آخر تحديث :الجمعة 12 يوليو 2024 - الساعة:11:02:11
يا اقلام الشيطنة والانقسام ! .. تخوين الجنوبي للجنوبي حرام
م. جمال باهرمز

الجمعة 00 يوليو 0000 - الساعة:00:00:00

 

-يحتار المقاوم الجنوبي الذي حرر عاصمته عدن وباقي محافظات الجنوب ولازال مقاتلا في جبهات الشمال لتحريره من أذرع أعداء الامة العربية. يحتار وامثاله هذا المقاوم الأسطوري ويتملكه الإحباط والياس.

-حين يرى الانتصارات العربية التي يصنعها مع زملائه في قوات المقاومة الجنوبية. تسرقها عصابات الشمال المتمثلة بقادة الأحزاب الشمالية التي تتحكم بقرارات حكومات الشرعية.

-ويزيد احساسه بالإحباط أكثر حين يشاهد بعض من رفاقه يتم شيطنتهم وتخوينهم. ويظل يتمسك بسلاحه ويبحث عن الأمان خوفا من ان تطاله أيضا هذه الانفعالات والاتهامات.

-يعلم ان السبب الرئيسي هو انقسام قوات المقاومة الجنوبية لأكثر من تشكيل عسكري وكل تشكيل يتبع دولة من دول التحالف العربي. التي كانت من المفروض ان تساعد قادة الجنوب على سد هذه الثغرة وتوحيد هذه التشكيلات مباشرة بعد تحرير الجنوب، مما أدى الى الانقسام السياسي في الشارع الجنوبي.

 -نعلم ان التخطيط والدعم لكل الجرائم الفردية او العامة والابادة التي سلطت ولازالت على شعب الجنوب يتم من قبل قادة أحزاب الوحدة او الموت الشمالية وان كان التنفيذ بأيادي القلة من أبناء الجنوب.

 -هذه الأحزاب تعتبر الحواضن التي تحمي هذه القلة من ابناء الجنوب الذين ينقادوا لمخططاتها بالترغيب او الترهيب. ونعلم ان خطاب الشيطنة والتخوين من الجنوبي للجنوبي الاخر الذي ظهر بشكل كبير من بعد تحرير الجنوب في الحرب الأخيرة يدفع هذه القلة الى البقاء والاستمرار في حاضنتهم الحزبية الشمالية حيث كانوا سابقا ويدفع ايضا حتى الجنوبي المقاوم او الحراكي او المستقل الى الالتجاء الى هذه الحواضن الحزبية الشمالية.

والسبب الأول هو الخوف من الاقصاء او النبذ والتخوين او حتى القتل. وهذا العامل يستفيد منه ويكرره على مسامعهم قادة هذه الأحزاب بقولهم (بقاء الوحدة والحفاظ عليها ضمانة لحياتكم ومستقبل اولادكم) قاصدين بذلك بانه في حالة الانفصال بكل الحالتين سيتم التخلص منكم سواء من أبناء جلدتكم الجنوبيين. او من نفس قادة وارهابيي هذه الاحزاب لعدم منعكم ومقاومتكم الانفصال او لأنكم فضلتم الحياد او تأييد هذا الانفصال.

- هذه الحواضن الحزبية الشمالية انشات في بداية دولة الوحدة وكانت الملاذ والملجأ الامن ظاهريا (المسار الديمقراطي والتعدد الحزبي) للكثير من أبناء الجنوب ولأسباب كثيرة أهمها نتيجة رفض مشروع التسامح والتصالح الجنوبي وعدم احتضانهم من قبل سلطات الجنوب قبل دولة الوحدة واثناء التوقيع عليها وقبل حرب 94م على الجنوب عكس الشمال الذي احتضن قبل الوحدة اغلب المكونات المعارضة لنظامه.

  هذا الرفض كان السبب الرئيسي لهزائم الجنوب. قبل ان يعودوا أبناء الجنوب ليتسامحوا ويتصالحوا وينتصروا على الشمال.

-التخوين لأبناء الجنوب الذين يعملون في أجهزة الدولة العسكرية لا يصح فهم وجدوا أنفسهم يعملوا في سلطات دولة الوحدة قبل ان تتغير الى ادوات دولة احتلال والوضع يختلف إذا كان المحتل أجنبي.

