- تعرف على سعر الصرف وبيع العملات مساء الأحد بالعاصمة عدن
- تصفح العدد الإلكتروني لصحيفة "الأمناء" الورقية رقم 1684 الصادر اليوم الأحد الموافق 22 ديسمبر 2024م
- د. عبدالجليل الشعيبي يلقي محاضرة حول الأزمة اليمنية في اتحاد نقابات المملكة المتحدة
- نتنياهو يتوعد .. وشعبة الاستخبارات تحدد قائمة "أهداف عسكرية" تتبع الحوثيين في اليمن
- "الأمناء" تكشف تفاصيل الضربات الإسرائيلية على الحوثيين ..
- «الأمناء» تنشر تفاصيل لقاء الرئاسي وسفراء الرباعية وفرنسا
- دبلوماسي وسفير سابق : خيار تحويل اليمن إلى دولتين قد يكون حلاً للأزمة الحالية
- القصف الإسرائيلي يضع الحوثيين إزاء خيار صعب بين مواصلة "دعم غزة" وحماية سلطتهم من الانهيار
- رئيس جامعة عدن يلتقي بوفدٍ من مؤسسة الدعم الدولي الأوروبية
- فريق التواصل وتعزيز الوعي السياسي يزور اللواء الخامس ويتفقد سد سبأ ومتحف ردفان بلحج
كلمات الشاعر / امين الكلدي
-افخر بأني من بلد ذكره يثير الاهتمام
-يافع وما أدراك ما يافع وطن ما أعظمه
-فيه المعزّة والرجولة والرجاجيل الكرام
-وآهل المواقف والمبادئ والقيم والأنظمة
-من مجد يافع علق التاريخ في صدره وسام
-واليافعي أول من أتقلّد نياشن وأوسمة
-تاريخنا كالشمس ناصع معتلي فوق الغمام
-وأمجادنا في ذكرها تفخر سطور الملحمة
-نحن السيوف القاطعة وقت التلاحم والصدام
-وإحنا العسل والسمن للزائر وللي نعزمه
-نأتي بلمح البرق بأوقات النوائب والمهام
-نوصل إلى عنق العدو قبل إن تصلنا أسهمه
-من صد وتكبر علينا با يوطيه الحسام
-واللي هزم كل الكواسر نحن ذي با نهزمه
-في عزمنا تصغر وتنصاع الصعيبات الجسام
-وإحنا الذي نقدر نلم الشمل ولاّ نقسمه
-إن كانت الدنيا جمل فاليافعي فيها سنام
-والجود لو أصبح ذهب بالفعل يافع منجمه
-الديوله والجود والنخوة لنا والاحترام
-ما نحتكم للباطلي إن ما قدرنا نحكمه
-والقبيلة لو تقتسم بين القبائل بالجرام
-كفه لنا والثانية بين الملا متقسمة
-نحنا دروع القبيلة وإحنا سلبها والحزام
-وإحنا السلاح اللي لها وقت الحنب تستخدمه
-ما حد فرض نفسه علينا بالعواجه والخصام
-كلا وحاشا نحتكم بالعنف أو بالهنجمة
-الجن جملة والعفر لليافعي تضرب سلام
-ولو عصانا إبليس والشيطان حتماً نرغمه
-لو تزرع الدنيا خناجر والسماء تمطر سهام
-ما حقق الحالم بنكستنا ربع ما يحلمه
-نضحك بوجه الموت في وقت اللقاء والالتحام
-الناس تبكي في المحن وأوجاهنا متبسّمة
-الموت من اجل الكرامة شيمة الناس العظام
-لأجل المعزّة ما يهاب الجيد كسر الجمجمة
-هذا شعار اليافعي بالحرب وإلا بالسلام
-بالذل ما يطول عُمر ولا الشجاعة تخصمه
-نصفح ونعفي من غلط ساهي وحب الاحتكام
-فالعفو عند المقدرة درساً لذي با يفهمه
-ما كان يافع يوم عرضه للعيابة والملام
-ولا خلق من قال يافع بالملام أتلومه
-يافع بني قاصد ومالك في توحد وانضمام
-عينان في الوجه الذي ما حد تجرأ يلطمه
-يشهد لنا شمر يهرعش والملك تُـبّع وسام
-بلقيس قاصد حبها وأروى بمالك مغرمه
-الحكم والحكمة لنا والقدوة إحنا والإمام
-منذ القدم وأقدامنا قبل الملا متقدّمة
-من طيبنا ينفح عبير الورد وأزهار الخُزام
-وعن كرمنا أسألوا (حاتم ) من اللي علّمه
-وتخبروا طرفه والأخطل والفرزدق والقُدام
-الشعر من أسس موازينه ومن ذي صمّمه
-والشافعية نحن مذهبها من أول للختام
-حتى الإمام الشافعي عارف من اللي أممّه
-وفي تراث الفن والمعمار سابقنا شِبام
-والنقش بالأحجار أول من عرفنا نرسمه
-والبُن بنّي ذي على رأس الشوامخ واللّكام
-ما حد على أرض اليمن للضيف قبلي قدّمه
-لحقاف تشهد من تولى عرشها واصدر نظام
-وانشأ بها قانون في كل الأماكن عممه
-والسبعة أهل الكهف في يافع لهم كان المقام
-وكهفهم في المصنعه مازال باقي معلمه
-وانأ اعتقد إن جدّنا هو من أتاهم بالطعام
-وحين لم تقبل دراهمهم عطاهم درهمه
-هذه حقيقة عمرها في الدهر خمسه ألف عام
-قد قصّها الرحمن وانزلها بسوره محكمه
-هذه دلائل إننا أقدم قديمين القِدام
-وأعدادنا ما تحتصي من قال نحنا شرذمه
-في كل موطن اسمنا يذكر وشهرتنا تقام
-تشهد لنا أغلب قواميس اللغة والترجمة
-في الهند واسطنبول والجيزة وفي برمنجهام
-ومصر لولانا لكانت سلّمت واستسلمة
-والمرجع الإكليل بأوراقه لنا تفصيل تام
-والعاص لما حرّر (الفسطّاط) من ذي ساهمه
-هذه حقائق قلتها بالفعل ما هو شي كلام
-ما هو مجرد شعر بوراقي أخطه وانظمه
- والختم صلوا على النبي يشفع لنا يوم الزحام
- محمداً من يقتدي به من جهنم يعصمه