آخر تحديث :الثلاثاء 15 اكتوبر 2024 - الساعة:02:29:45
العطَّاس فنَّانُ الممكن
كريم الحنكي

الثلاثاء 00 اكتوبر 0000 - الساعة:00:00:00

لا أرى تناقضاً في آراء الرئيس حيدر العطاس التي صرَّح بها أخيراً وأثارت عليه كلَّ هذا اللغط الانفعالي في معظمه. لكنني أرى مرونةً وتعاملاً سياسياً ذكيَّاً مع مجريات الواقع ومستجداته.

فليس العطاس من يعيد اليوم ما كان يتَّخذ من وسائل أو حتى مواقف منذ سنوات خمس أو ثلاث، تحرَّكتْ خلالها الأمور في اتجاهات شتَّى وتزلزلت ثوابت راسخة ومداميكُ رواسٍ ما كان يُظّنُّ أنها تهتز.

على أن الدافع الرئيس برأيي لا يعود إلى تغير الوقائع ومجريات الأمور وحسب، بقدر ما يعود إلى إدراك الرجل بأن راكبيَّ القضية الجنوبية والمستولِين على شارعها العاطفي بوهم التحرير والاستقلال إنما هم يعبثون وكأن لديهم فائضاً من الحنكة وفائضاً من الوقت وفائضاً.. من الدماء!

لقد دعانا العطاس إلى الصواب في نوفمبر2011، ولو فهمناه لكُنّا قد تجاوزنا مشكلة التنظيم والقيادة التي أصابتنا في مقتل وكشفتنا أمام المجتمع الدوليَّ حتى نفَّرته مِنَّا وصرفته بعيداً جداً عن إرادة شعبنا، ولكُنَّا اليوم قد قطعنا نصف الطريق على الأقل صوب أهداف الجنوب. لكننا استصغرنا غايته واستوطأنا سقفه أو استربنا بأمره، منخدعين بالشعار البرَّاق و"الصوت الصارخ" -بتعبير السفير النعمان- الذي إن صلح للعمل الميداني وفعالياته فإنه لا يصلح قط للعمل السياسي. الشعار البرَّاق الذي رفعه عام 2008 من رفعه لا لشيء إلا لكي يحسم به لصالحه معركة التنافس على الصدارة والاستئثار بقيادة الشارع حينها، فقط لا غير؛ ثم أصبح هو والجميع أسرى لهذا الشعار الكارثي الذي استغله لنفس الغاية الصوت الصارخ في برِّيَّة العته السياسي نفسه الذي أضاع البلاد والعباد في 1990 وفي 1994 ومنذ أن خرج من حافظة الصمت خروجه المشئوم في 2009، ودفع بقضيتنا إلى هذا التِّيه المطبِق والإخفاق المرير. دعانا العطاس في 2011 إلى الرُّشْد ولم نستبِنْهُ، فخالفناه. وها هي نتيجة مخالفتنا تتجسَّد لأعيننا كُلَّ يومٍ ضياعاً وفشلاً لا نستطيع له تبديلا. شأنه في ذلك شأن دريد بن الصِّمَّة القشيريّ الذي دعا قومه وأخاه على رأسهم إلى طريق العقل وهم بمنعرج اللوى، فخالفوه واختاروا طريق العاطفة والاندفاع الحماسي. فتبعهم وهو يعلم أن الهزيمة بانتظارهم في الغد. وعندما أدرك قومه صواب رأيه، كان الأوان قد فات والطامة قد وقعت. فمن حَقِّ حيدر اليوم أن يتمثَّل بقول دريد: أمَرْتُهُمُ أمريْ بمُنْعَرَجِ اللوى.....فلم يستبينوا الرُّشْدَ إلَّا ضُحَى الْغَدِ. بيد إن الرئيس السابق -لدولة اليمن الجنوبي الشرعية الوحيدة السابقة- ليس رجل قبيلة كابن الصمة كي يمضي مع قبيلته في طريق يدرك تمام الإدراك أنها لا تؤدي إلا إلى الهباء، ولكي يردِّد معه: وهل أنا إلَّا من غَزِيَّةَ إن غَوَتْ ..... غويتُ؛ وإنْ ترشدْ غزيَّةُ، أرشدِ. لكنه رجل السياسة والإدارة الحصيف ورجل الدولة المشهود له بالاقتدار، فَنَّان الممكن الذي يمثل صوت العقل في حراك الجنوب وثورته السلمية التي طال ابتعادها عن الاستماع إلى العقل واتّباعه، حتى اتَّضح انسداد أفقها بفعل الحضور الطَّاغي المخيف لصوت اللاعقل وأثره المدمِّر عليها. فما كان من أبي معتز -إذا قرَّر العودة فعلاً- سوى اختيار العمل وفق الممكن المتاح بعد أن ضاقت الخيارات وتبيَّن له بياناً واضحاً المسار العبثي والمصير المحتوم الذي قاد الناسَ ويقودهم إليه دعاةُ التحرير والاستقلال وأدعياؤه الذين اكتشفوا في شيخوختهم فجأة أنهم أنفقوا أعمارهم وهم يحملون هوية خاطئة ويناضلون في سبيل انتماءٍ وطني يتبرَّؤون منه اليوم! للآراء أن تختلف كما ينبغي بشأن عودة الرجل، وللساخطين المخوِّنين أن يستثمروا ذلك ضده قدر ما يحبون. لكن على من يتحلَّى بالإنصاف أن يتذكر دائماً أن له العذرَ كلَّ العذر الآن إنْ حدَّث نفسه قائلاً: آن للعطاس أن يعود، فإن القوم يلعبون.

المحرر : الأسبوع الماضي وصلنا عبر الايميل من قبل زميل صحفي معروف هذا المقال مرفقا باسم الاخ صابر صبيرة وقد تعميمه على عدد من المواقع ونشر بنفس الاسم ، واتضح لاحقا أن المقال هو للزميل الأديب كريم الحنكي وحدث خطأ غير مقصود من الصحفي الذي قام بتعميمه ونشر عليه اسم صحفي آخر ، فمعذر للزميلين كريم الحنكي وصابر صبيرة ، ونعيد هنا نشر المقال كاملا

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص