آخر تحديث :الجمعة 13 سبتمبر 2024 - الساعة:02:05:42
آخر الأخبار
الوحدة الآن دما جية !
أحمد حرمل

الجمعة 00 سبتمبر 0000 - الساعة:00:00:00

مع اقتراب موعد الحوار المزمع إجراؤه في صنعاء كأحد مخرجات المبادرة الخليجية تزداد الجرائم المرتكبة في الجنوب ، ولم تكن جريمة قتل الشهيدة فيروز آخر هذه الجرائم ولكنها أكثرها بشاعة وقبحا.

أي حوار يتحدثون عنه وأبناء الجنوب يقتلون يومياً بدم بارد، أي حوار وجرحاهم يختطفون من المشافي ويمنع عنهم العلاج ويحرمون من الرعاية الصحية، أي حوار ومعتقلوهم يتم ترحيلهم إلى صنعاء ويزج بهم في غياهب السجن، وأي جنوبي سيشارك في الحوار وسط حمام من الدم  وتحت ظلال المدافع والدبابات.

إن الحوار الذي يجري الترتيب له غير واضح المعالم بالنسبة للجنوبيين، فمن غير المعقول أن يطلب من الجنوبيين الدخول في الحوار في ظل اختلال موازين القوى لصالح الشمال عدةً وعتادًا، فبكل تأكيد سيكون حوارًا غير متكافئ ولكم أن تتصوروا كيف ستكون نتيجة الحوار عندما يكون غير ندي فبطبيعة الحال أي حوار بين منتصر ومهزوم, حوار بين قاتل ومقتول, حوار بين معتقل وسجان, حوار بين جلاد وضحية بين مسلح وأعزل سيفضي إلى انتصار الأول دون شك .

إن أغرب ما سمعته عن القضية الجنوبية هو ما قاله أحد أعضاء اللجنة الفنية للحوار لقناة (اليمن اليوم): (إن القضية الجنوبية تأتي في مقدمة القضايا المطروحة للحوار وإن كل المشاريع ستكون على الطاولة بما فيها الوحدة الاندماجية لأن ما جرى في 22مايو 90م هو ضم وإلحاق فدعونا نجرب الوحدة الاندماجية القائمة على الشراكة الحقيقية بين الشمال والجنوب).  

فأي وحدة يتحدثون عنها ؟ وهل شعب الجنوب فئران تجارب؟ حتى يعيدوا الكرة مرة أخرى وينهوا تجربتهم بحرب ثانية على الجنوب، فكلا وألف كلا لن يقبل الجنوبيون الوحدة الآن دماجية .

إن السير في التحضير لما يسمى بمؤتمر الحوار الوطني بالطريقة الحالية يؤكد بأن العملية الإجرائية التي تم إنجازها توحي بأن مخرجات الحوار فيما يتعلق بالقضية الجنوبية قد حددت سلفاً وأن على الجنوبيين إذا ما شاركوا في الحوار الاقتناع بالوجبة التي تم طبخها لهم في صنعاء، فزيارة جمال بن عمر لصالة مطار عدن بهدف اللقاء بقوى الحراك ما هي إلا إسقاط لواجب كان يجب عليه القيام به ، وعدم تنفيذ أي بند من البنود العشرين التي أقرتها اللجنة الفنية للحوار ورفعتها للرئيس هادي قبل شهرين حتى الآن، وكذا عملية الاستقطابات الواسعة التي تقوم بها القوى المتصارعة في صنعاء للهيئات والمكونات الجنوبية، وتشكيل كيانات جديدة بهدف الدفع بها للمشاركة باسم الجنوب ناهيك عن الحملة الإعلامية الظالمة ضد الحراك السلمي الجنوبي، ومحاولة تصويره بأنه حراك مسلح، واستخدام فزاعات إيران لكسب موقف دولي وإقليمي معاد للحراك، واختيار أشخاص جنوبيين في اللجنة الفنية ومحاولة تقديمهم بأنهم يمثلون الجنوب . 

كل هذه المؤشرات توحي بأن الحوار سيجري سلقه على عجل مثله مثل الوحدة وبالتالي ستكون نتيجته الفشل الذي سيؤدي إلى حرب ولكنها هذه المرة لن تكون بين الشمال والجنوب بل تتعداه إلى مساحات أصغر يصعب معها الحفاظ على الشمال شمالاً ولا على الجنوب جنوباً.

إن على الراعي الدولي والإقليمي للمبادرة الخليجية أن يعلم بأن أمن واستقرار المنطقة مرهون بحل القضية الجنوبية بما يلبي آمال وتطلعات شعب الجنوب، وأن القضية الجنوبية واضحة وضوح الشمس في كبد السماء، وهي أن الجنوب كان دولة دخلت في اتحاد مع دولة أخرى وهذا الاتحاد فشل وأدى فشله إلى حرب والحرب أدت إلى تحويل الاتحاد إلى احتلال وأن مطالبة شعب الجنوب باستعادة دولته هي نتاج طبيعي لذلك الفشل.

إن ستة أعوام من الثورة الشعبية الجنوبية السلمية وآلاف الشهداء والجرحى وضعفهم من المعتقلين كفيلة بمعرفة ماذا يريد شعب الجنوب سواء شارك الجنوبيون في الحوار أم لم يشاركوا، وأن أي تفكير أو فهلوة في التعامل مع القضية الجنوبية 

 بنفس العقلية السابقة، ومحاولة الضحك على الذقون بأن وحدة 22مايو كانت وحدة ضم وإلحاق وأن الوحدة الاندماجية القائمة على الشراكة الحقيقية هي الحل فإن شعب الجنوب لا يمكن أن يقبل وإن طرحكم هذا يعني بأن الوحدة الآن دما جية هو

تهديد مبطن لشعب الجنوب بالحرب.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص