آخر تحديث :السبت 24 فبراير 2024 - الساعة:16:02:13
بحضور معاوية.. مدرسة بن جريبة لأطفال التوحد تنظم حفلاً تكريمياً بمناسبة اختتام العام الدراسي
(عدن / الامناء نت / صديق الطيار:)

نظمت صباح اليوم مدرسة بن جريبة الأهلية الخيرية لأطفال التوحد وتنمية المهارات حفلا تكريميا للطلاب، بمناسبة نهاية العام الدراسي، بحضور مدير عام مديرية الشيخ عثمان الدكتور وسام معاوية سعيد، والأستاذ نبيل عبدالمجيد رئيس شعبة التعليم العالي بمكتب التربية والتعليم بالعاصمة عدن، بالإضافة إلى الداعم الرسمي لمركز ومدرسة بن جريبة لأطفال التوحد علي بن طالب بن جريبة.

 

بُدئ الحفل بآيات من القرآن الكريم تلاها الطالب عادل جريبة وهو أحد أطفال التوحد بالمدرسة.

تلا ذلك كلمة للمشرف العام على مركز بن جريبة لأطفال التوحد الدكتور محمد علي محمد بن جريبة، رحب من خلالها بجميع الحاضرين كلا باسمه وصفته، شاكراً لهم حضورهم الحفل الختامي لمدرسة بن جريبة لأطفال التوحد، ومثمناً الجهود التي بذلت من قبل إدارة وطاقم المدرسة خلال العام الدراسي.

 

 وشهد الحفل البهيج عدداً من الفقرات الفنية لطلاب وزهرات المدرسة، والذين أثبتوا من خلالها أنهم قادرون على التعلم والفهم والانخراط في المجتمع.

 

كما تم في الحفل عرض فيلم توثيقي توضيحي لما يتم في مدرسة بن جريبة لأطفال التوحد من أنشطة تعليمية وتربوية وتأهيلية لطلاب المدرسة، بما يتناسب مع طبيعة كل فئة من فئات الطلاب.. أثبت الفيلم أن هناك جهوداً جبارة تقوم بها إدارة المدرسة والمتخصصات لرعاية الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وتنمية قدراتهم وتأهيلهم للدمج في المجتمع كبقبة الأطفال.

 

كما تم في الحفل منح مدير عام مديرية الشيخ عثمان الدكتور وسام معاوية شهادة تقديرية وشكر وعرفان، لما قدمه من تسهيلات ومساندة لمركز ومدرسة بن جريبة لأطفال التوحد..

 

الدكتور علي مقبل - وهو ولي أمر أحد الطلاب المتوحدين في مدرسة بن جريبة - ألقى كلمة في الحفل، تحدث فيها بكل شفافية عما لمسه من تغيير إيجابي في سلوكيات طفله بعد إلحاقه بالمدرسة.. مشيداً بالجهود التعليمية والتربوية والتأهيلية التي تقدمها إدارة ومتخصصات المدرسة لأطفال التوحد.. شاكراً لهم جهودهم الكبيرة من أجل هذه الفئة المختلفة من الأطفال.

 

وفي نهاية الحفل تم تكريم طلاب أقسام مركز بن جريبة لأطفال التوحد (القياس والتشخيص والإرشاد الأسري والتدريب - التدخل المبكر - التخاطب - تنمية المهارات - التكامل الحسي - ما قبل الأكاديمي - الأكاديمي).

 

كما تم تكريم الداعم الرسمي لمركز بن جريبة الأخ علي بن طالب بن جريبة، والمشرف العام على المركز الدكتور محمد علي بن جريبة، ومديرة المركز الدكتورة فتحية مساعد يسر استشارية الإضرابات السلوكية والتوحد لدى الأطفال وكل المتخصصات في المركز، ومدير إدارة التربية والتعليم بمديرية الشيخ عثمان الأستاذ أنور محضار، وعدد من المسؤولين التربويين وذوي الاختصاص، والعاملين في المركز.

 

وفي تصريح لها أفادت المدير التنفيذي لمركز بن جريبة لأطفال التوحد الدكتورة فتحية مساعد يسر، بأن المركز هو تابع لمؤسسة بن جريبة الخيرية، وفيه تم تأهيل الأطفال لمدة عام، وبعد العام تم تأهيلهم للمهارات وتم تقسيم الأطفال في المركز على خمسة أقسام: قسم التدخل المبكر: وهم الأطفال دون خمس سنوات، أعمارهم قابلة للدمج..

القسم الثاني تنمية المهارات ويضم الأطفال فوق ست سنوات وهم أطفال غير ناطقين ويتم تأهيلهم في المهارات الاحتياجية.

القسم الثالث وهو ما قبل الأكاديمي وهم الأطفال فوق ست سنوات لكنهم ناطقين ويتم تأهيلهم للجانب الأكاديمي.

والقسم الرابع الأكاديمي وكن هنا جاء فكرة تأسيس المدرسة بعد تأهيل هؤلاء الأطفال لمدة عام كامل وإنشاء مدرسة أهلية خيرية مجانية لهؤلاء الأطفال لاحتضانهم".

وأضافت بالقول: "ولدينا في المركز ثلاثة مستويات: المستوى الأول والمستوى الثاني ومستوى ثالث وهو كي جي، بدأ الأطفال ينتقلون لدينا بالمهارات خلال العامين إلى أن انتقلوا إلى المدرسة الأكاديمية وهم الآن تخرجوا في الصف الثاني والصف الأول والكي جي"..

 

واختتمت الدكتورة فتحية حديثها مؤكدة أن مركز بن جريبة لأطفال التوحد أنشئ يمعايير عالمية، رُوعِيَ فيها معايير الجودة، من مكان وتهوية والطاقم والكادر المتخصص الحاصلين على شهادات البكالوريوس الأعلى.. كذلك لدينا قسم التأهيل الحسي وفيه يتم تأهيل الأطفال في المشاكل الحسية، وأيضاً لدينا قسم التخاطب والمشاكل النفسية وسيتم خلال العام القادم لتأهيل المتخصصات في المركز لتفعيل هذا القسم بشكل أكثر كفاءة".

 

حضر الحفل الختامي التكريمي عدد من المسؤولين المحليين في إدارة التربية والتعليم بمديرية الشيخ عثمان وأولياء أمور الطلاب، بالإضافة إلى حضور المدير رئيس مجلس إدارة الروضة الكندية الدولية الأستاذ صالح المحبشي، ومدير العلاقات العامة بالروضة منير يعقوب.



شارك برأيك