آخر تحديث :السبت 29 يونيو 2024 - الساعة:19:32:40
النظرية الفرعوشية!!
المحامي علي الصياء

السبت 00 يونيو 0000 - الساعة:00:00:00

مدخل..

 

فرعون قال "ما اريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد". بوش في حرب احتلال العراق قال "من ليس معنا فهو ضدنا".

 

هناك من يمارس هذه النظرية قولآ وسلوكآ في تعامله مع الآخر وهذا الفكر الالغائي الاقصائي موجود وسائد في دول العالم الثالث غير الديمقراطية وبشكل خاص في دولنا العربية ، وللأسف هذه الثقافة التدميرية أصبحت هي السائدة في مجتمعنا الجنوبي سوء بين الهيئات او داخلها اوبين الافراد إلا من رحم ربي ، هناك من يعمل بهذة النظرية سلوكآ او قولا صريحآ من ليس معنا فهو ضدنا وقد تصل بالبعض النرجسية والانا حد قولة من ليس معي فهو ضدي ، وهناك من فاق فرعون الذي قال ماأريكم إلا ماارى ، وهناك تهمة جاهزة لاصحاب هذة النظرية في كل زمان ومكان وهي "الخيانة"لكل من يعارض هذا السلوك كما يستخدمها رواد هذا الفكر الدكتاتوري في مواجهة بعضهم البعض .

 

ان المجتمعات وبالذات في جنوبنا الحبيب التي تسودها هذة الحالة غير السوية من الثقافة "النظرية الفرعوشية " والتي وصلت إلى مستوى الصف القيادي وفي اطار النخبة المثقفة ، ستكون النتيجة الطبيعية لهذة المجتمعات الفشل والانهيار سواء في مواجهة عدوها او على المستوى الداخلي .

 

ان الشعوب التي تسودها الحرية والديمقراطية ويتمتع مواطنيها باالحقوق المدنية " السياسية والشخصية " هي التي تسطيع النهوض ببلدانها وتنميتها وايجاد تماسك مجتمعي قوي بين مواطنيها ينتج عنه وجود حالة انتماء وولاء وطني بين افراد الشعب.

 

اذا لم يستفيق العقلاء والساسة في الجنوب سوء في مكونات الثورة التحررية او المجتمعية من قيادات ومثقفيين ومصلحين اجتماعيين وشخصيات اجتماعية و و ، ستكون النتائج الكارثية هي المصيير المحتوم لقضيتنا وتطلعتنا التحررية في استعادة دولتنا الوطنية. يجب ان يقف أصحاب النظرية "الفرعوشية" عن سلوكهم التدميري الاقصائي الفوضوي والتي كرسوها كثقافة مجتمعية وسلوك يومي في التعامل مع بعضهم البعض او مع الاخرين .

 

حفاظآ على القضية والوحدة الوطنية الجنوبية ليس أمام الأخوة أصحاب هذه النظرية إلا العودة إلى رشدهم وتحكييم عقولهم .

 

بقلم / المحامي علي الصياء

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
تطبيقنا على الموبايل