آخر تحديث :السبت 27 ابريل 2024 - الساعة:01:24:19
الجمعة جولة مفاوضات في جنيف بين الحكومة والحوثيين بشأن الأسرى
(الأمناء/ متابعات)

من المقرر أن تعقد الجمعة المقبلة، جولة مفاوضات بشأن تبادل الأسرى المعتقلين بين الحكومة االشرعية، وجماعة الحوثي في مدينة جنيف السويسرية.

وقالت مصادر سياسية ودبلوماسية يمنية، يوم الإثنين، إن جولة جديدة من المفاوضات ستعقد الجمعة، 10 مارس الجاري، في مدينة جنيف بسويسرا لمناقشة سبل تحقيق تقدم في ملف تبادل الأسرى في اليمن. وأضافت المصادر أن المفاوضات ستكون مباشرة بين الجانبين، وسيرأس الوفد الحكومي رئيس مؤسسة الأسرى والمحتجزين هادي هيج، فيما سيرأس وفد جماعة الحوثيين رئيس لجنة شؤون الأسرى عبدالقادر المرتضى.

وأوضحت أن أجندة المفاوضات تتركز حول إحياء اتفاق سابق يقضي بعملية تبادل جزئي للأسرى والمعتقلين من الجانبين تشمل 2223 أسيراً ومحتجزاً.

وأفادت المصادر أن المفاوضات ستبحث أيضاً تحديد القوائم النهائية لصفقة تبادل الأسرى التي تم التوصل إليها أواخر مارس الماضي، وتشمل عسكريين من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية. والاتفاق السابق الذي تعثر تنفيذه العام الفائت، كان يقضي بالإفراج عن أكثر من ألف أسير بما في ذلك الإفراج عن شخصين من المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي 2216، واثنين من عائلة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

والأربعة المشمولون بقرار مجلس الأمن الدولي هم وزير الدفاع السابق  ة اللواء محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي شقيق الرئيس   عبدربه منصور هادي، واللواء فيصل رجب قائد اللواء 119 مشاة سابقا، والسياسي محمد قحطان القيادي البارز في حزب التجمع اليمني للإصلاح. وكانت جماعة الحوثيين أعلنت في 15 أكتوبر الماضي، أنها وقعت مع وفد سعودي في صنعاء، على قائمة نهائية لأسماء أسرى من الجانبين، تمهيداً لتنفيذ صفقة التبادل، وذلك بعد أيام من اجراء الطرفين زيارات متبادلة للتحقق من الأسماء وذلك ضمن آلية تم التوافق عليها خلال محادثات رعتها الأمم المتحدة بين الطرفين في العاصمة الأردنية عمّان، أواخر يوليو الماضي.



شارك برأيك