فالمحتل هو شريك الوحدة وعندما انقلب عليها تصرف بتصرف وأدوات المحتلين. وهناك كما أسلفنا فئة كبيرة من أبناء الجنوب حاربت الى جانب القوات الشمالية التي احتلت الجنوب في 94م لأسباب منطقيه منها ان حكام الجنوب قبل الوحدة اعتبروا هذه الفئة خونة وبالتالي رفضوا التسامح والتصالح معهم وتطبيع أوضاعهم وعودتهم الى وطنهم ومساكنهم (بتحريض من المكتب السياسي الذي كان نصف أعضائه شماليين مخابرات مع نظام الشمال).

-هذا الغباء السياسي يدل على الانفصام الذي عانى منه قادة الجنوب قبل الوحدة مباشرة حين احتضنوا مخابرات الشمال ويسلموهم القرار السياسي للجنوب.

وفي نفس الوقت يرفضوا التسامح والتصالح مع أبناء جلدتهم الجنوبيين بل ونكاية بهم يسلموا الجنوب بوحدة مركزية اندماجية للشمال بدون استفتاء شعبي، كشرط مقابل اخراج الطرف الاخر من قادة الجنوب من صنعاء الى المنافي. ولم يتركوا لهم ولمن يتبعهم طريق اخر غير الحرمان من العودة الى وطنهم الجنوب.

مما دفع بهذا الطرف ان يعتبر ذلك خيانة أيضا واضطر للقتال مع الطرف الشمالي لهذه الأسباب.

-يتساءل الكثيرين هل الشهيد قطن في نظر البعض خائن وهو من ضحى بحياته وحرر ابين وأول من هزم صنعاء ومنع جيوشها من دخول عدن. وهل شيخ الشهداء علي ناصر هادي قائد المنطقة العسكرية الرابعة وقائد تحرير عدن ومحافظها الشهيد جعفر محمد سعد والشهيد احمد سيف اليافعي خونة لأنهم استشهدوا وهم يقاتلوا مع سلطات الشرعية. ام ابطال لأنهم أفادوا وحرروا الجنوب بالاستفادة من الأدوات المتاحة في الشرعية.

-وهل والاسراء الصبيحي وناصر منصور ورجب ان استشهدوا سترفع صورهم كخونه ام كأبطال. وهل من هو موجود في حكومات الشرعية الان يستقيل ويترك حق من حقوقه وهو الوظيفة والراتب ويذهب للبيت ينتظر الاغتيال وذلك لكي يرضي البعض المريض بالانفصام مع انه في مكانه يستطيع ان يخدم الجنوب مثلما قادة الالوية الجنوبية التي تقاتل في الساحل الغربي الان وكذلك الاحزمة والنخب والامن الجنوبي بقادتهم وعناصرهم.

-للأمانة لاحقا اعترف قادة الجنوب التاريخيين بهذه الأخطاء في حق بعضهم وباركوا مشروع التسامح والتصالح الذي اسسه الحراك الجنوبي في جمعية ردفان وبفضلة عادت دفتي الجنوب للطيران والتحليق في سماء الانتصارات واخرها في الحرب الأخيرة على الشمال.

لكن بعد الانتصار وتحرير الجنوب رأينا ان ظاهرة التخوين والشيطنة والمناطقية التي قسمت الجنوب وهزمته في 86م عادت بشكل أفظع من قبل.

-والسبب ان بعض نخب وكتاب واعلاميي الجنوب جل منشوراتهم المكتوبة او المسموعة تؤجج الفتنه وشق الصف الجنوبي والاصطفاف المناطقي او الطائفي او حتى السياسي. فأصبح الشارع الجنوبي يتفاعل مع هذه المنشورات بمزيد من الانقسامات.

 وكلما زاد الاعجاب والتعليقات المؤيدة لمنشوراتهم. كلما زاد الشرخ في النسيج الاجتماعي والسياسي والمقاوم الجنوبي رغم الهدف الواحد باستعادة دولة الجنوب. فزادت الفتنه بين أبناء الوطن.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص