدير / عبد الرزاق الأشول .. كنا نتمنى أن تنطلقوا في مؤتمراتكم الأخيرة في الداخل والخارج ، أن تفصل بين ،أنك وزير تربية وتعليم ،وليس عضواً قيادياً في حزب الإصلاح تنفذون أجندته «الصالحة لكل زمان ومكان» التي تحول طلاب اليمن معها وبها إلى كائنات صحراوية تعد استخدام العقل والتفكير العقلاني من موبقات الشر، بل ويقام عليهم الحد إن شرعوا في استخدامه ..
كنا نتمنى :
أن تنطلقوا لعلم تنويري ، وأوله رد الاعتبار للعقل ، وتشجيع التفكير العقلاني ، تستهجن التلقين الغبي من قبل حراس المنطلقات: المدرسون والمدرسات .
تنطلقون بتجديد مناهج التعليم المتخمة بكل الوان التعصب والإستئصال والتشويه لكل مختلف .
أن نسمعك في خطبك تذكر كلمات حتى (على سبيل الديكور ) مثل : (تفكير حر ، عقل ، تنوير ، حداثة ، معمل ، تجربة ، مكتبة ) تحث الطلاب قبلهم والكادر التعليمي أن يفصلوا بين العلم والخرافة .
أن تتقدموا بمشاريع لإنهاض التعليم «المكرسح» ، بأن تفتحوا مع الدولة والحكومة ، ووزير المالية قنوات لزيادة ميزانية التعليم ، لتأهيل الكادر التعليمي بدورات تدريبية في دول العالم ليتعرفوا على المناهج التعليمية والتربوية الحديثة ، وتشترط أن تستثني من القائمة (السعودية وقطر ، وافغانستان ) .
تلزموا صخر ابن الوجيه ، بدل ما «ينفش» المليارات على المشائخ والعسكر واللصوص والقتلة أن يمنح القليل منها لترميم المدارس ، وإصلاح شبابيك الفصول لتقي أولادنا من برد الشتاء القارس ، وتلزمه بدفع ميزانيات لبناء معامل التجربة في كل مدارس وجامعات اليمن في الريف والحضر ، وأن يخفف قليلاً من مشاريع بناء مساجد ومعاهد وغرف ، وثكنات الفكر الوهابي التي تستشري في اليمن منذ عشرات السنين .. ويفوق عددها وعتادها المدارس .
وأخـــيـــــراً :
كنا نتمنى أن تعمل مثلما قال رجال الدولة في العالم قبل ولوجهم إلى الألفية الثالثة : “ مستعدون للقرن الواحد والعشرين” بالعلم ، والتنمية المستدامة ، بتعليم الديمقراطية ، وفن الاختلاف بانفتاحنا على علوم العصر ، وثقافاته ».
 
فكيف تشوفوووووووووووووووا؟

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
تطبيقنا على الموبايل