آخر تحديث :الجمعة 12 يوليو 2024 - الساعة:14:15:25
الموروث ..وقمة الغضب
م. جمال باهرمز

الجمعة 00 يوليو 0000 - الساعة:00:00:00

اغلب البشر في نظرهم مرتدون/ وكل الكتب التي طبعت محرمة/ يؤمنون بالسخافات والقصص المحرفة/ صنعوا للأقلام أكبر محرقه/ فكيف بالله نريدهم يقرؤون)ا- نعم نحتاج الى تغيير طريقة تفكيرنا في التعامل مع البشر والأديان ومع الخالق سبحانه تعالى ..فالموروث الثقافي الذي ورثناه وزيد عليه ونقص فيه تعمدا من قبل المستشرقين وبلدانهم الاستعمارية في العقود الأولى من القرن التاسع عشر ومرة أخرى في بداية القرن العشرين اثر كثيرا على ادراكنا وطريقة تفكيرنا ونظرتنا للأمور والبشر وما حولنا ماديا وروحيا وخاصه في بلداننا الإسلامية العربية . فنجد ان هناك بديهيات في التعامل الإنساني لصنع الخير ..وفي مجتمعاتنا نعتبر هذه البديهيات  خروج عن المله والشرع ..

فمجرد السلام على شخص من غير دينك يعتبر في نظر البعض غير جائز فكيف سنتعايش مع العالم من مختلف الملل متناسين قول الله تعالى: {وَلا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} [النساء:94]، .

وهذا الإرث يجعلك غاضبا اشد الغضب حين تجد نفسك كفرد او مجتمع او امه محاصرين  منعزلين  وحيدين ومنبوذين تلصق بنا تهمة الإرهاب و نسبب الرعب لبقية البشر ..رغم ان ديننا وجميع الأديان السماوية لم تأت بذلك الموروث  او تامر به بل على عكس ذلك وهنا تتأكد لك ان هناك من عبث بالموروث الثقافي وبالأخص الديني تعمدا ليجعلك ومجتمعك وامتك في معزل عن العالم وهذا ما يسبب الغضب الشديد وامثله على ذلك :

1-حينما تجد طالب في الثانوية ذكي جدا ..وفجاه يترك الدراسة ليذهب الى احد الشيوخ في احد الجبال لتعلم العلم الشرعي وعندما تساله اين كنت ولماذا يجيب بكل ثقه (وهل هناك علم غير العلم الشرعي ) .اذا كيف تم اختراع الطائرة والضوء وكل الاختراعات المفيدة اذا لم يكن هناك علم تجريبي وتطبيقي ومادي

  2-حينما تكون مسترسل بالتفكير في معلومة قراءتها حول اخر البلدان التي التحقت بنادي ملاك الأقمار الصناعية في الفضاء  ..وفجاه يقطع تفكيرك احدهم ليعطيك فتوى ( جزاك الله خير هل تعلم انه لا يجوز إطالة السروال الى ما تحت الدرم) . وتغضب عندما تفكر في أبناء هذا الشخص هل سيكون عندهم الأهم هو تقصير السروال او البحث في العلوم التطبيقية ليصبحوا نافعين للامه كأطباء ومعلمين وكتاب ومهندسين وغيره.

 3-حينما تفكر في الفرق بين دول العالم المتقدم وتطورها ...وفجاه تشاهد أحدهم يرسل لك مقطع فيه طائفه من المسلمين ممسكين بسواطير يجلدوا أنفسهم ويشقوا رؤوسهم وتسيل دمائهم وهم يبكون اسفا على تخاذل اسلافهم وعدم مناصرة سيدنا الخليفة علي رضى الله عنه وأولاده الحسن والحسين.

  4-حينما يشتد صراخ امام المسجد القريب من بيتك في فترة ما بين المغرب والعشاء ويقول (لأعلم الا ما جاء به محمد (صلى الله عليه واله وصحبه وسلم وما عداه ليس علما) ... وذلك في أيام الامتحانات في المدارس والجامعات وهناك الكثير من الطلبة يسمعوا صراخه وعويله في الحواري والاحياء القريبة من المسجد   ويسبب لهم حاله من الانفصام. بين ما يقوله هذا الشيخ وبين ما يتعلموه في المدارس والجامعات.

5-حينما تقرا مذكرات المستشرقين الذين أسلموا تدليسا وهم يتبعوا المخابرات الصليبية في بداية القرن العشرين وفي هذه المذكرات اعترافات منهم بأنهم مزروعين لضرب الإسلام بالمسلمين وصياغة الاسرائيليات في كتب التراث الإسلامية والأحاديث المتناقلة ليجعلوا من امة الإسلام طرفين متحاربين على النقيض بدون تدخل جندي صليبي واحد.

ثم تجد امامك قنوات شيعيه وسنيه كلا تكفر أصحاب المذهب الاخر وينقسم العالم الإسلامي الى فرق وطوائف ثم نحاول ان نكون دعاه الى الإسلام لأصحاب الديانات الأخرى.

6-عندما تقرا الأيه القرآنية وحكمها في المنتحر ((وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29) وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا. (30))) [النساء] لأن الانتحار هو منتهى سوء الظن بالله والعمَى عن رحمته، وهو منتهى الظلم للنفس....ثم يأتي لك أحد الأصدقاء ويقول لك مبررا قتل الأبرياء وتفجير الإرهابي نفسه ...بانه ليس منتحر بل شهيد انشاء الله في الجنة حسب قول شيخه الفاضل فلان الفلاني .... طيب كلام الله جل جلاله هو الاصح ام كلام الشيخ الذي لا يستطيع منع غائطه من خروجه ان جائه الميعاد.

7-حينما ثار ويثور ولازال شعب الجنوب سلميا ضد عصابة الإرهاب التي تحتل وطنه وتنهب ثروته ..وتجد صحافة واعلام السحت والارتزاق لا تعير ذلك اهميه ..بينما صفحاتها تملى بتصريحات وصور واقوال زعماء هذه العصابة في الشمال وتجعل منهم الثوار والمناضلين وهم في الحقيقة داعمي الإرهاب وهاربين لدى دول اسيادهم ليكملوا الخدمة لديهم ويتحينوا الفرصة للانقضاض على بلدهم ليعيدوه الى حضيرة الاسياد من جديد وكثير من  هذه الأقلام تنطلق على أساس مذهبي ومناطقي   . ب- والأمثلة كثيره وقبل ان يغضب العالم علينا وينبذنا ... دعونا نغضب على أنفسنا ونصحح قدر المستطاع هذا الموروث بما يدل عنه في الكتاب والسنه الصحيحة.

   -(يا سيدي هؤلاء المدجنون / الحثالات هم السبب / في تشريدنا وجوعنا وقتلنا / وجعلنا لمحرقتهم حطب / هم من جعل ارضنا / موقد نارا يشب / هم صلاتهم امام الناس/ خشوعا وقشعريرة وادب / هم وابليس في المكر متشابهون/ وللشيطان أطول ذنب / يا سيدي انهم الصانعون / فينا الموت العجب / انهم يا سيدي الملقبون / للأسف القادة العرب).

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص