آخر تحديث :السبت 24 فبراير 2024 - الساعة:14:47:06
مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بالشراكة مع آفاق شبابية ينظم ورشة عمل حول : دور الشرطة في حماية حقوق المرأة والطفل والأسرة
(عدن/الامناء نت/خاص:)

ضمن مشروع تعزيز الوصول الشامل للعدالة في اليمن ..وبرنامج مناصرة العدالة التصالحية في عدن والذي ينفذه مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بالشراكة مع مؤسسة آفاق شبابية أقيمت اليوم الأربعاء في مركز اليمن في العاصمة عدن ورشة عمل حول دور الشرطة في حماية حقوق المرأة والطفل.. الموافق ...

.وذلك بحضور  الدكتورة مريم الدوغاني رئيسة مكتب الإغاثة والتعاون الدولي برئاسة الجمهورية  والاستاذ بدر فاروق مسؤول حقوق الإنسان في المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان والأستاذة يسرى البكري منسقة قضايا حقوق الإنسان في المفوضية السامية   ..والدكتوره بثينة السقاف عميد كلية العلوم الإدارية والمصرفية محافظة لحج ومديرة شرطة الأحداث العقيد ماجدة محمد منصور وعفراء حريري المستشارة القانونية لبرنامج مناصرة العدالة التصالحية المجتمعية وممثلين لمنظمات المجتمع المدني واتحاد نساء اليمن وصحفيين وأكاديميين وقيادات أمنية نسائية..

افتتح الورشة الاستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بتقديم مختصر لمرجعية الورشة وأهدافها ومستهدفيها ثم ألقت الدكتوره الدوغاني كلمة  تناولت فيها الدور المناط بعمل الشرطة في مجال حماية حقوق المرأة والطفل وحقوق الاسرةالعمل وأهمية الشراكة مع منظمات المجتمع المدني ودور الصحافة و الإعلام في مواجهة مختلف المشكلات التي تواجه المجتمعات المحلية في مختلف المحافظات.
.واكدت على اهمية تفعيل دور المجتمع بمختلف فئاته وشرائحه ومكوناته..  
 وتلى ذلك تقديم الدكتورة سلوى بريك ( مستشارة وزير العدل  ) الورقة التي أعدتها لاعمال الورشة حول : دور الشرطة في حماية حقوق المرأة والطفل والاسرة..
حيث استعرضت في ورقتها ما يتعلق بدور الشرط في حماية حقوق المرأة وحقوق الطفل وحقوق الأسرة.. 
والتي خلصت في نهاية ورقتها إلى مجموعة من التوصيات أبرزها التالي :
- توحيد كل التشكيلات الأمنية في محافظة عدن تحت إشراف وزارة الداخلية.
- إعادة تأهيل وتدريب الكوادر الأمني .
- تفعيل دور النيابات وتواجدهم في مراكز الشرطة لضمان تطبيق القانون مع تفعيل الدور الرقابي العام .
- تفعيل العمل واحترام القوانين لحماية حقوق الإنسان وخاصة حقوق المرأة والطفل والأسرة
- تشجيع وتعزيز ومناصرة دور العدالة التصالحية المجتمعية في المديريات . لحل المشكلات والقضايا المجتمعية غير الجنائية..

وفي ضوء المناقشات المستفيضة التي تلت تقديم الورقة والمداخلات تم توزيع المشاركات والمشاركين  على مجموعات عمل ثلاث :  -مجموعة تتناول دور الشرطة في حماية حقوق المرأة.
- مجموعة تتناول دور الشرطة في حماية حقوق الطفل.
- مجموعة تتناول دور الشرطة في حماية الأسرة.
  وقد خرجت مجموعات العمل بعدد من التوصيات   تبلورت في التالي  :
- منح ذوي الهمم ذو كفاءة وتأهيل علمي ارقام عسكرية للتوظيف ضمن حصتهم في القانون العام 5%.وتفعيل دائرة . -مكافحة الفساد في وزارة الداخلية وتفعيل دور الهيئة العامة لمكافحة الفساد.
- تفعيل القوانين الدولية الإنسانية المتعلقة بالحرب من اجل حماية الأطفال والمدنيين  والمنشاءات المدنية والحفاظ على حقوق المدنيين.
-تفعيل اقسام ودور الاحداث والشرطة .وابعاد الأطفال الذين لديهم امراض .  تحسين أوضاع مراكز الاحتجاز وحماية وضمان  حقوقهم الانسانية.
 - توفير دور إيواء للأطفال المشردين والنازحين  وأطفال الشوارع.
- توفير دور رعاية لاحقة للأمهات اللائي يواجهن صعوبات العودة إلى أسرهم.
- تعزيز الشراكة بين الشرطة و اللجان المجتمعية لحل القضايا المجتمعية وقضايا العنف ضد النساء وحماية الاطفال والحياة الاسرية.
- بناء قدرات الأطفال في مراكز الايواء.
- إعطاء الأولوية والاهتمام للأطفال من خلال تقديم الدعم النفسي لهم.
- استدامة مشروع العون المادي للأحداث الذين هم في نزاع مع القانون التابع لمشروع تعزيز الوصول الشامل للعدالة في اليمن.
- الاهتمام بدور التوجيه الاجتماعي للبنين والبنات التابعة للشؤون الاجتماعية...



شارك برأيك