آخر تحديث :الخميس 11 يوليو 2024 - الساعة:19:16:51
رسالة عتاب إلى رئيس جامعة عدن جمال كرمدي تفاءلنا كثيرا بافتتاح قسم الفنون الجميلة بكلية الآداب العام الماضي، واعتبرناها خطوة ايجابية تحسب لصالح رئيس الجامعة د. عبدالعزيز بن حبتور، وقيادته الواعية بدور
جمال كرمدي

الخميس 00 يوليو 0000 - الساعة:00:00:00

تفاءلنا كثيرا بافتتاح قسم الفنون الجميلة بكلية الآداب العام الماضي، واعتبرناها خطوة ايجابية تحسب لصالح رئيس الجامعة د. عبدالعزيز بن حبتور، وقيادته الواعية بدور الفنون في تنمية الحس الجمالي، والتذوق الفني بين أوساط مجتمعنا اليمني وأهميته في التوعية الجماهيرية وبناء الإنسان الجديد، لاسيما ونحن مقدمون على بناء دولتنا المدنية الحديثة التي من أهم مقوماتها البنيوية هي الثقافة والفنون.. و تفاءلنا أيضا أن هذا القسم ما هو إلا نواة لمشروع بكلية الفنون مستقبلا، ودعوته للراغبين في الالتحاق بالدراسة في مجال الفنون التشكيلية فقط كمرحلة أولية على أساس أن يفتح في الأعوام القادمة بقية التخصصات الدراسية ( المسرح والموسيقى).. وازداد إعجابنا أكثر – أخي العزيز د. عبدالعزيز بن حبتور – بتدفق مئات الطلاب الراغبين في الدراسة بقسم الفنون الجميلة، ولكن القسم وفق خطته الاستيعابية للقبول اكتفى بـ 64 طالب وطالبة.. وهذا العدد المتميز والتدفق الكبير على القسم دليل على رغبة الشباب القوية وميولهم نحو الفنون، والحمد لله كان عاما دراسيا موفقا ومتميزا في فعالياته ومعارضه الفنية المتنوعة عطاءا وإبداعا من قبل طلاب سنة أولى فنون تشكيلية.. وساهمنا بدورنا في تغطية نشاط القسم والطلاب من خلال مقالاتنا الصحفية ولقاءاتنا التلفزيونية والإذاعية.. ولكن للأسف فرحتنا لم تكتمل بعد بهذا القسم – أخي العزيز د. عبدالعزيز – والسبب أن هذا العام كنا نتوقع وحسب علمنا بأن القسم سيفتح باب القبول والتسجيل للدراسة في مجال المسرح لا سيما وأننا قد تعاونا كمسرحيين أكاديميين مع القسم وزودناه بكل ما يلزم وما تحتاجه الدراسة في مجال المسرح من مناهج دراسية متكاملة ووسائل تعليمية عبر خطتنا الشاملة لمساق البكلاريوس وقدمنا مقترح للقسم بأعضاء الهيئة التعليمية في المسرح.. فما الذي حدث؟!.. لماذا لم يفتح القسم هذا العام فرعه الثاني (المسرح)؟

علما أن الدراسة في المسرح من أفقر الدراسات الاكاديمية من حيث الإمكانيات المادية وغير مكلفة.. خلافا عن الدراسة في الموسيقى والفنون التشكيلية وما تحتاجه من إمكانيات مادية مكلفة للغاية.

وبناءً على ذلك فإننا نكرر طرح سؤالنا مع كلمة عتاب نوجهها إلى الأخ رئيس جامعة عدن.. هل قسم الفنون الجميلة يعني الفنون التشكيلية فقط؟

كلمة عتاب أخرى انقلها عن أبنائنا الشباب الطامحين نحو الدراسة في قسم الفنون الجميلة.. يقولون لكم أخي رئيس الجامعة.. إن من حقهم أن يدرسوا فن المسرح وفن الموسيقى كما يدرس زملائهم الفن التشكيلي.

الشيء الاخر والأهم هو مسك الختام لمقالتنا هذه ساعدونا على انتشال معهد جميل غانم للفنون الجميلة المنهار.. نأمل من جامعة عدن وقسم الفنون أن يعملوا على تبني فكرة التوأمة مع المعهد التي سبق وأن طرحناها عبر خطتنا الإنقاذية لهذا المسرح التعليمي الفني العريق.. فالمعهد سيشكل رافدا قويا لقسم الفنون وهذا الأمر لا جدل فيه.. والله الموفق.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
تطبيقنا على الموبايل