آخر تحديث :الاحد 05 ديسمبر 2021 - الساعة:16:51:14
مدير إدارة التدريب بشركة الخطوط الجوية اليمنية (منطقة عدن) في حوار مع "الأمناء":عقدنا دورات لم يسبق أن نالتها عدن
(الأمناء / حوار خـــــــــــاص:)

 

-  نفذنا (٥١) دورة في كافة الأقسام ماعدا قسم العمليات والصيانة والهندسة

- هناك خطط مستقبلية لتأهيل بقية كادر عدن لتشمل الجميع دون استثناء

 

 

أجرت صحيفة "الأمناء" حوارًا مع مديرة تدريب منطقة عدن في الخطوط الجوية اليمنية الأستاذة دينا محمد عبد ثابت، تطرق إلى العديد من القضايا والمواضيع المتعلقة بإدارة التدريب والأنشطة التي قامت وتقوم بها الإدارة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد فإلى تفاصيل الحوار:

 

الأمناء / حوار خـــــــــــاص:

*من هي الأستاذة دينا محمد ثابت مديرة إدارة التدريب بشركة الخطوط الجوية اليمنية - منطقة عدن (نبذة مختصرة عنك)؟

-أولا أرحب بكم وأشكر حضوركم لهذا الاهتمام بالتعرف على إحدى أهم إدارات الخطوط الجوية اليمنية، اسمي دينا محمد عبد ثابت المسني، مديرة تدريب منطقة عدن في الخطوط الجوية اليمنية. بدأت العمل بالشركة منذ العام 2005 بعد التخرج من جامعة عدن كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية، شغلت عدّة وظائف على مدى سنوات كلّها ذات أهمية  أعطتني خبرة؛ لأصبح مدربة في مجال أنظمة الطيران التجاري ومبيعات التذاكر في الشركة منذ العام 2014. عملت على تنمية مهاراتي بدراسة ماستر خاص في مجال المواد البشرية كلّ هذا سقل قدرتي على فن التدريب والإدارة، بقدومي للعاصمة عدن  2018 تم تكليفي بتدريب موظفي منطقة عدن وبدأ تأسيس مركز التدريب في المنطقة.

 

*حدثينا عن دور إدارة منطقة عدن الممثلة حاليا بالأخ /عبدالله صالح الشاعري والتعاون مع إدارة التدريب في تنفيذ خططها وتوفير كل ما يلزم للإدارة لتمكينها من القيام بدورها على أكمل وجه؟

- أشكر أولا كلّ إدارة المنطقة وخاصة مدير المنطقة الاخ/عبدالله صالح الشاعري، علي ما يقدمه من تعاون وتسهيل الإجراءات الإدارية والمالية للتدريب، فقد كان قدومي إلى منطقة عدن بناء على طلبه؛ لتأهيل الموظفين، حرصا منه على أهمية هذا المركز في رفع المستوى الوظيفي  وبكل امتنان شكرًا لجميع موظفي عدن في المنطقة والإدارة والمطار على تعاونكم مع إدارة التدريب وحضورهم اللائق للاستفادة الدائمة من المواد التي نقدمها لهم وإظهار تقدم ملحوظ في الأداء بعد التدريب.

*هل تم تنفيذ خطتكم التدريبية التي اعددتموها للعام الحالي 2020م بشكل كامل أم تعرقلت البعض منها؟

- نعم جميع الدورات التي كانت مدرجة في جدول 2020م قد تم تنفيذها  بشكل مكثف وتم إضافة عدد من الدورات أخرى للجدول للاستفادة من الوقت المتاح للتدريب. والحمد لله لم نواجه أيّة عراقيل خلال خطة التدريب كانت الأمور ميسرة وسلسة من جميع أطراف الشركة، رغم جائحة كرونا وتوقفنا لثلاثة أشهر.

 

*ماهي خطتكم التدريبية للعام القادم 2021م؟

- هناك عدد كبير من الدورات لعدة مجالات في خطة تدريب 2021م، منها في مجال المبيعات للوكلاء، والموظفين على نظام جديد يسمى Hitit حيث قامت اليمنية بشراء أحدث نسخة، مواكبة أشهر شركات الطيران حول العالم، سيمتد فعاليات التدريب لمناطق داخلية وخارجية، في نهاية عام 2021م، سوف نفتح مجال لتدريب الجمهور لمن لديهم هواية التعرف على عالم الطيران.

 

*على أي أساس يتم اختيار المتدرب؟ وماهي الشروط الخاصة والعامة  للاختيار؟ ولمن تعطى الأولوية؟

-يتم اختيار المتدرب بناء اشتراطات، وأول الاشتراطات الخاصة

1- المتطلبات الأساسية للقوانين الطيران المدني الدولية ممثلة بالإيكاو والأياتا، ومتطلبات التشغيل والسلامة لهيئات الطيران المدني للدول. مثلا دورات السلامة والأمن المتعلقة بالموظفين في التشغيل الجوي والأراضي والصيانة للطائرات، تعتبر دورات إلزامية وتحتاج إلى دورات تنشيطية بعد سنة أو سنتين بحسب كل تخصص.

 3- تعريفه بالمخاطر المتعلقة بالوظيفة وبحسب الوصف الوظيفي

 3-احتياج دورات تنمية المهارات الإدارية.

وبناء على ذلك يتم عمل مسار تدريبي لكل وظيفة

4-احتياج دورات برامج أنظمة الطيران وغيرها من برامج تحتاج للتدريب العملي بحسب التخصص الوظيفي في اليمنية، بالنسبة للاشتراطات العامة، يتم قبول بعض المتدربين في مجالات أخرى إذا كان هناك موافقة من الإدارة ورغبة من المتدرب للتأهيل ولا يوجد تكلفة إضافية في الدورات، وتمنح الأولوية لأصحاب الاختصاص وبحسب مهام الوظيفة والوصف الوظيفي.

 

*هل هناك دورات تدريبية خارجية نفذت لمنتسبي الشركة أم جميعها دورات تدريبية داخلية؟

- نعم تنفذ دورات تدريبية خارجية لمنتسبين الشركة عبر مراكز تدريب إقليمية لوظائف متخصصة وأقسام مختلفة حسب الوظيفة، غالبا الإجراءات بحسب طلب الإدارة وأما الخطأ لا توثق لدينا لأنها لا تمر عبر إدارة التدريب.

 

*حدثينا عن مؤهلات وقدرات طاقم التدريب لديكم؟

- مؤهلات وقدرات المدربين بالخطوط الجوية اليمنية، تساوي المعايير العالمية والإقليمية ولا تقل عنها وتطابق الاشتراطات الدولية لمدربي شركات الطيران حول العام.

*هل هناك تعاون بينكم وبين جهات تدريبية داخلية أو خارجية؟

-أولا في إطار الشركة هناك تعاون بشكل دائم وتنسيق مستمر بين جميع مدراء التدريب ومركز التدريب بالشركة، ثانيا خارج إطار الشركة هناك جهة محلية مثل الهيئة العامة للطيران "CAMA "، وسيتم بأذن الله عمل اتفاقيات للاستفادة بين الطرفين، أما الدولية كونا نحصل على تأهيل دولي في مراكز تدريب الاتحاد الدولي للنقل الجوي "IATA" وهناك اتفاقية واحدة مع الاتحاد العربي للنقل الجوي"AACO" تكاد تكون مجمدة ،منذ عدة سنوات لا يوجد أي تعاون أو عقود عمل دولي.

 

*حدثينا عن دور رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية الكابتن أحمد العلواني في المساهمة والتعاون مع إدارة التدريب في تنفيذ خططها وتوفير كل ما يلزم للإدارة لتمكينها من القيام بدورها على أكمل وجه؟

- كلٌّ الشكر والتقدير الاحترام للأخ / رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية الكابتن أحمد العلواني الذي قام بتعييني بإصرار لتأسيس مركز التدريب والذي قدّم كلَّ الدعم المادي والمعنوي للتدريب في تنفيذ خططها وتوفير كل ما يلزم للإدارة لتمكينها من القيام بدورها على أكمل وجه، واعتماده لجميع مطالبنا في التدريب دون استثناء، واعتماده لتسهيل حضور المدربين إلى عدن وتعليماته بتوفير كل الخدمات والتسهيلات التي ساهمت في نجاحي لتأسيس المنطقة علميًا من الدورات الأساسية حتى الدورات المتقدمة بفضل من الله وفضل هذا الرجل النبيل والأب لكل موظفي الخطوط الجوية اليمنية نحن مستمرون حتى الآن بهذا النجاح وبقوة رغم كل الظروف التي تواجهها اليمنية والأزمات.

 

- منذ قدومكم إلى العاصمة عدن وتكليفكم بتأسيس إدارة التدريب بالمنطقة.. كم دورات تدريبية نفذها مركزكم خلال الفترة الماضية وكم عدد المستفيدين منها من المتدربين, وماهي نتائج تلك الدورات المنفذة من قبلكم؟

- تم عقد عدد 51 دورة تدريبية منذ ابريل 2018 (الدورات الخاصة بقسم العمليات والصيانة والهندسة ليست مذكورة ضمن العدد، وكان عدد المستفيدين الفعلي حاولي188 موظف من كافة أقسام الشركة في عدن ومناطق داخلية وخارجية تخص اليمنية. 

هناك من حصل على أكثر من دورة لاستكمال المسار التدريبي الذي يخص مجاله العملي ودورات موارد بشرية تنموية سقلت مهارات الأداء للموظف أيضا، وبهذا يكون بلغ اجمالي عدد حاضري دورة تدريبية حوالي 746 متدرب. وما يزال التأهيل لبقية كادر عدن مستمر بخطط مستقبلية حتى تشمل الجميع دون استثناء.

نتائج هذه الدورات كان إيجابية حققت تقدم ملحوظ في تنشيط المبيعات بالمنطقة ورفع مستوى كفاءة الموظفين والحرص على تمكينهم من العمل بالنظام بدقة أدى إلى مردود مادي جيد للشركة، هذا ما شجّع وكلاء مبيعات التذاكر بفتح فروع لهم في العاصمة. والتحاقهم بالتدريب بما يخص أنظمتهم في المبيعات.

 

*ماهي أبرز الصعوبات والعراقيل التي تواجه إدارة التدريب؟

- أهم الصعوبات التي تواجه إدارة التدريب فيما يخص تدريب السلامة توقف التشغيل في بعض المطارات والتأثير السلبي لثقافة السلامة الوطنية المتدهورة، وعدم وجود خطة استراتيجية من الإدارات العليا فيما يخص التدريب.

أما النسبة للعراقيل، تعد التقشف غير المبرر لمصاريف التدريب ومستحقات المدرب المتدنية مقارنة بالشركات الطيران الأخرى، أو الشركات المحلية مثل النفط والغاز وغيرها، وعرقلة الابتعاث الخارجي للمدربين وعدم توفير مناهج حديثة منذ 5 سنوات، وهناك ابتعاث غير مستحق، يمنح لموظفين لا تمر عبر إدارة التدريب لا يستفاد منهم لتأهيل كادر، كل هذا  من أشد العراقيل التي تكبح جموح كادر التدريب.

 

*هل يتم ترشيح واختيار المتدربين من الموظفين من قبلكم كإدارة تدريب أم من قبل مدراء الإدارات في الشركة؟

- يتم الترشيح من خلال إدارتهم، وهناك جانب الدورات التنشيطية والمؤتمرات يتم استدعاء المتدربين من قبل إدارة التدريب دون إلزام، أما الدورات الإلزامية تستدعي الحضور للتدريب بشكل دوري لكل سنة أو سنتين  بحسب كل تخصص.

 

*هل هناك مراكز تدريب داخلية أو خارجية معتمدة لديكم وتتعاملون معها؟ وماهي آلية اختيار تلك المراكز إن وجدت؟

- لا يوجد مراكز تدريب داخلية معتمدة، ويوجد لدينا فقط مركز تدريب الاتحاد العربي للنقل الجوي، وأهم معايير اختيار مراكز التدريب، هي الاعتماد الدولي والإقليمي للمركز.

 

*كلمة أخيرة تودين قولها في نهاية هذا الحوار؟

- أود أن أقدم شكري وتقديري للمدربين الأفاضل في الخطوط الجوية اليمنية بكل أقسام الشركة ابتداء من إدارتنا التجارية، العمليات، الخدمات الأرضية، الصيانة والهندسة،  لكل ما يقدمونه من عطاء متبادل للتدريب  وأشكر كل الزملاء في كل المناطق الداخلية والخارجية لاهتمامهم وتواصلهم الدائم معي لمعرفة كل ما هو جديد للقدوم  والمشاركة وحضور الدورات وإصرارهم على تنمية وسقل مهاراتهم، بأذن الله سوف نضيف كل ما هو جديد وحديث للموظفين لتدريب للأعلى شركتنا الموقرة.

نشكر كم في صحيفة الأمناء مرة أخرى على اهتمامكم لإجراء هذا اللقاء الصحفي ،ونتمنى لكم المزيد من التقدم.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
حصري نيوز