آخر تحديث :الاربعاء 17 يوليو 2024 - الساعة:18:29:33
الجهل والانتقائية لن تخلق تسامح!
صالح علي الدويل باراس

الاربعاء 00 يوليو 0000 - الساعة:00:00:00

الكاتب جعل من ثقافة الكراهية خاصية جنوبية وهذه انتقائية ..السؤال اين كان دور تلك النخب ومنهم محمد علي محسن عما كان سببا رئيسيا في التعبئة بالكراهية في الجنوب ؟

اين كان وكل التيار الذي ابرزه بانه كالحمل الوديع من مسالة تكفير الجنوب ؟ وهل من ثقافة كراهية اكثر من التكفير ؟ اليس لكل فعل رد فعل ؟ اين نخب الشمال وعلماؤه ومفكريه مما جرى في الجنوب حتى وصلت الكراهية هذه المستويات ؟

الم تتكشف لنا بالبارود والنار ثقافة التسامح الشمالية التي يدعو لها في الحرب الاخيرة ؟ وكيف ان الشمال اتجه لمحاربة الجنوب الداعشي وقبلها اتجه لقتال الجنوب الشيوعي ؟ هل الداعشية وتنميطها في الجنوب تعبر عن ثقافة تسامح ؟ اليس الشمال الان يتعبأ بالكراهية وتعوي منابره بالتحشيد لمحاربة الامريكان وحلفائهم في الجنوب ؟ اين الامريكان ؟ هل هذه الدعوات لتوزيع الورد في الجنوب ام لتحضير انهار من دم ؟

الكاتب جعل من ثقافة الكراهية خاصيت جنوبية وهذا يشكل المحور الاول من جهله .

ثم ظهر جهله بالتاريخ فعلا عندما اكد بان يخجل عندما بحدثه احدهم عن مسمى " الجنوب العربي " الذي اكّد بانه مسمى استعماري ...وحقيقة انني اخجل من دعواه ... فالمسمى ليس كما يتخيل بانه مسمى استعماري بل اسم ضارب في التاريخ قد تتداخل حدوده فتتسع في جهة او تضيق في اخرى لكنه مسمى لهذه الارض ومنه اشتقوا مسمى " بحر العرب " الذي اخذوا اشتقاقه من مسمى "العربية الجنوبية " فلو كانت هذه الارض من مسمى اليمن لسموه " بحر اليمن " والكاتب لجهله او اعتقاده بجهل القارئ خلط بين المسمى الحغرافي للجنوب العربي وبين المسمى السياسي "لاتحاد الجنوب العربي " فالاخير مسمى سياسي لاتحاد شمل بعض سلطنات الجنوب العربي وفي غالبه من سلطنات المحميات الغربية ودخلت فيه امارة الواحدي التي جزم بانها لم تكن فيه .

اما مسمى الجنوب العربي فكان يضم ما كان يُطلق عليه المحميات الشرقية والمحميات الغربية وكانت العملة واحدة باسم الجنوب العربي وكذا الجيش خاضع لقيادة واحده ووثيقة استقلالها شاهدة بذلك ولتاكيد جهل الماتب فان امارة الواحدي في شبوه كانت ضمن مسمى اتحاد الجنوب العربي ولم تكن من الامارات. التي لم تدخل فيه ...والعبرة في وثيقة الاستقلال التي كانت فيها حضرموت والمهره فيها جزﺀ من الجنوب العربي فوثيقه الاستقلال لم تكن لاتحاد الجنوب العربي بل للجنوب العربي بكل حدوده التي اصبحت حدود جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية

وانا اتحدى الكاتب او غيره ان يثبت باي وثيقة تاريخيه قبل عام 1955م بان مسمى الجنوب العربي هو اليمن الجنوبية فهذه التسمية اول من اطلقها على الجنوب العربي هو الامام احمد في مؤتمر صحفي له في السخنه عام 1955م ومن بعد ذلك التاريخ شاعت في الوثائق الاعلامية والسياسية وتلقفها دعاة القومجية وقادوا الجنوب الى وحدة الاخوة الاعداﺀ.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص