آخر تحديث :الخميس 05 اكتوبر 2023 - الساعة:00:32:00
لمرضى الربو!.. نصائح ذهبية عليكم التقيّد بها في فصل الخريف
(الأمناء/متابعات)

يعتبر فصل الخريف فترة تحمل تحديات محددة لمرضى الربو، حيث يمكن أن تتسبّب التغيرات في الطقس والعوامل البيئية بزيادة تعرضهم للأزمات الربوية.

ولذلك سنقدّم من هذا المقال بعض النصائح الهامة التي يجب على مرضى الربو اتباعها خلال فصل الخريف للتحكم في حالتهم والوقاية من الأعراض السيئة.

 

1- ابتعدوا عن المحسسات التي تزيد تهيج الجهاز التنفسي كالغبار والعفن والقطط والكلاب واحرصوا على تنظيف المنزل بانتظام وتهوية الغرف واستخدموا واقيات الغبار على الفرش والوسائد.

 

2- تجنّبوا التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة في فصل الخريف، حيث أن هذه التغيرات يمكن أن تؤدي إلى تهيج الشعب الهوائية، ولهذا ارتدوا الملابس المناسبة للطقس وتجنّبوا المواقف الباردة المفاجئة.
3- احرصوا على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، فهي تعتبر جزء مهم لتعزيز صحة الرئتين والشعب الهوائية، ولكن يجب أن يتم ذلك بحذر، مثلاً قوموا بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة داخل المنزل أو في الأماكن المغلقة وتجنّبوا ممارستها في الهواء البارد والجاف.

 

4- التزموا بجدول العلاج الذي وصفه لكم الطبيب، بما في ذلك استخدام الأدوية الموصوفة والعلاجات الوقائية، وافهموا جيّداً كيفية استخدام الأجهزة المساعدة، مثل البخاخات وأجهزة التنفس العميق.

5- اغسلوا أيديكم بانتظام خصوصاً قبل لمس الوجه، وذلك لتقليل انتقال العدوى والفيروسات التي قد تؤثر على الجهاز التنفسي.

 

6- احرصوا على زيارة الطبيب بانتظام وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من أن الحالة تحت السيطرة ولتعديل العلاج إن لزم الأمر.


شارك برأيك
صحيفة الأمناء PDF
تطبيقنا على الموبايل