آخر تحديث :الاربعاء 07 اغسطس 2024 - الساعة:18:00:54
خلّي لك وسل ...
عياش علي محمد

الاربعاء 00 اغسطس 0000 - الساعة:00:00:00

كلما تمادى مسئول في مسئوليته يقولوا له خلّي لك وسل فالوسل ضرورة حياتية ، يحسب حسابها كل من يريد خاتمته تكون سعيدة.

فالوالد أبو ماجد لا يزال يحتفظ بهذه الفكرة منذ زمن بعيد ، ويعيد قراءتها في كل مناسبة ، ليتعلم منها شباب هذا الجيل الذي لم يدرك بعد حقائق الحياة.

و الوسل هو العقل و التفكير و التعلم من الاخرين ، و معرفة ماضيهم وما آلوا إليه بعد فقدان وظائفهم ، فمنهم من اتعظ و خلى له وسل ، و منهم من وقع فريسة الشطط و التصرف الأحمق ، فالذي خلى له وسل عاد إلى سريره ونام قرير العين ، و من لم يتعظ عاش حياة تعيسة و انحدر إلى أسفل السافلين .

فماذا يعني عبارة خلي لك وسل ؟ و توضيحاً لهذه العبارة نعطي بعض الأمثلة التي تقربنا من معنى خلي لك وسل .

القصة الأولى من لحج ، في عهد السلطان فضل عبدالكريم ( 1946ــ 1952) حيث أمر هذا السلطان قائد جيشه ( حسن سالم ) بأن يقصف بالمدافع قصر أخيه الأمير علي عبدالكريم ، الذي كان يعيش ليلة زفافه ، فنفذ قائد الجيش أوامر السلطان و أطلق مدافعة ولكن ليس إلى قصر الأمير ولكن باتجاه الأجواء البعيدة.

وعندما فاق السلطان من نومه طلب قائد جيشه ليستفسر بما حصل من تنفيذ لأوامره ، فأجابة قائد الجيش أنه رمى قصر الأمير وتم إبادته ، عندها استشاط السلطان غضباً وقال لقائد الجيش سوف اقتلك إذا قتلت أخي أو دمرت قصره .. بينما كان قائد الجيش يطلق ضحكاته العالية مطمئنا السلطان أنه لم يصب القصر بأي أذى وكل الطلقات كانت في الفضاء.

وعندما نصب السلطان علي عبدالكريم سلطاناً على لحج 1952ــ1958 احتفظ الامير علي عبدالكريم بقائد جيشه الذي حافظ على حياته و على قصره وظل في منصبة ، وعرف الناس فائدة أن يخلي الإنسان لنفسه وسل ، فالتهور و تنفيذ كل شيء بحذافيره يقود إلى الكوارث و النكسات فكم قادة لاقوا حتفهم حين كانوا مكروهين في وقت ما ، وجاء وقتاً آخر احتاجت البلد لذلك القائد ولكن بعد فوات الآوان.

وعندما نقلت خبراً إلى ( أبو ماجد) كيف يتصرف الناس هذه الأيام عندما تكون الأجواء مضطربة ، والأوضاع متدهورة ، وكيف يكون حال من يحكمون ؟ هل تنفعهم هذه الأيام عبارة ( خلي لك وسل ) أجاب ( أبو ماجد ) بحنكته المعهودة و قال نعم لا يزال لهذه العبارة فائدتها ولن ينته مفعولها طول الزمن .

فالأوضاع الحالية قد تكون من بأيديهم الحل والربط، والحلول لن تكون إلا بيد من هم أصغر من ملك وأكبر من رئيس.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص