آخر تحديث :السبت 20 يوليو 2024 - الساعة:16:37:55
شكوى على وزارة الصحة وجميع جامعات عدن..لماذا تقوم بإهمال تخصص العلاج الطبيعي؟
(الامناء نت/خاص:)

كتب : الاستاذ /فاروق محمد الدياني

في صنعاء والمحافظات المجاورة منذ عام 2012 تم افتتاح قسم العلاج الطبيعي في الجامعات الخاصة مثل جامعة أزال و جامعة الرازي وتطوير الأشخاص الحاصلين على شهادة الدبلوم من أجل حصولهم على شهادة البكالوريوس والماجستير من أجل تطوير الكوادر هناك والان نجد أن هذا القسم كذلك فتح في جامعات في محافظة ذمار و إب  وكذلك قامت منظمة الصليب الأحمر الدولي بفتح قسم العلاج الطبيعي والأطراف الصناعية في جامعة صنعاء الحكومية وتكلفت بفتح قسم كامل في مجال العلاج الطبيعي و كذلك الاطراف الصناعية وأما عدن دائما تكون مظلومة لماذا لأن الجميع لا يفكر بها .
لدينا جامعة عدن با إمكان منظمة الصليب الأحمر الدولي أو منظمات أخرى تقوم بفتح هذا القسم في جامعة عدن .
المنشأة الوحيدة التي تقوم بتعليم هذا الكادر هو معهد الدكتور أمين ناشر للعلوم الصحيه رغم عدم توفر المكان الجيد والمتطور لهذا القسم ولكن يعمل بقدر الاستطاعة من أجل توفر كادر الذي يقوم بتغطية كل مستشفيات ومراكز المتواجدة في عدن والمحافظات الجنوبية .
والان أبناء عدن والمحافظات الجنوبية يتعرون لظلم من المنظمات الإنسانية وكذلك المراكز المتطوره لأنهم أثناء طلب التوظيف لديهم يريدو أشخاص حاصلين على شهادات عليا مثل البكالوريوس وهؤلاء الأشخاص كلهم من خارج محافظات الجنوبية ودون مراعات مشاعر الأشخاص الذين لهم الحق بعمل معهم وهذا يعتبر ظلم بحق اي خريج معه شهادة الدبلوم من معهد الدكتور أمين ناشر .
تم تقديم طلب لجميع جامعات عدن الخاصة بأن تقوم بتوفير وفتح ذلك القسم ولكن الرد كان صادما لي وكان مثل الصاعقة لي (اخبروني ان هذا القسم مش مهم وانه لا يضمن لهم الاقبال الجيد من الطلاب ولم يكن مصدر جيد للمال لانه الاقبال سيكون قليل مقارنة بالاقسام الأخرى مثل الطب البشري و الصيدلة و المختبرات )
ولذلك احب ان اوضح لجميع الدكاترة ان من قام بتاهيل حالات الحرب هم كوادر العلاج الطبيعي ومن يقوم بتاهيل جميع حالات الكسور هم كوادر العلاج الطبيعي وهذه نبذه عن ماهو العلاج الطبيعي لانه اتضح لي بانكم لا تعرفو عن العلاج الطبيعي أي شيء.
ما هو ماهو العلاج الطبيعي؟ ومدى الحاجة له لعلاج الامراض
إن العلاج الطبيعي أو فيزيوثيرابي (بالإنجليزية: Physiotherapy) هو مهنة طبية وأحد فروع الطب المهمة، والتي من خلالها يقوم المتخصصون المدربون بتقييم وعلاج اختلال الوظيفة الجسدية المرتبطة بإصابة، أو إعاقة، أو مرض أو حالة صحية معينة. حيث إن جلسات العلاج الطبيعي قد تكون خياراً قائماً بحد ذاته لعلاج أمراض مختلفة، أو قد يكون كنوع من العلاج المساعدة والذي يوصف إلى جانب علاجات أخرى.

يهتم العلاج الطبيعي باستعادة أو تحسين قدرات الفرد الجسدية، وهو مناسب لجميع المرضى من الأطفال حتى كبار السن، عندما تصبح وظائفهم الحركية مهددة نتيجة لتقدم العمر أو الإصابات أو الأمراض أو الاضطرابات الحركية أو أي عوامل بيئية أخرى.
انواع العلاج الطبيعي
يمكن تقسيم العلاج الطبيعي إلى عدة أنواع، وعادة ما قد تحتوي كلية العلاج الطبيعي على أقسام مختلفة لتشمل هذه الأنواع. وقد تشمل أنواع العلاج الطبيعي:

العلاج الطبيعي لأمراض وجراحات المخ والأعصاب.
العلاج الطبيعي لأمراض وجراحات العظام، بما تشمل الإصابات، والكسور، والعلاج الطبيعي بعد الجبس.‏
العلاج الطبيعي لأمراض القلب والشرايين.
العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز التنفسي.
العلاج الطبيعي لأمراض وجراحات الأطفال، بما تشمل وتأخر النمو والاعاقات‏ لديهم.
العلاج الطبيعي لأمراض المسنين.
العلاج الطبيعي لأمراض الجلدية، والحروق، والجروح المزمنة، وجراحات التجميل.
العلاج الطبيعي لأمراض النساء والتوليد.
فوائد العلاج الطبيعي
إن فوائد العلاج الطبيعي قد تعتمد على سبب استخدامه، وقد تشمل فوائد العلاج الطبيعي ما يلي:

تخفيف الألم وتخفيف استخدام المسكنات القوية.
تجنب الجراحة.
تحسين الحركة.
تحسين التوازن ومنع سقوط المريض قدر الإمكان.
المساعدة على الشفاء من الإصابات أو الصدمة.
المساعدة على الشفاء من السكتة الدماغية أو الشلل.
التحكم وعلاج المشاكل الطبية المتعلقة بالتقدم بالسن.


مباشر انجلترا واسبانيا
مشاهده مباراه انجلترا واسبانيا
انجلترا ضد اسبانيا بث مباشر
انجلترا ضد اسبانيا بث مباشر

شارك برأيك