آخر تحديث :الجمعة 09 اغسطس 2024 - الساعة:19:44:16
المنطقة الوسطى بأبين .. بين التهميش و التجبيش
جمال لقم

الجمعة 00 اغسطس 0000 - الساعة:00:00:00

ابين عموما والمنطقة الوسطى فيها خصوصا ظلت خارج حسابات الحكومة الشرعية والتحالف .. وقبل ايام شاهدنا محافظ ابين وهو يتحدث بحسرة عن تجاهل حكومة الشرعية لأبين وعن وضعها المأساوي التي تمر بها وغياب التنمية ومشاريع الخدمات و محملا الحكومة تحمل اي نتائج او عن ثورة يقوم بها المواطن الأبيني تجاهها .. والرجل لم يكذب وكان صادقا في حديثه فابين تضعها الحكومة في سلة المهملات ولا يعودون للبحث عنها الا وقت الشدائد والمحن وكأني بعنترة وهو يردد بيته الشعري : 
 ينادونني في السلم ..... وعند ....  في منطقتنا الوسطى لإربعة سنوات عجاف ونحن في الظلام ، بحت حناجرنا و جفت اقلامنا ونحن نتوسل بن دغر ومعين من بعده ان ينظروا إلينا نظرة كتلك التي ينظرون بها إلى بقية المناطق والمحافظات ، بل ولو اقل منها او حتى جزء يسيرا فقط ... كان بن دغر سخيا لمأرب و معين كريما لتعز بل وفاق كرمه لها كرم الطائي في زمانه ، وحتى رئيسنا وولي امرنا وابن وسطانا كريم سخي مع وفود المحافظات مأرب والجوف و سيؤن وتعز و صنعاء الحوثية الا ابين ومناطقها الوسطى فلم اسمع او اقرأ عن مبالغ و اموال صرفت لها من الرئيس عدا ال10 ميجا و التي لا تزال في علم الغيب ومع انها تعتبر بخل من رئيس لمسقط راسه ، الا انها مرحب بها إلى حين وصولها .. 

  خلال الاربع العجاف ظل النشطاء والاعلاميون من ابناء المنطقة يناشدون ويطالبون ويكتبون عن  معاناة منطقتهم وتهميشهم و لكن لا حياة لمن تنادي ... ( صم بكم لا يسمعون )  هكذا كان رد حكومتنا .. كانت ثره جبهة مشتعلة على الدوام وكان مقاومينا فيها صامدين صمود الجبال يتسابقون على الموت والشهادة ولا يتسابقون على الصرفة وصفحات الاعلام ، البرد يقرس اجسادهم والافاعي والعقارب من حولهم ومن امامهم قناصة المجوس خطاء الظهور بقدر بوصة واحدة ستكون صيد سهلا لرصد عدساتهم وهدف لرصاصهم ومن فوق رؤسهم تتهاوى قذائف الهاون التي تمطرهم بها المليشيات حين يريدون ومتى يريدون ، كنا نتمنى على حكومتنا ان يصرفوا ولو اقل من ربع مايصرفونه على جحافل وتباب نهم والبعرارة والذين يقاتلون بالطبول والحجارة مع الحوثيين كما يقولون ... اكثر من ستة مليارا فقط منذ تولي معين للحكومة صرفت للمقاومة في تعز فبالله عليكم هل سمع احد بجبهات وحروب في تعز منذ تولي معين الحكومة وحتى قبلها ..
  اليوم نسمع عن تدشين التسجيل لقوات الحشد الشعبي في المنطقة الوسطى لتحرير مكيراس حد ما يقولون ، فهل نحن بحاجة لهذا الحشد ؟ هل الحكومة ينقصها افراد ؟  ... حد ما اسمع  ان اللواء 115 بقيادة القفيش عدد افراده يفوقون الخمسة  آلاف فرد واكثر من ذلك في اللواء 103 بقيادة القملي و اكثر من الفين فرد في كتبة دثينه ومثلها في يسوف مقاومة مكيراس بقيادة مقطع ويقارب الالف من المقاومين في ثرة وعدد كبير من الافراد التابعين للامن العام في لودر ومودية والوضيع ، كل تلك القوات لو اجتمعت لحررنا مكيراس والبيضاء ومأرب والحجاز وارض الاردن والضفة ولحررنا القدس ... فلما يتم التجييش والحشد الشعبي و نحن لدينا كل تلك الجيوش ..
  المنطقة الوسطى ليست بحاجة لذلك التجييش ، نحن بحاجة لرفع عنا التهميش اقتصاديا وتنمويا ، نحن بحاجة إلى كهرباء وماء وطريق ومدرسة وصحة ونظافة ، نحن بحاجة لبناء السدود فنحن على حافة الافقار المائي ومعرضون للنزوح في اي وقت ... لا تتغدغوا مشاعرنا بتحرير مكيراس ، مكيراس لتحريرها تحتاج إلى قوات احترافية قليلة فقط وغطاء جوي ، اما ذلك التجييش والحشد فكأنما تسوقونهم إلى المحرقة ، وسيكونون صيد سهلا للالغام و نيران الطائرات الحليفة .. طبيعة المنطقة ووعورتها وتحصن المدافعين تحتاج إلى قوات نوعية وليست شعبية ، كان عدد ضحايانا كبير في معركة الساحل رغم ان طبيعتها الجغرافية تختلف عن مكيراس ..
  اذا كانت الحكومة صادقة وتريد فعلا تحرير مكيراس فيكفيها القوات النظامية الموجودة ومدهم بالعتاد و التخطيط والدعم اللوجيستي و ستفي ..
  لكل ابناء المنطقة الوسطى احذروا الفتنة فيما بينكم و اعلموا انكم ستكونوا حطب النار والصراع و تيقنوا ان في نهاية المطاف سيجلس القادة جميعا حلفاء واعداء على طاولة واحدة وسيتقاسمون النفوذ والمصالح و ستكون جماجمكم هي سلم وصول هؤلاء إلى التفاوض .. تحرير مكيراس واجب ديني ووطني ولكن فليكن ذلك بالعقل ..
( من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ومابدلوا تبديلا ) ، لطه حسين وافراده المقاومين في ثره ، انتم المعادن النفيسة وستبقون ..

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص