آخر تحديث :الثلاثاء 30 ابريل 2024 - الساعة:01:08:44
معروف حداد .. إعلامي مكافح عاش كادحا ومات كادحا
نجيب يابلي

الثلاثاء 00 ابريل 0000 - الساعة:00:00:00

معروف حداد من أسرة "الحداد" الكاريكاتيرية العريقة، ومن أبناء حافة القاضي العريقة العظيمة وهو من مواليد يوم السبت 25 أكتوبر 1947م، بمدينة كريتر وجريا على عادة أبناء المدينة التحق بكتاب (معلامة) الفقي زغير فيما تلقى دراسته النظامية في المدارس الحكومية بعدن.

عشق معروف حداد الصحافة في سني شبابه الأولى وكانت تجربته الأولى في نشرة "التلال الملتهبة" التي كانت تصدرها اللجنة الإعلامية للجبهة القومية في عدن.

معروف مع الخطيب وفدعق والعطار وجميل:

التحق معروف حداد بإذاعة عدن عام 1969م، وفي رحاب تلك الإذاعة ومناخها الصحي عمل معروف مع كوكبة لامعة تمثلت في جمال الخطيب وأحمد فدعق ومحمد عبدالقادر العطار وجميل محمد أحمد في البرنامج المشهور الذي لا يزال يرن في الاوان ومسكوبا في الوجدان وهو برنامج "أنباء وتقارير".

معروف في فريق محمد ناصر محمد:

كان معروف حداد من المساهمين الأوائل في قيام "وكالة أنباء عدن" وكان محمد ناصر محمد رئيس تحرير صحيفة "الطريق" (والد الزميل ايمن ناصر) قائد فريق العمل الذي أسس الوكالة.

معروف في صحيفة 14 أكتوبر وyemen today

انتقل معروف حداد إلى صحيفة 14 اكتوبر وتحمل مسؤولية عدد من الأقسام في الصحيفة وفي العام 1990 أصبح سكرتير التحرير في الصحيفة ثم أصبح مديرا لتحريرها خلال الفترة 91/1994م وتفرغ خلال الفترة 94/1995م لصحيفة yemen today  الأسبوعية الناطقة بالإنجليزية والصادر عن مؤسسة 14 أكتوبر.

عمل معروف بعد توقف الصحيفة المذكورة محللا سياسيا ومستشارا لرئيس التحرير حتى وفاته رحمه الله لأن وظيفة مستشار في المجتمعات المتخلفة ومنها مجتمعنا تعتبر وظيفة شرفية في إطار المقولة المعروفة المستشار الذي لا يستشار.

معروف يدافع عن زملائه الموتى عبر "الأيام":

كان معروف حداد رحمه الله يكتب في "الأيام" من حين لآخر وكتب ذات مرة في الصفحة الأخيرة منها موضوعا في الفاتح من أغسطس، 2001م وعنوانه (إليهم مع التحية) وجهه إلى وزير المالية علوي السلامي ووزير الإعلام حسين ضيف الله ورفع لهما تهنئة ساخرة على ذكائهما الخارق بابتداع نظام دفع الراتب بحضور المعني بالراتب أمام مندوب عن العالمية وآخر عن الإعلام وفوجئ بأن رواتب معروف حداد والفقيدين محمد عبدالله فارع وأمين الحزمي.

أخرج معروف بطاقته لهما فأطلقا راتبه ولكن ماذا عن راتب الفقيدين وتمنى على الوزيرين أن يوفدا مندوبين متدربين على تحضير الأرواح، إلا أن تلك العملية لم يكتب لها النجاح لأنها ظلمت قامات صحفية معروفة بصرف النظر عن الأرامل والأيتام الذين لا تغفلهن القوانين والأنظمة المعنية بالتأمينات.

معروف حداد في رحاب الخالدين:

مساء الأربعاء 26 ابريل 2006م، نعى الناعي الزميل معروف حداد الذي توفي عن عمر ناهز الستين عاما قضى شطرا منها في العمل والعناء وشطرا آخر بين الداء والدواء وشيع جثمانه رحمه الله إلى مستقره الأخير بمقبرة القطيع بكريتر وهي مقبرة آبائه وأجداده وشارك في تشييع الجثمان الأستاذ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن وعدد كبير من زملاء المهنة ومحبي الفقيد.

رحم الله زميلنا معروف حداد الإعلامي المكافح الذي عاش كادحا ومات كادحا.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص