آخر تحديث :السبت 20 ابريل 2024 - الساعة:00:43:00
حكومة بن دغر ..فشل مزمن وسقوط اخلاقي مخزي
أحمد بوصالح

السبت 00 ابريل 0000 - الساعة:00:00:00

ما من شي في هذه البلاد يوحي بوجود دولة ورئيس وحكومة ووزارات ومؤسسات ورجال دولة شرفاء بل ان كل ما هو موجود يؤكد غياب الدولة وسقوط الحكومة المريع وسقوط رجالها في وحل الفساد والانتهازية وحب الذات.

نعم البلاد تقبع في وضع إلا دولة وتعيش فراغ حكومي في ضل اغتراب جماعي لأعضائها اللهم تواجد نائب رئيسها وزير الداخلية ووزير التربية والتعليم فيها وربما عدد قليل من وكلاء بعض الوزارات.

البلاد وأقصد هنأ الجزء المحرر منها والذي تدعي الدولة الشرعية "الغائبة" السيطرة عليها تعاني من ويلات مشاكل عدة ألقت بظلالها القاتمة على كاهل المواطن فيها وأحالت معيشته الى جحيم مستعر يكتوي به كل ساعات اليوم فيما حكومة الشرعية "المغتربة" لاتكترث بتلك المعاناة ولم تستشعر مسوؤليتها الأخلاقية أولا والوطنية ثانيا تجاة الملايين من رعاياها الذين يجنون ثمار سياساتها الخاطئة وفساد وانتهازية أعضائها الذين انشغلوا عن معالجة مشاكل المواطنين بتحسين أوضاعهم وترتيب أوضاع أبنائهم واقربائهم وظيفيا ومعيشيا على حساب الكثير من الكوادر المستحقة والكفاءات الوطنية.

مع تردي الوضع المعيشي للمجتمع "المحرر" الناتج عن التدهور المتسارع للعملة المحلية والسقوط المخيف للريال اليمني أمام العملات الأجنبية والذي ترتب عليه ارتفاع اسعار المواد الغذائية والمحروقات وكل شي تقريبا وبواقع 200?  وربما أكثر بالنسبة لبعض المواد وارتفاع صوت المواطن شكاء وإستغاثة من جراء تفاقم أزمته ومخاوفه من المجاعة التي بدأت ملامحها تتجلى في بعض مناطق محافظتي الضالع وأبين وتهديد حياة ومستقبل أطفاله.

مع ذلك كله لم تتحرك شعرة واحدة في رأس رئيس الحكومة ولا يهتز وجدان أو ضمير واحدا من السادة أعضائها بل تعاملت "الحكومة" مع مايجري بأذن من طين وأذن من عجين وكأن الأمر لا يعنيها في شي أو أن الأمر ليس من اختصاصها وصلاحياتها تاركه حبل المضاربين بالعملة على غاربهم والمتلاعبين باسعار المواد الغذائية يعبثون بالمواطن المغلوب على أمره والواقع بين مطرقة غياب وتجاهل حكومته وسندان جشع تجار الحروب الازمات.

اليوم الوضع في عدن والمحافظات المحررة وضع كارثي بل يفوق وصفه بالكارثي، فتبعات الغلاء المستعر بادية بجلاء على وجوة المواطنين وسؤ بل انعدام الخدمات كالكهرباء والمياه والنظافة تلازم يوميات المواطن وانعدام المحروقات أو توفرها بقيمة خيالية تزيد من معاناته وعدم انتظام صرف مرتبات الكثير من منتسبي وحدات الامن والجيش والاستقطاع الخرافي غير القانوني منها من قبل القيادات العسكرية الشرعية وغيره.

 والشي الملحوظ ان الحياة في عدن واخواتها المحررات تكاد تكون معطله فبالاضافة الى ماذكرته اعلاه التعليم متوقفا بسبب إضراب المعلمين المطالبين باستحقاقات مالية تحسن وضعهم الوظيفي والمعيشي
وسيتبع ذلك توقف التعليم الجامعي لنفس السبب  ووزارات ومؤسسات ومرافق الدولة خاوية على عروشها في ضل غياب مسوؤليها وإقامة معظمهم في الخارج.

إجمالا" حكومة الدكتور بن دغر الفاشلة لم تكتفي بفشلها الذريع في إدارة المحافظات المحررة بل أضافت إليه سقوط أخلاقي مخزي عبر تعاملها مع الوضع الراهن بهكذا لا مبالاة وعدم احساس بالمسؤولية وطرق معالجتها العقيمة للأزمة الناجمة عن انهيار الريال.

ومع أن الفشل الحكومي ليس وليد اليوم أو الأزمة الراهنة بل لازمها منذ الأيام الأولى لولادتها والذي تأكد في فشلها في إدارة كل ملفات مخلفات الحرب على عدن والجنوب والذي عليه تحرك الشارع الجنوبي عبر تنظيم وإقامة عدد من الفعاليات الاحتجاجية السلمية مطالبا بإسقاطها.

والغريب العجيب والمدهش المثير هو تمسك الرئيس عبدربه منصور هادي بها وعدم اكتراثه بحجم ومستوى فشلها وعدم اصغائه للأصوات النصوحة الصادقة المطالبة اياه بإقالة حكومة بن دغر وإصراره الغريب على استمرارها رغما عن أنف الشعب المكتوي بنيران فشلها واخفاقاتها اليومية والتي تسببت دون شك في الإساءة إليه شخصيا وتحجيم نفوذه في الوسط الشعبي وانخفاض شعبيته الى مستوى متدني جدا.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص