آخر تحديث :السبت 28 مايو 2022 - الساعة:19:43:30
واشنطن ولندن تهددان بعقوبات على بوتين إذا غزا أوكرانيا
(الامناء نت / متابعات)

هددت الولايات المتحدة وبريطانيا بفرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حال أقدمت روسيا على غزو أوكرانيا، فيما أشارت واشنطن إلى أنّ الكرملين يخطط للتحرّك عسكرياً ضدّ أوكرانيا بحلول منتصف الشهر المقبل. وندّدت موسكو بالتهديدات مؤكّدة أنّ مثل هكذا خطوة ستكون «تداعياتها مدمّرة»، مهددة بإرسال مزيد من الأسلحة إلى الانفصاليين في شرق أوكرانيا. وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، إنه سيدرس اتخاذ خطوة نادرة بفرض عقوبات على نظيره الروسي فلاديمير بوتين مباشرة إذا غزت روسيا أوكرانيا. وفي معرض رده على سؤال عما إذا كان سيدرس معاقبة بوتين شخصياً إذا غزا أوكرانيا، فقال «نعم سأبحث ذلك».

وأضاف بايدن أنه «قد يحرك على المدى القريب بعضاً من 8500 جندي أميركي وُضعوا في حالة تأهب»، مشيراً إلى أنه «أكد لبوتين أنه إذا ذهب إلى أوكرانيا فستكون هناك عواقب».

بدوره، أكّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس، أنّ واشنطن حدّدت مساراً دبلوماسياً جاداً لحلّ النزاع بشأن أوكرانيا في رسالتها للحكومة الروسية.

وقال بعدما تمّ تسليم الرسالة إلى موسكو «نوضح أنّ هناك مبادئ جوهرية نحن ملتزمون بالمحافظة عليها والدفاع عنها، تشمل سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها وحقّ الدول في اختيار الترتيبات الأمنية والتحالفات الخاصة بها».

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص