آخر تحديث :السبت 10 ديسمبر 2022 - الساعة:09:45:15
ما العوامل التي تؤثر على أسعار النفط الخام؟
(الأمناء نت / خاص :)

يعتبر النفط الخام ومشتقاته من أكثر السلع تداولًا على مستوى العالم، حيث يتم استخدام النفط في كل قطاع من قطاعات الاقتصاد تقريبًا، يتم تداول النفط الخام عبر العقود الآجلة والتي يستخدمها المنتجون ومصافي التكرير وكبار المستهلكين كجزء من استراتيجية التحوط، ومن قبل التجار وصناديق الاستثمار والأفراد للمضاربة على تحركات الأسعار.

هناك المئات من درجات النفط الخام بناءً على صفاتها مثل محتوى الكبريت والنيتروجين والمعادن والكثافة واللزوجة، يوجد نوعان من معايير أسعار النفط الرئيسية هما خام برنت وهو المعيار العالمي وخام غرب تكساس الوسيط (WTI) وهو المعيار القياسي لتداول النفط الخام الأمريكي.

يعتمد تسعير برنت على النفط الخام الخفيف والحلو المستخرج من حقول النفط في بحر الشمال، ويتم تسعير ثلثي تجارة النفط الخام العالمية بفارق سعر برنت وخام غرب تكساس الذي يتدفق عبر خطوط الأنابيب إلى نقطة التسليم في كوشينغ في أوكلاهوما، يتم تسعير معظم درجات النفط الخام المنتجة في الولايات المتحدة وكندا بأسعار تفاضلية عن خام غرب تكساس الوسيط.

خام غرب تكساس الوسيط أخف وأفضل من خام برنت، ولكنه يتم تداوله بسعر مخفض بسبب نمو إنتاج الصخر الزيتي في الولايات المتحدة وكندا، يعتبر سوق غرب تكساس الوسيط أكثر أسواق النفط الخام سيولة.

ما الذي يحرك أسعار النفط الخام؟

كما هو الحال مع أسواق السلع الأخرى، فإن أسعار النفط الخام مدفوعة إلى حد كبير بديناميكيات العرض والطلب وتكاليف الإنتاج وثقة المستثمرين.

1 .العرض والطلب

عندما يرتفع إنتاج النفط الخام تنخفض الأسعار إذا لم يكن هناك طلب كافٍ لاستيعاب العرض الإضافي، على العكس من ذلك، إذا انخفض الإنتاج وتقلص التوازن بين العرض والطلب ترتفع الأسعار، يمكن أن يدعم ارتفاع الطلب (سواء كان موسميًا أو بسبب اتجاه طويل الأجل ) ارتفاع الأسعار.

2 .قوة الدولار الأمريكي

نظرًا لأنه يتم تداول النفط الخام بالدولار الأمريكي (USD)، يمكن أن تؤثر قيمة الدولار على الطلب من الدول التي يستخدم فيها المشترون عملات أخرى.

3 .العوامل الجيوسياسية

يمكن أن تؤدي الاضطرابات السياسية أو الإضراب أو الحرب إلى تعطيل إنتاج النفط الخام وتقليل العرض، يمكن للعقوبات الدولية المفروضة على بلد ما أن تقلل من توافر نفطها في السوق، وبالتالي تقلل العرض العالمي.

أدت حرب الأسعار بين روسيا والمملكة العربية السعودية (أكبر منتجي النفط في العالم ) إلى تقلب الأسعار في أوائل عام 2020، كما أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تغيير اتجاه السوق في عام 2022.

4 .المضاربة في السوق

إذا كان السوق يتوقع تأرجحًا كبيرًا في الطلب أو العرض، فيمكنه جذب المتداولين للمضاربة على الأسعار من خلال تداول عقود النفط الخام.

5 .مصادر طاقة جديدة

على المدى الطويل، من المتوقع أن ينخفض ​​الطلب على النفط الخام مع تحرك الدول نحو مصادر طاقة منخفضة الكربون للتصدي لتغير المناخ، قد ينخفض ​​الطلب على البنزين والديزل مع تحول المزيد من السائقين إلى السيارات الكهربائية.

6 .إنتاج النفط العالمي

تؤثر منظمة أوبك وبشكل متزايد على سياسة الولايات المتحدة بشأن إنتاج النفط الخام على العرض العالمي وبالتالي اتجاه السعر.

7 .حالة الاقتصاد العالمي

النشاط الاقتصادي هو المحرك الأساسي لأسعار النفط الخام، حيث أنه خلال فترات النمو يستهلك المصنعون والشركات والأفراد المزيد من الطاقة، من ناحية أخرى، خلال فترات التباطؤ الاقتصادي والركود الاقتصادي ينخفض ​​الطلب على النفط الخام مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار.


شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص