آخر تحديث :الاحد 25 سبتمبر 2022 - الساعة:00:58:05
التعبئة العسكرية بروسيا.. المطلوبون والمستبعدون
(الأمناء نت / وكالات:)

مع إعلان التعبئة الجزئية في روسيا لفت الضبابية القرار وطريقة وإجراءات تنفيذه، ومن تشمله التعبئة ومن يحق له التأجيل أو الاستبعاد.

ووقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، مرسوما بشأن التعبئة الجزئية في البلاد، فيما قال وزير الدفاع سيرغي شويغو أن القرار يستهدف 300 ألف شخص.

بوتين قال في خطاب حول القرار إن المواطنين الموجودين على قائمة الاحتياط هم فقط من يخضعون للتجنيد الإجباري، خاصة الذين خدموا في الجيش بتخصص عسكري وخبرة قتالية.

فيما ذكرت وسائل إعلام روسية أن جميع جنود التعبئة الجزئية سيخضعون لتدريب إضافي، مع مراعاة تجربة العملية العسكرية الخاصة، قبل إرسالهم إلى الوحدات العسكرية.

من هم المطلوبون؟

ووفق وكالة "سبوتنيك" الروسية، فإن المستهدفين بالاستدعاء هم هؤلاء الذين خدموا في الجيش بالسابق ولديهم خبرة قتالية وتخصص عسكري معين.

من هم المستبعدون؟

أما من لا يشملهم الاستدعاء، فهم موظفو الصناعات الدفاعية، ومن تسلموا إعفاء من التجنيد بقرار من الرئيس، لأسباب بعينها هي: رعاية أقارب مصابين بأمراض خطيرة، أن يكون المواطن أبا لأربعة أطفال أو أكثر دون سن 16 عاما، أن يكون عائلا وحيدا (أبا وحيدا) لطفل أو أكثر دون الـ16 عاما.

كما يصدر قرار الإعفاء أيضا لمن لديه أربعة أشقاء أو أكثر دون الثامنة ونشأوا دون أبّ، وأخيرا نواب مجلس الدوما الروسي (البرلمان).

وأخيرا، يمكن للمجند الاستقالة من الخدمة إذا ثبتت عدم لياقته الطبية لها، أو صدر ضده حكم واجب النفاذ بالحبس. 

ووفق القانون الروسي، يتراوح السن الأقصى للخدمة العسكرية حسب الرتبة، إذ يبلغ بالنسبة للمارشال والجنرال والعقيد والأدميرال 65 عاما، فيما يبلغ ٦٠ عاما بالنسبة لرتب الفريق والنائب أدميرال واللواء واللواء بحري.

كما يبلغ 55 عاما للعقيد والنقيب أول، و50 عاما للرتب الأخرى، و45 عاما للنساء.


شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
تطبيقنا على الموبايل