آخر تحديث :الخميس 09 مايو 2024 - الساعة:14:55:41
غابت السيادة عن اليمن والمغرب فاختلط الحابل بالنابل
نجيب يابلي

الخميس 00 مايو 0000 - الساعة:00:00:00

إنه زمن الرويبضة، أي زمن الحثالات وهو مؤشر على اقتراب الساعة.. لم تعد هناك سيادة لا للمغرب ولا لليمن ولا لأي من بلاد العرب والإسلام، فهذا ابن الأمازيج جمال بن عمر.. المولود في مدينة الناظور المغربية عام 1957م، (أي أنه في الـ 56 من عمره)، الذي دخل دائرة الشبهة عندما انضم إلى تنظيم سري يدعى (إلى الأمام) وهو تنظيم يساري أسسه اليهودي المغربي إبراهام السرفاتي، المؤيد لجبهة البوليساريو الانفصالية فاعتقلته السلطات المغربية وحكم عليه بالسجن 12 عاما قضى منها 7 أعوام في سجن القنيطرة وعاد إليه بعد الإفراج عنه لقيامه بأنشطة معادية لبلاده وأفرج عنه بعد عدة أشهر وغادر بلاده المغرب سرا إلى إسبانيا ومنها إلى فرنسا وانتقل بعد ذلك إلى بريطانيا ومنها إلى الولايات المتحدة الأمريكية .

 

وفي أواخر الثمانينيات انضم بن عمر إلى فريق يهتم بأزمات العالم وهو فريق الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر، الذي يعد من أهم موجهي السياسة الأمريكية وفي عهد هذا الرئيس تم العديد من الاتفاقات والصفقات منها اتفاقية كامب ديفيد وأصبح جمال بن عمر أحد رجال معهد السلام العالمي الذي يرأسه كارتر وأصبح مستشاره الخاص ودفع به كارتر ليشغل منصبا في الأمم المتحدة عام 1993م، بالمخالفة مع الأعراف الأممية والمطلوب من أي مرشح لشغل وظيفة دولية أن يحصل على دعم بلاده وقدم المغرب (5) احتجاجات للمنظمة الدولية وباءت جميعها بالفشل.. إذن لا سيادة للمغرب وكذا لا سيادة لليمن الذي تخترق أجواءه ومياهه القوة الأمريكية بصواريخ كروس كما حدث للمعجلة أو القصف بطائرات من دون طيار والضحايا كثر..

 

هبة حضرموت الشعبية العارمة يوم الجمعة 20ديسمبر2013م، جاءت على قضية اغتيال الشيخ سعد بن حبريش في حضرموت وكانت حضرموت عامة وقبائل الحموم خاصة قد تلقت ضربة مشابهة عام 1998م، عندما قتل عرابدة عسكر القبيلة المتنفذة شقيقة الشيخ علي بن حبريش.. اختلط الحابل بالنابل في إطار الفوضى الخلاقة التي تقودها مراكز النفوذ القبلي (حيتان حاشد وسنحان وعدد من رموز بكيل في حين أن رموزا أخرى من بكيل نأت بنفسها أن تخوض مع الخائضين)..فهذا المحافظ أحمد عبدالله المجيدي، محافظ لحج يتعرض لواقعة إطلاق نار وأرادت قوى الفوضى الخلاقة أن تنسبها لقوى محلية في لحج على خلفية مطالب تقدم بها عدد من أبناء تبن والحوطة الذي هددوا باللجوء إلى هبة شعبية ويقيني أن قوى حاقدة لا تنسب للمحافظة كانت وراء ذلك الحادث المؤسف.

 

وهؤلاء مسلحون يشنون هجوما على معسكر للجيش في عدن ومصادر تكشف عن تورط جهات أمنية في الحادث وشهدت عموم البلاد وقائع من هذا النوع وراءه قوى أمنية أو قبلية متعاقدة مع مراكز النفوذ في صنعاء التي دأبت على تجنيد تلك القوى قبل انفجار الأوضاع في حرب صيف 1994م، وبعدها وحتى يومنا هذا.

 

أنباء عن اشتباكات دامية بين الحراك والأمن بعتق وأنباء عن مقتل وجرح (11) شخصا بينهم (4) جنود لأن مراكز النفوذ لا تزال تملك القوة لتفجير الأوضاع والقيام بأعمال القتل والاغتيالات وتفجير أبراج الكهرباء وأنابيب النفط بشكل متكرر ومقرف.

 

هذا الزعيم صالح يجري بين الحين والآخر مقابلات مع وسائل إعلام مقروءة ومسموعة ومرئية (قنوات فضائية محلية وعربية) تحدث فيها من مركز قوة ويهدد ويتوعد ويشتم ومنها مقابلة أجرتها مؤخرا قناة (اليمن اليوم) التابعة لأسرته والذي فتح فيه ساخنا أعادت نشره صحيفة (اليمن اليوم) وحمل فيه الحكومة مسؤولية إزالة آلام الشمال والجنوب وأن ملف الجنوب كان بيد الرئيس هادي وعليوه وعلي محسن الأحمر وأن قيادة المشترك جميعا هي من مخلفات النظام السابق وتتحمل مسؤولية عدم تربيتهم وأن لا أحد قادر على حل البرلمان غير الشعب والرجل كما تبين في السابق وحاليا "يتكلم بُن". أي رئيس مخلوع "كما يزعمون يهدد بأن الفيدرالية لن تكون "إلا على جثتي"؟!

 

هذا اللواء علي محسن الأحمر (الذي لم يسلم بعد مقر الغرفة الأولى مدرع)، يعقد لقاء سريا مع الأخ عبدالله سعيد بلحاج، رئيس العصبة الحضرمية وحضر اللقاء قيادات عسكرية في المنطقة الأولى والمنطقة الثانية ودام اللقاء لأكثر من (3) ساعات ويلاحظ أن الرجل من العيار الثقيل (XLL).

 

هذا الدكتور ياسين سعيد نعمان، أمين عام الاشتراكي يفيد (والرجل لا يكذب) أن وثيقة التقسيم أعدت خلال أسبوع دون علم الأطراف السياسية, وهذا عارف الزوكا، أمين المؤتمر المساعد لشؤون الشباب يعلن بأنهم سيموتون واقفين وأنهم لا يقبلون بوثيقة بن عمر وأن عبدالكريم الإرياني لا يحمل أي صفة للتوقيع..

 

 

هذه قبائل حضرموت تدير الشأن الحضرمي .. هناك استقرار .. هناك سكينة.. توارت أعمال القتل والتفجيرات وأعمال النهب.. الأمن مستتب لأن مصدر القلق والعدوان هم العسكر أنفسهم: قوات أمن مركزي، حرس جمهوري، قوات خاصة، قوات الجيش.. أبناء حضرموت أصبحوا يذوقون طعم الأمن والأمان ويقول الحضارم: أقصينا العسكر ورفعنا أيديهم الآثمة عن الأرض والإنسان وأصبحت حضرموت خالية من العربدة وحقق ابن حضرموت  الأمن والأمان على النفس والمال, اللذين كانا مهددين لوجود جند الاحتلال والبقية تتبع.

 

غدا لناظره قريب مع جنوب جديد ينعم فيه الإنسان بأرضه وثروته وحريته وكرامته، لأن السيادة هي سيادة الإنسان ولا سيادة للأرض إذا غابت سيادة الإنسان فيها.

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص