آخر تحديث :السبت 25 سبتمبر 2021 - الساعة:17:27:17
تواصل فعاليات دورة صحافة حقوق الإنسان في عدن لليوم الثالث
(الامناء نت/محمدمساعد صالح)

تتواصل في مدينة عدن الجنوبية لليوم الثالث على التوالي فعاليات الورشة التدريبية الخاصة بـ "صحافة حقوق الإنسان" للصحفيين والصحفيات في محافظات عدن لحج ابين والضالع، والتي تنظمها مؤسسة الصحافة الإنسانية بالشراكة مع مؤسسة تعايش للتنمية للفترة من 1 - 5 أغسطس 2021.

 مواضيع اليوم التدريبي الثالث التي قدمها المهندس معاذ شيباني رئيس مكتب يو لتقنية المعلومات، وهو مدرب وخبير في مجال الامن الرقمي والتحقق من المحتوى الرقمي الأخبار والصور والفيديوهات تمحورت من خلال جلستين حول السلامة الرقمية وتدقيق الحقائق. 

وشملت محاور جلسة السلامة الرقمية حول: مفهوم العالم الرقمي والسلامة الرقمية، طريقة حفظ  البيانات، النسخ الاحتياطي، حذف الملفات واستعادتها تقييم المخاطر الرقمية، ومخاطر الحاسوب وفيروساته، وتخطي الحجب وحماية أنفسنا في الشبكات الاجتماعية، والمتصفحات وحماية الخصوصية، وتشفير الملفات، والمكالمات والدردشات، وتشفير البريد الالكتروني، ومعالجة المشاكل الامنية المرتبطة بالإنترنت أمن الهاتف الجوال، واجراءات الأمان الرقمي. 

 فيما تركزت محاور الجلسة الثانية لليوم التدريبي الثالث حول : محاربة الشائعات والأخبار المضللة والكاذبة. التحقق من المحتوى الرقمي الأخبار والصور والفيديوهات عبر الإنترنت. تدقيق الحقائق والوصول إلى المصادر والبيانات المفتوحة في سياق حقوق الإنسان وكيفية استخدامها. 

 ودشنت الدورة التدريبية حول "صحافة حقوق الإنسان"، الأحد الماضي بحضور ممثل مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في اليمن السيد رينو ديتال ونائب وزير حقوق الإنسان والشؤون القانونية أحمد المحروق والأستاذة هدى الكازمي مديرة مكتب الإعلام بالعاصمة عدن وعضو الهيئة الوطنية الجنوبية للإعلام التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي.

يذكر أن الدورة التدريبية  المقامة في عدن  تعد الأولى من نوعها في اليمن وتهدف إلى تعزيز قضايا حقوق الإنسان في الصحافة اليمنية والكشف عن الانتهاكات من خلال الإعلام وإيجاد صحفيون متخصصون في مجال صحافة حقوق الإنسان، ونشر ثقافة ومفاهيم الحقوق والحريات العامة والتصدي لانتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
حصري نيوز