آخر تحديث :الثلاثاء 30 ابريل 2024 - الساعة:01:08:44
الثورة الجنوبية والنيران الصديقة
صلاح بن لغبر

الثلاثاء 00 ابريل 0000 - الساعة:00:00:00

 في كثير من الأحيان عندما يتم تأطير الثورات، وتشكيلها بقوالب معينة تنفصل عن الشعب الذي يمدها بأسباب الحياة .. لتصبح مجرد أسماء ومكونات تتصيد الزلات لبعضها، وتنزوي في غرف عاجية لتنعكس حالة من الوهن على الميادين والساحات، ولتكن تلك المكونات ـ بعد حين ـ كل منها أشبه بزمام تُمسك الثورة منه من طرف معين، والويل لكل شعب يرهن ثورته بأسماء ومسميات .. فلا ينتظرن إلا الفشل!!

مشكلة البعض أنه يظن نفسه حامياً للثورة، ودرعاً لها، ولولاه؛ لقضى عليها الآخرون، والآخرون هنا؛ هم باقي المناضلين الذين يتعاملون مع (...) ومع كل شيطان رجيم، فهم عملاء أو (مفدرلون)، أو هم (بياعون) أو متخاذلون ـ حسب رأيه ـ فيفرغ صاحبنا نفسه لتقسيم الناس، ويحكم عليهم من نظرات العيون ويملأ كشوفات مرضه بآلاف الأسماء والشخصيات، ليسخر وقته وجهده لمهاجمة إخوانه وكشف ما يراه تآمراً من كل من يخالفه في رأيه، أو لا يقدس من يقدس هو!!

تلك ظاهرة قد استفحلت بيننا؛ فانشغلنا بالكيد فيما بيننا وتركنا (...) يعربد ويقتل فينا، وأولئك يساعدونه من حيث يدرون أو لا يدرون.

لأولئك أقول: لا يحق لأحد أن يصنف الناس أو يمن عليهم بنضاله، وكل جنوبي له حق في هذا الوطن كما لكم حق لا يزيد ولا ينقص، ولكل رأيه ووجهة نظره وقناعته .. كفوا أيديكم وأقلامكم عن إخوانكم وتربصوا بـ (...)، فقد أصبحتم الأداة الرئيسية في هدم أركان البيت الجنوبي ووأد ثورته. ما تعتقده أنت ليس بالضرورة ان يكون صائباً، فرويداً في هرولتكم نحو الصدام، ورفقاً بثورتكم .. فرب مناضل تخونه يكون في الحقيقة أحسن منك نضالاً وجهداً وعملاً وثورية، وحتى لو كان ما تعتقده صحيحاً؛ فوجه سهامك لـ (...) أولى من أن توجهها لنحور إخوانك، أنت فرد واحد في هذه الثورة، لست حاميها ولا مولاها، وإنما سول لك عقلك الناقص ذلك!!

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص