آخر تحديث :الاربعاء 17 اغسطس 2022 - الساعة:23:33:23
عادة أثناء الجلوس تسبب جلطات الرئة.. طبيب يحذر
(الامناء نت / متابعات)

هناك العديد من العادات الخاطئة التي نرتكبها عند الجلوس، مما قد يتسبب في مشاكل صحية خطيرة، يمكن الوقاية منها عند معرفتها وتجنبها، وهو ما سنقوم بتوضيحه في السطور التالية..

أخطاء نرتكبها أثناء الجلوس

وقال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن هناك عادات خاطئة يرتكبها البعض عند الجلوس، ومنها : الجلوس لفترات طويلة دون حركة، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بجلطة نتيجة عدم حركة القدم وهو خطر قاتل.

وحذر حسام موافي، خلال برنامج «ربي زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الجلوس بالوضعيات التي تحبس الدم في القدم قد يعرض الشخص للإصابة بالجلطات في القدم، وبالأخص الحوامل التي يظلون لفترات طويلة في الفراش بعد الولادة دون حركة.

وأضاف حسام موافي، إلى أن أساس جلطة الرئة هو الوقاية من حدوثها، حيث أن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن هناك حالات أصيبت بجلطة الرئة أثناء الجلوس في المستشفى لتلقي الرعاية الصحية .

وأوضح  موافي، أن الرياضيين لا يصابون بجلطات الرئة، ولكن مرضى كورونا يجب أن يتجنبوا البقاء لفترات طويلة في الفراش، حتى لا يصابون بجلطة الرئة أو القدم.

 

أخطاء نرتكبها أثناء الجلوس
ونصح موافي، الأشخاص الذين سبق إصابتهم بجلطة في القدم، بضرورة تناول مسيلات الدم إما لمدة 6 أشهر أو طوال العمر حسب قرار الطبيب المعالج للحالة، للوقاية من تكرر حدوث الجلطة.

وأفاد أن مسيلات الدم هي أحد أساليب الوقاية من جلطات الرئة، لكن يجب تناولها تحت إشراف الطبيب بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة؛ حيث يجب على مرضى جلطة القدم التوجه إلى طبيب أوعية دموية.

وأشار إلى أن جلطة الرئة لها تدخل جراحي في بعض الحالات لكن نسبة فشل العملية تصل لـ100%، وهو ما يجعل القيام بها امر مستبعد؛ حيث تستخدم العملية الجراحية في الحالات المتأخرة التي لا أمل في شفائها، ولكن تركيب «المصفى» هو الحل الأمثل لعلاج تكرار جلطة الرئة.


شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
تطبيقنا على الموبايل