آخر تحديث :الخميس 16 مايو 2024 - الساعة:03:30:09
آخر الأخبار
متى يتبنى الحراك القضايا العمالية ؟!
احمد الربيزي

الخميس 00 مايو 0000 - الساعة:00:00:00

تجنب الحراك الجنوبي القضايا المطلبية والحقوقية من سابق وجعل الملفات الحقوقية والمطلبية كلها في ملف واحد هو ملف (قضية شعب وأرض الجنوب المحتلة) ومضى الحراك الجنوبي مع شعب الجنوب في نضاله من أجل تحرير الجنوب .. وكان تجنب القضايا الحقوقية والمطلبية له ما يبرره وخاصة الخوف أن تجير قضية شعب الجنوب إلى قضايا مطلبية وحقوقية فقط .. والآن وبعد أن صارت قضية شعب الجنوب معروفة للجميع بكونها قضية شعب مضطهد وأرض محتلة وهوية يجري طمسها واعترف بها الجميع كقضية سياسية وخروج ثوار الجنوب بأهداف الثورة والمتمثل بإصراره في تحرير أرضه ورفضه المشاريع التي تنتقص من سيادته على وطنه الجنوب العربي واستعادة دولته المستقلة.

نعم أقول الآن وبعد أن صار الحراك الجنوبي هو الأكثر تواجداً على الأرض بقوته وسيطرته الميدانية في الجنوب وفي العاصمة عدن خاصة، هل بإمكاننا أن نلتفت إلى القضايا الحقوقية لعمال مؤسساتنا العاملة والمهمة في العاصمة عدن ؟! خصوصا وقد انضمت النقابات العمالية إلى ساحة النضال وصار لها تواجد فعلي في قرار الحراك الجنوبي ..

ونحن نعرف أن هيبة الحراك الجنوبي وصلت إلى أعلى مؤسسة حاكمة في عدن وصار للحراك كلمته العليا دون أن يستغلها تماما .. فمتى نبدأ الخطوة الفعلية بالسيطرة على مؤسساتنا ؟!

إن لم يستغل الحراك الجنوبي قوة تواجده وهيبته الآن فإن هيبته ستسقط بلا شك بسبب التخاذل والتراخي مع العلم أن السيطرة التي أعنيها لا تأتي بالهجوم المباشر على هذه المؤسسة وطرد عمالها أو تغيير إدارتها لا ، لا أعني ذلك .. ولكن تأتي السيطرة بفرض النفوذ والتدخل في صنع القرار وحل مشاكل منتسبي هذه المؤسسات ومنع خصخصتها وكذلك منع تدميرها الممنهج كمرحلة أولى.

وسأطرح هنا نموذجا لما يجب على الحراك الجنوبي المسارعة والتدخل في هذه المؤسسة ومساندة عمالها ورفض خصخصتها وأعني (ميناء الحاويات) وإجبار مؤسسة موانئ خليج عدن التي تدير الميناء على تلبية مطالب العمال بتثبيتهم في القطاع العام والاعتراف بأنهم موظفون في مؤسسة موانئ خليج عدن كونهم يتبعون المؤسسة ماليا وإداريا .

وقد أصدرت نقابة العمال في ميناء الحاويات بيانا هاما طالبت فيه بضرورة تثبيت عمال ميناء عدن للحاويات وتنفيذ قرار المحكمة الإدارية والتجديد على رفضهم لأي إجراءات تقوم به وزارة النقل لإشراك القطاع الخاص في إدارة الميناء (الخصخصة) وأمهل البيان الجهات المعنية أسبوعا واحدا فقط لحل جميع مشاكل عمال ميناء عدن للحاويات مالم فسوف يتم البدء بالإجراءات التصعيدية الفعلية وكل الخيارات مطروحة (حسب البيان) .

أدعو إلى فرض هيبة الحراك الجنوبي والوقوف ضد التعسف الواقع على عمال الجنوب ورفض خصخصة مؤسساتهم والوقوف ضد تدميرها الممنهج

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص