آخر تحديث :الاربعاء 07 اغسطس 2024 - الساعة:23:00:50
عدن ترانزيت بعض الناس
رفقي قاسم

الاربعاء 00 اغسطس 0000 - الساعة:00:00:00

والترانزيت لفظة معجمة تعني انه جاء ليقض بعد ايام لانجاز عمل او راحة لكم يوم وبعدها يعود من حيث اتى ,اما عدن فهي من تتحدث عن نفسها مدينة كبيرة من مدن العالم ومشهورة وكبرها اكبر بكثير من بعض محافظات اليمن ومثلها مثل حضرموت وصنعاء وتعز والحديدة , واترك عدن قليلا جانبا لا تكلم عن المحافظات الاخرى حضرموت , صنعاء وتعز والحديدة , وإذا تمعنا بدقة بقاطنيهم نراهم خلط ومزيج من كل الاطياف والأعراق منهم العرب ومنهم الاخريين فمنهم الكندي البحريني والعراقي والتركي والفارسي والألباني والتركماني والعلوي المغربي والإدريسي غير الهندي والصومالي والحبشي وكافة مولدي افريقيا واسيا وأوربا ايضا !! وهذا امر طبيعي واعتيادي وخاصة لمدن الموانئ كعدن والمكلا والشحر والحديدة بالذات , وحين تسأل ساكني تلك المدن تقول لهم انتم من اين ؟؟ يردون عليك مسرعين حضرمي او صنعاني او تعزي او حديدي والأمر عادي وطبيعي ولا حد يستغرب من ذلك او يستنكر !! 

وهنا نقف قليلا لنعود الي عدن وهي من هي ذرة البحار والمحيطات وسندريللا الشرق ومنتجع ومشتى الشمال و الغرب ومثلها مثل بقية المدن ساكنيها من كل اعراق ما ذكرنا مسبقا في تلك المدن ونجد ان بعض ساكنيها اي عدن يعود الي القرون الاسلامية الاول بدلالة عمامة رسول الله العدنية !! وسفر حزقائيل والمراجع الأُخر ومنهم من سكنها من قرون غابرة واسألوا ان شئتم آل العيدروس وغيرهم ولا ننسى اصل الاصل عقارب بئر احمد ,, والمسألة حين يسألنا البعض من اين انتم نرد عليهم ونقول عدني , يردون بس انتم من وين من وين !! ؟؟                                      غريب امر هؤلاء البشر وما يسأل الا من هو حديثي العهد, ومن لا يتجاوز سكنه فيها الا كم عقد , وحين تسأله من اين انت يرد عليك جبلي او حضرمي او دثيني او يافعي او ضالعي او شبواني وهذا يعني انهم يستعرون او يستحون ان يقولون انني عدني , فنقول لهم اذا انتم ترانزيت واذا تفتكرون انكم بفعلكم تستحون نرد عليكم ونقول ان عدن هي من تستحي فيكم ولا تتشرف بانتمائكم وعدن هي من تعطي الانتماء لمن تريد والعكس ليس بصحيح !!                                 

يا سادة يا ترانزيت والترانزيت مثله مثل الضيف والعادات والتقاليد و الشرع اعطت للضيف ثلاث ايام وعلى ان يلتزم بأنظمتها وتقاليدها فما بالكم بمن اعطته عدن عقود من الازمان !! اما ان شعرتم بأنكم اغراب فيها فما عليكم إلا الاسراع بالمغادرة وكفاية ما اصابها من تفكك وتحلل عُرى اواصرها وأواصر ساكنيها منذ قدومكم يا من تنتخبون منها وترشحون وتُعَيَنون فيها وبالأخير تخدمون انفسكم ومجتمعات عشائركم وقبائلكم !!                                 

فيا ترانزيت وعشوائي البشر قليل من الحياء إن كان بوجوهكم قليل من الماء ولا تقلبوا الامور رأسا على عقب فمهما عملتم فإنكم اغرابا فيها وغُرب ! !                                                                                                                                                                                

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص