آخر تحديث :الاثنين 20 مايو 2024 - الساعة:12:28:19
مَن يشريني بدواة وقلم !! مَن
رفقي قاسم

الاثنين 00 مايو 0000 - الساعة:00:00:00



قمت من النوم الي الخارج مهرولا طالبا ماء كي اشرب والعرق يتصبب من عنقي وجبيني واذا بي بساحة كبيرة وبزار وفيها اسواق الامم من كل فج وصوب كلٌ يعرض بضاعته وكلاٌ له حلقة ورُواد ، ذهلت ونسيت ظمئي ورأيت بركة وبها ماء وهنا ذكرت نفسي وهرولت اليها وصاح بي الحارس قائلا ويحك هذه بركة الابل والنوق وتلك الاحصنة والخيول وتلك للحمير والاخرى للكلاب وكل واحدة منها تفوح برائحة زاكية ترد الروح ونقاء صافي كصفاء السماء ، قلت ظمآن اريد اشرب قال اذهب هناك بركة دواب الاثنين ، واتجهت اليها وبطريقي رأيت مسجداً ،دخلته وشربت وتوضأت  وصليت ركعتين ومديت جسدي كي ابرد وارتاح وبعدها خرجت ويا ليثني لم افعل !!                            

وفي ساحة البازار رأيت ما رأيت وما لم اكن اتوقع رأيت سوقاً لكل شيء حتى دواب الماشيين على اثنين لا لا ليس سوق الرقيق بل سوق من يباع وهو بقمة مجده ومحمولا على اكتاف اربعة من العبيد و واحجام وانواع مختلفة من بشر العباد والدواب ، وأول ما واجهني سوق الابل والبعير وهالني ما سمعت من اسعار البيع والعرض تصل الي ملايين الريالات والدراهم لأنهم بزعمهم هجن يسرون الخاطر والبال قلت في نفسي ايعقل هذا اما يا ترى انا نائم !! قرصت نفسي كي اتأكد  واتجهت بعدها الي سوق عرض الكلاب وهم حلوين يسرحون ويمرحون وكل واحد منهم او منهن لابسين احلى وأجمل الثياب ومسرحي الشعور ايضا وانا هناك اذا بالدلال ينادي هلموا هلموا  رئيس للبيع برخص التراب !!                                                                                

هرولت مع المهرولين ورأيت رؤساء وملوك وعلى مقربه منهم حجاب ومقامات لها وزن وثقل ولكن كل واحد منهم معلق به يافطة فيها السعر وممكن تفاصل كيفما تشاء كي ينزل الدلال والبائع عن السعر المعلق ومع العلم ان الاسعار رخيصة فعلا لا تنازع اسعار الابل والنوق ولا حتى اسعار الكلاب صانكم الرحمن ،، قلت لما هكذا سعر هؤلاء الرؤساء رخيص والبقية  ؟ قال يا هذا الابل والكلاب لهم نفع على الاقل يسرون المشتري والمتفرج بسباق الهجن وبعرض الدور اما هؤلاء لا وزن لهم ولا قيمة انهم كالببغاء يرددون ما يطلب منهم ومنهن واردف قائلا بل الببغاء لها قيمة اكبر لان تسر من يشتريها ليفتخر بها امام زواره وضيوفه بان له طائر يغرد ويتكلم !!                                  

 قلت وكم انا اساوي يا هذا رد علي مسرعا ما عملك قلت مهندس وكاتب لا قيمة لك عندي قلت ولا حتى بدواة وقلم  ؟؟ قال اذهب الي تلك الحلقة قد يكون هناك لك قيمة فهي حلقة البوار والكساد وذهبت الي حيث اشار وهناك رأيت العجب رأيت طاغور ومحمد اقبال والمتنبي وشكسبير واليوت وبرناردشو ومي زيادة وتوفيق الحكيم وطه حسين وتشيخوف وبوشكين وتولوستوي وهمنجواي و و و  وكلهم مرتاحين لا حد يبتاعهم ولا يشريهم وغذاهم على رب العالمين الرازق المنان الكريم وهنا شعر بيدي الدلال قائلا قم قم اكتب المقال قبل ان يطير من البال قم !!

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
تطبيقنا على الموبايل