آخر تحديث :الخميس 25 ابريل 2024 - الساعة:23:05:23
لبن دغر: لن ترى اليمن الاتحادي والحوثي يحكم أغلب الشمال
عبدالله سالم الديواني

الخميس 27 ابريل 2020 - الساعة:21:21:47

في أخر تحضيرات الدكتور المتقلب الأهواء بن دغر كتب يقول: "إن اليمن الاتحادي من 6 اقاليم هو المخرج السحري لكل مخلفات اليمن وأزماته والتي تسبب في معظمها عفاش ثم شارك هو فيها بهذا القدر أو ذاك عندما ظل رئيسا للحكومة والتي اشتهرت في عهده بالفساد والسطو على معظم المناصب الرفيعة في الدولة لصالح أبنائهم وأقاربهم لأكثر من 4 سنوات.

وقد الحّ في تنظيره مؤخرًا عندما قال بالنص لن يستقر اليمن وتسود الحياة الكريمة فيه والسلام الدائم إلا بالدولة الاتحادية لأنها شكلا من أشكال المصالحة الوطنية.

ونقول لبن دغر: إن الحديث عن الدولة الاتحادية عندما كانت والرئيس وبن مبارك والحكومة كلها في صنعاء بعد مؤتمر الحوار كان مجديا ومقبولا عند البعض ولكن بعد أن صادر الحوثي وثيقة الحوار ومسودة الدستور وسجن الرئيس وبن مبارك وبحاح وطردوا من العاصمة وأصبحوا قيادة للبلاد في المنفى طوال 6 سنوات وسيطرتهم على معظم الشمال فأن الحديث الآن عن هذا المشروع حتى من الناحية النظرية أصبح ممثلا بل وغير ذي جدوى.

لأن أنصار الله طوال فترة الحرب كسبوا المعارك وكسبوا الأرض وأنت وأمثالك ممن قادوا السلطة مع الجنرال الاحمر طوال فترة الحرب قد فشلتم في إدارة الأزمة والحرب عسكريا وسياسيا واقتصاديا وخسرتم ما كان في أيديكم من الأرض وظللتم تتنافسون على كسب الأموال بالفساد وتتنافسون على هبر المناصب الرفيعة في معظم مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية وتوزعونها لأبنائكم وأقاربكم ولهذا لا حصدتم بلح الشام ولا عنب اليمن واكتفيتم بالتنظير لمشروع الاقاليم بينما الانقلابيين يرفضونه رفضا مطلقا فمع من سيكون مشروع الاقاليم ؟.

لقد فشلتم في دحر الانقلابيين من الشمال كاملا عدى جزء من العاصمة مأرب وبعض شوارع من تعز وتريدون مع شيوخ وعسكر الشمال في المحصلة النهاية الهروب من الشمال كاملا باتجاه الجنوب وترك وطنكم صنعاء لانصار الله .

لقد كان الاجدر فيك أنت وأمثالك أن تتبنى مشروع دولة حضرموت الكبرى لحكم اليمن كاملا او الجنوب حصرا ولأن الحضارم اهلا لقيادة الدولة أين ما حلوا واثبتوا ذلك في كل الدول التي هاجروا إليها مثل حيدر اباد حتى ماليزيا واندونيسيا وغيرها من البلدان التي تاجروا فيها ونالوا أعلى المراتب.

وفي الداخل اثبتوا جدارتهم في المواقع التي تقلدوها بامتياز عدى بن دغر كان فاشلا وفاسدا في كل المواقع التي تقلدها ومن الهامات الحضرمية البارزة التي اثبتت جدارتها في القيادة على سبيل المثال  الشخصية الاقتصادية بن همام وفرج بن غانم ومحمود مدحي وبن شملان والعشرات غيرهم من القيادات الحضرمية الكفوءة في داخل اليمن وخارجه.

لندع الأخوة في الشمال يحررون أرضهم أولا من الانقلابيين ومن ثم يبنون دولتهم القادمة بعد التحرير بأي مسمى يرونه كدولة سبأ أو غيره وسوف نعيش وأياهم إخوة متحابين ومتجاورين في دولتين شقيقيتين ونراعي مصالحنا المشتركة بدون أي اطماع كما كنا قبل الوحدة التي فرطوا فيها بحربهم على الجنوب مرتين عام 94 و2015م.

اما التنظير لمشروع الاتحاد السداسي في ظل سيطرة الحوثي على الشمال فهو وهم وخاصة عندما يكون من قبل اناس يدعون الثقافة والمعرفة في شؤون بلادهم اليمن التي قال عنها الشاعر الكبير البردوني ( مليحة عاشقها السل والجرب).

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص