آخر تحديث :الاحد 25 سبتمبر 2022 - الساعة:00:58:05
"حَزَاوِي" 2022 تعلن قائمة الفائزين في السرد وأدب الطفل
(الأمناء/خاص)

أعلن كل من مجلس أمناء "جائزة السرد اليمني- حَزَاوِي" برئاسة الدكتورة الروائية نادية الكوكباني، وبنك اليمن والكويت، عن الروايات الفائزة في دورة الرواية لعام 2022م، عن فئة الرواية المخطوطة والرواية المنشورة. كما أعلن مجلس أمناء "جائزة حَزَاوي لأدب الطفل" ومؤسسة الخير للتنمية الاجتماعية عن قائمة الفائزين بالجائزة لهذا العام.

وقد فاز بجائزة الرواية المخطوطة رواية "البيت الكبير" لمياسة النخلاني. وفي المركز الثاني فازت رواية "عرس على صفيح ساخن" لأحمد قاسم العريقي. وفي فئة الرواية المنشورة فازت رواية "معراج" لعبدالله شروح، ورواية "رحلة روح" لشروق عطيفة. إضافة إلى تنويه لجنة التحكيم بأربعة نصوص مخطوطة متميزة وتوصية بالنشر.

وكانت قد اختيرت قائمة الفائزين من بين سبع روايات مخطوطة وأربع روايات منشورة، وصلت إلى القائمة القصيرة. وفي أغسطس الفائت كانت صفحة الجائزة على الفيسبوك وموقعها الرسمي إضافة إلى صفحة بنك اليمن والكويت على الفيسوك قد أعلنت عن القائمة الطويلة التي ضمت ثلاثة عشر رواية مخطوطة وثمان روايات منشورة، اختيرت من بين ثمان وعشرين نصًا تقدمت للمنافسة على الجائزة التي تبغ قيمتها خمسة آلاف دولار. وقد جاء في بيان الإعلان أن أغلب الروايات المشاركة واقعية وتعالج قضايا اجتماعية وإنسانية متنوعة. روايات تنظر إلى الواقع من نافذة الخيال، والفنتازيا والغرائبية، والأدب الساخر، وكُتبت بتقنية اليوميات والمذكرات والرواية السيرية إلى غيرها من الأساليب. 

في الوقت نفسه تم الإعلان عن الأعمال الفائزة بجائزة حَزَاوي لأدب الطفل، وقيمتها خمسة آلاف دولار، وهي: مسرحية "العالم من حولنا"، لسمير عبدالفتاح. والمجموعة القصصية "حكايات أطفال مدهشين"، لعفاف البشيري. والمجموعة القصصية "صديقي الجديد وقصص أخرى"، لعيشة صالح. والقصة المستمدة من التراث "سوار القدر"، لحورية الإرياني.

هذا وقد تم قراءة وتقييم الأعمال المتنافسة في جائزة السرد اليمني من قبل لجنة تحكيم مكونة من: الدكتور عبدالحكيم باقيس، أستاذ الأدب والنقد بكلية الآداب، جامعة عدن، والروائي صالح باعامر، والأديبة سهير السمان. كما قام بتقييم الأعمال المقدمة لجائزة حزاوي لأدب الطفل لجنة تحكيم مؤلفة من الدكتور إبراهيم أبو طالب، الكاتب في أدب الطفل وأستاذ الأدب والنقد الحديث بجامعة الملك خالد وجامعة صنعاء، والكاتبة في مجال أدب الطفل مها صلاح، والشاعر والكاتب أحمد السلامي. ولمزيد من الحياد والموضوعية قامت لجنتا التحكيم بقراءة وتقييم النصوص المخطوطة المرسلة إليهما بدون أسماء كُتابها.

جدير بالذكر أن الفضل في إطلاق الجائزتين يعود لجهود الدكتورة الروائية نادية الكوكباني التي دشنت جائزة السرد في حفل إشهار في القاهرة مساء الاثنين الموافق 30 أغسطس 2021م، وبدأت الجائزة بتلقي الأعمال المتنافسة في الأول من أكتوبر 2021م. وقد حظيت الجائزة برعاية كريمة من قبل بنك اليمن والكويت المعروف بدعمه للعديد من المشاريع الثقافية والخيرية. كما تم إشهار "جائزة حزاوي لأدب الطفل" في الأول من يناير 2022م، بتمويل من قبل "مؤسسة الخير للتنمية الاجتماعية"، لصاحبها الأستاذ علوان سعيد الشيباني المعروف بدعمه للثقافة والأدب.

وبإعلان النتيجة من المتوقع أن يقام حفل تكريم للفائزين في صنعاء. في شهر أكتوبر المقبل.

للمزيد حول الجائزة يرجى زيارة الموقع:
https://www.hazawiaward.org/


شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
تطبيقنا على الموبايل