آخر تحديث :الجمعة 09 اغسطس 2024 - الساعة:01:09:08
فلنجعل منها ساحة لمناقشة الاوضاع
م. جمال باهرمز

الجمعة 00 اغسطس 0000 - الساعة:00:00:00

 1- منتديات التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر ثورة المعلومات وتعرية أنظمة الحكم البوليسية وساحة للتنفس وطرح الآراء واكتساب صداقات جديدة بل إنه عالم أو مجتمع رديف أو إضافي لكل شخص إلى جانب عالمه الحقيقي. فمثلا الفيس بوك يجعل العالم كقرية كونية تزودك بالمعلومات العامة ومنتديات الأدب والفن والسياسة والتاريخ وأساسيات العلوم التطبيقية والروحية ومجتمع الفيس بوك قد يتداخل مع المجتمع الحقيقي للشخص بوجود الشخصيات والأماكن والمنتديات التي يعرفها في العالمين خارج الفيس بوك وداخله وقد لا يتداخلا فتتعرف على أصدقاء وأماكن ومنتديات ومعلومات جديدة  من خلال تواصلي عبر الفيس بوك خلال الفترة الماضية توصلت إلى بعض الاستنتاجات لهذا العالم الجديد المذهل وأحب إن سمحتم لي أن أشارككم إياها إن كانت صحيحة حتى يضيف من أراد أو ينتقد للفائدة.

2- من إيجابيات الفيس بوك:

ا- يتعلم الشخص من خلال القياس بينه وبين باقي أصدقائه كيفية طريقة النقاش والكتابة والرد ووقت الصمت والتعليق والتأمل والتفاعل ويتطور أكثر بحسب المنتديات التي يشارك فيها وقد عرفنا من خلال الفيس بوك وصلت ذروة التفاعل في بعض المنتديات إلى إقامة ثورات واستمرت وتغيرت حكومات وتأدبت.

ب-علم الفراسة والذي كان من صفات العرب قديما يستطيع المرء أن يمارسه من خلال قراءة منشورات لأصدقاء لا يعرفهم إلا في الفيس بوك وحين تقرأ لشخص تبدأ تتخيل صفاته وطباعه مثلا طيب ومتواضع أو أحادي الرأي أو عصبي المزاج وعند النظر إلى صورته الشخصية إن كانت لديه تتكون في ذهنك انطباع عن شخصيته وحين تسأل عنه أو تلتقيه تجد أن شخصيته في ذهنك وتصوره قد اقتربت أو ابتعدت عن حقيقته بنسب متفاوتة ومع تكرار ذلك مع أصدقاء جدد تجد أن نسبة الصواب تبدأ تزيد شيئا فشيئا وقد حدثت معي ذلك مرارا.

3- من إيجابيات وسلبيات الفيس بوك بالنسبة للفئات :ا- الطلاب: ما دون الثانوية العامة فهو ضياع للوقت حيث لن يجدوا تخصصات العلوم الدراسية إلا في الكتب المدرسية ب-الثوار في الساحات: من يملك منهم تطبيق الفيس بوك في التلفون السيار فالفائدة ستكون مضاعفة لسهولة التواصل مع زملائه ونقل المعلومة والتعليمات والتحذير والطوارئ في الحال. ومعرفة حال الساحات الأخرى وقتل الملل نتيجة المرابطة لوقت طويل  وفضح أي أساليب قذرة أو اجرامية تمارس على الثوار ومعرفة العملاء وتصوير الحدث في وقته وإرساله أما إذا كان الثائر يملك جهاز في المنزل لا يستطيع حمله خارجا وهو مدمن على الفيس بوك. فالخطورة أن تنتقل الثورة إلى المنازل وتفرغ ساحات الاعتصامات والثورات السلمية. ج- السياسيون والقادة: عدد ساعات التواصل محصورة لجس نبض الشارع ومعرفة المزاج العام للناس في منطقة معينة وإدمانه يضيع مصالح العامة التي هي أمانة في عنقه. د-المرأة: رغم سلب كثير من حقوقها في مجتمعاتنا الذكورية إلا أن الفيس بوك يساعدها كمجتمع إضافي لمعرفة الأخطار الآنية المحدقة بها أو بأولادها. مثلا انتشار المخدرات وانتشار الوجبات التي تسبب تسمم غذائي في بعض المطاعم انتشار بعض العادات السيئة والدخيلة وهنا تستطيع أن تنصح وتحذر أولادها بالطريقة المناسبة وفي الوقت المناسب. ه-المجموعات الإرهابية والقتلة: هذه الساحة أفضل موقع لمعرفة الثوار والشرفاء والوطنيين.  وأفكارهم ومعتقداتهم ويصبح من السهل الوصول لهم من قبل المنظمات الإرهابية أو الدول الدكتاتورية أو الاستعمارية.

وأعتقد أن الدول والحكومات الدكتاتورية لا يريدوا زيادة سرعة النت حتى لا يتم ارسال الصور ومقاطع الفيديو للانتهاكات والقتل الذي يحصل في الساحات وغيرها للثوار السلميين أو للأبرياء.4-القصيدة الشعرية لا تكتب في ساعة أو عدة ساعات بل في أيام أو أسابيع أو أشهر لتكون بمظهر رائع والخواطر التي تكتب هي لتكملة فكرة الموضوع الأساسي ونجد بها بعض الأخطاء اللغوية أو الوزن أو القافية وجيد أن يكون هناك نقد بناء لنستفيد في قادم المرات. هذه خواطر قد تكمل ما أريد توصيله.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص