آخر تحديث :الاربعاء 17 يوليو 2024 - الساعة:12:05:58
العطاس العقل المنقذ
عبدالله سالم مدرم

الاربعاء 00 يوليو 0000 - الساعة:00:00:00

نتكلم اليوم عن قامة وطنية كبيرة حكمت الجنوب وحكمت 4 سنوات الجنوب والِشمال.. ولكن اخوتنا في الشمال انقلبوا على العطاس واهل الجنوب في حربهم المشؤومة 94 العطاس هو اخر رئيس فعلي لدولة الجنوب وهو كان رئيس هيئة الرئاسة أما عن المناضل السيد علي سالم البيض هو كان امين عام الحزب الاشتراكي اليمني لازم نكون واقعيين ومنصفين عند طرح هذه القضايا المهمة على شعبنا وبلدنا.

العطاس من اسرة عريقة من اهل العلم والدين من حضرموت الخير والذي انجبت قادة كثيرون .. العطاس لم تتلوث يداه بدماء اهل الجنوب عندما كانوا الرفاق كل واحد يتربص بالثاني .. عقول كانت لا تفكر الا بمصلحتها الضيقة، اكان من ذاك الفريق ام ذاك؟.. كلهم مشتركون بخراب وضياع دولة الجنوب، ولكن ايضا هناك من غدا واشعل الفتن والحرائق بين الاخوة والرفقاء لعبت دور كبير لتحطيم دولة الجنوب القوية والتي كانت رابع دولة عربية من ناحية القوة العسكرية.

كلها كانت تتربص بخراب دولة وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.. واحداث 86 هي القشة التي قصمت ظهر الجمل .. ومن قبلها ايضا احداث 78م والانقلاب على الرئيس البطل الشهيد سالم ربيع علي "سالمين" وقد قال كلمته المشهورة قبل اعدامه : الرصاصة التي با يتقلوني فيها تسدد اليكم كلكم..

رئيس دولة كان يعيش في شقة رئيس دولة يتواجد في الأسواق والمقاهي والشوارع لوحده فقط مع سائقه دون مواكب وطقومات ومدرعات تحيط به.

المهم نعود الى العطاس المهندس حيدر ابوبكر العطاس من خيرة رجال الجنوب انسان تعلم في ارقى الجامعات الدولية.

وكان علي عبدالله صالح هداه الله كان يخاف ويحتاط كثيرا من العطاس وكان يقول انه مخطط الانفصال الفعلي هو العطاس يخشى من تفكير ودهاء وتخطيط العكاس ؟ العطاس كان عندما حكم الجنوب او كان في المناصب العليا للدولة لم يكن معا طرف ضد طرف وعندما فشل في لم الشمل بين الرفاق وتركهم ولم تكن يداه تلوث الدم.

رجل يعرف اخلاق الدين المعاملة ويعلم ان القوى والتي كانت تتصارع على الجنوب تحترم رأي العطاس .. ايضا لعب العطاس دور كبير بعد 86 لنزع الاحقاد وانقاذ ناس كثيرون من حبل الاعدام.

اكثر ما احترمت شرط العطاس عندما قرر العودة الى الوطن بدعوة من الرئيس المناضل عبدربه منصور هادي بالعودة الى البلد لمناقشة القضية الكبرى وهي القضية الجنوبية.

وطلب العطاس من الرئيس عبدربه شرطان يجب عليه يعني الرئيس تلبيتها لو كان يريد العطاس العودة فعليا اولا اقالة محافظ عدن مع احترامي له الا انه لم يقدر على ادارة عدن بالشكل الصحيح والمطلوب رغم انه وهذه حقيقة علينا ابرازها عمل قدر جهده ولكن لم ينجح .

من مخرجات مؤتمر الحوار والشروط الخليجية والدولية وتقاسم السلطة وما يجري خلف الدهاليز فقد سلمت عدن ضمن قسمة كعكة التقاسم كذب الاصلاح ، وانا هنا لا اقول بانه حزب الاصلاح هو حزب فاشل او دكتاتوري واكثر اعضاء الاصلاح يتحلون باخلاق رفيعة ويلعبوا دور كبير لنهضة البلد وتقدمه ولكن بامانة عدن تريد من ينقذها بكل صدق لاخراجها من دهاليز الظلام والفساد والمحسوبية والحزبية وهنا لماذا لا نعطي عدن من يستحقها ويحبها باخلاص ومساواة واحترام لحقوق الناس وهنا اطرح رأي لماذا لا يكون محافظ عدن من حراك مؤتمر شعب الجنوب والذي فيه رجال كثيرون وطنيون اتباع العميد ناصر النوبة مؤسس الحراك الجنوبي؟.. وهذا ما يتداوله الناس في عدن.

اما الشرط الثاني وهو تغيير ضبعان من محافظة الضالع البطلة.. وهو مقترح كل الشعب مع هذا الرأي لانه بامانة دماء الضالع نزفت كثيرا.. ونريد وقف الدماء فكل الدماء اليمنية غالية.

تحية للعطاس الرجل المحب لكل من يلجأ له رجل دولة وقانون ويحب النظام رجل يفكر بعقله قبل قلبه وهذا هو الصح.

 

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص