آخر تحديث :الاحد 25 سبتمبر 2022 - الساعة:00:58:05
جمعية ابناء يافع الاجتماعية الخيرية بولاي ميتشجن الأمريكية.. وطن يسكن غربة...
(الأمناء نت / معين الصبيحي :)

كل شيء قابل للنسيان من ذاكرة الزمن إذا لم نحتفظ  به في ارواحنا ، والوطن لا ينسى حتى وإن عبرت فوقه مئات السنين ، تبقى رائحة جدرانه معلقة في افئدتنا ولكن تتهاوى منا بعض التفاصيل المكتوبة على تلك الجدران إن لم نأخذ منها صوراً للرجوع إليها كلما شعرنا بضياع الغربة وشتاتها
 يمكننا القول مجازاً أن الغربة أشبه بعجوز تبكي وهي تحاول أن تتذكر اسمها ، لذلك حرص أبناء يافع في ولاية ميتشجن الأمريكية  أن يخلد روح الوطن وتفاصيله المتبلور في عاداته وتقاليده ووضعها في مكانهم الأمن الذي يجمعهم تحت سقف اسموه بـ( جمعية ابناء يافع  الاجتماعية الخيرية في ولاية ميتشجن الأمريكية ) أصبح لهم الملاذ الذي يرجعون إليه كلما أنهكتهم الغربة وشعروا بفقدان هويتهم ليتذكروا دائماً تلك الهوية التي تتنفس الحرية ويروا صوراً لعادات وتقاليد خلقوا ليحملوها بداخلهم برغم تعدد الثقافات التي يعيشونها كل يوم .. 
ومن هنا انطلقت صحيفة الأمناء الغراء لتتعرف أكثر عن كثب حول تفاصيل هذه الجمعية الاجتماعية الخيرية  وما تحويه من أثر إيجابي طبع في نفس المغترب اليافعي ولذلك  ندعوكم لمتابعة تفاصيل  هذا الحوار الصحفي المتواضع   مع رئيس جمعية  أبناء يافع الاجتماعية الخيرية  بولاية ميتشجن الأمريكية .. السيد  نبيل عبدالحافظ الصلاحي اليافعي .. 

..من هو نبيل الصلاحي؟


 اسمي نبيل عبدالحافظ الصلاحي اليافعي  نحن من الجيل الثاني من المهاجرين الجنوبيين الى الولايات المتحدة  الأمريكية  حيث وإن والدي رحمة  الله عليه قد هاجر الى امريكا في بداية سبعينيات القرن الماضي .
وبعد تردي الاوضاع في الجنوب  جراء حرب  صيف ١٩٩٤م قررنا السفر  الى امريكا و 
انهيت دراستي الثانوية في ولاية ميتشجن الأمريكية  ثم التحقت بالحياة العملية وكانت البداية في مصانع السيارات ، حيث وإن ولاية ميتشجن الأمريكية  تشتهر بصناعة السيارات  عالميا" 
 وفي الوقت الحالي اعمل في مجال المقاولات والبناء ونساعد أبناء جمعية يافع الاجتماعية الخيرية  بولاية ميتشجن الأمريكية  والجالية الجنوبية بولاية متشجن الأمريكية  عموماً في تشييد وامتلاك المنازل السكنية وفق المواصفات الامريكية والعالمية.

..متى تاسئست جمعية يافع الاجتماعية الخيرية  بولاية متشجن الأمريكية وكم عدد اعضائها ؟

تأسست جمعية أبناء يافع  الاجتماعية الخيرية في ولاية ميتشجن الأمريكية  في عام ٢٠٠٠م وكان عدد اعضائها  في ذلك الوقت لايتجاوز ال٥٠ عضو  وبعد الاجتياح الثاني من قبل  الحوثيين وحلفائهم من قوى الشمال لعاصمتنا عدن وبقية مناطق الجنوب  في العام ٢٠١٥ م  ازداد عدد المهاجرين واصبح اعضاء جمعيتنا يتجاوز ال٢٠٠ عضو.

.. ماالدوافع التي دعتكم لتشكيل جمعية يافع الاجتماعية الخيرية  في ولاية ميتشجن الامريكية؟

من اهداف ودوافع انشاء جمعية يافع الاجتماعية الخيرية  في ولاية ميتشجن الأمريكية  والتي تعتبر من الركائز الاساسية لجاليتنا الجنوبية  بولاية ميتشجن الأمريكية هي الحفاظ على الهوية وعلى عاداتنا وتقاليدنا رغم اندماجنا مع المجتمع الامريكي لكننا متمسكين بديننا وتقاليدنا وهويتنا. العربية الإسلامية 

-ماهي الآلية التي تتبعها جمعية أبناء يافع الاجتماعية الخيرية  بولاية ميتشجن الأمريكية  في تسيير نشاطاتها وماهي المعوقات التي تواجهونها؟

بالنسبة للمعوقات كانت موجودة في بداية التاسئيس  فلم يكن  حينها معنا مبنى نلتقي فيه لكن هذة المشكلة استطعنا ان نتجاوزها مع مرور الوقت  واصبح  في الوقت الراهن  عندنا مبنى خاص بالجمعية  نلتقي ونجتمع فيه وهذا يدل على تجاوب اعضاء الجمعية الذين كانوا من المرحبين  بتاسئيس  الجمعية واستمرارها.
بالنسبة للآلية التي تتبعها الجمعية  في تسيير أعمالها فكما تعرفون ان العمل في إدارة الجمعية هو عمل طوعي ولذلك فأعضاء ادارة الجمعية يتم انتخابهم عند وجود المرشحين واحيانا يتم التوافق بتكليف اعضاء بحسب ظروفهم وامكانياتهم والباب مفتوح في إدارة الجمعية لكل من يستطيع ان يقدم شي للجمعية على حساب وقته وعمله.
- ماهي ابرز انشطة الجمعية داخل الولاية وخارجها وفي اي المجالات؟

هناك الكثير من النشاطات الاجتماعية والرياضية وكذا الوطنية. التي تنفذها الجمعية داخل الولاية في كل المناسبات و
تقدم الجمعية المساعدة لكل القادمين الجدد  وتعمل على توجيههم لايجاد فرص عمل مناسبة وفي الاطار الداخلي تقوم الجمعية في حل اي خلافات قد تحصل وبشكل ودّي قبل وصولها الى الجهات الرسمية.
كذلك تقوم الجمعية وفي اطار الجالية الجنوبية بولاية ميتشجن الأمريكية  بالمشاركة بكل الفعاليات الوطنية مثل المظاهرات لنصرة شعبنا في الداخل واحياء المناسبات الوطنية والاحتفال بالاعياد الدينية.
أيضاً وللسنة الرابعة على التوالي تدعم جمعية يافع الاجتماعية  الخيرية  بولاية ميتشجن الأمريكية  دوري مدينة ميلڤيندال الرياضي لكرة القدم وفي الايام القادمة  سنشهد ختام دوري الفقيد ناصر احمد بن طاهر الصلاحي رحمة الله علية.
كذلك وفي اطار الجالية الجنوبية بولاية ميتشجن الأمريكية  ندعم دوري شهداء الجنوب في امريكا  وللسنة الثانية على التوالي.

..على ماذا تعتمد الجمعية في عملية التمويل؟

تعتمد جمعية يافع   الاجتماعية الخيرية بولاية ميتشجن الأمريكية في تمويل اي اعمال تقوم بها على حساب  الاعضاء والتي من خلال صحيفتكم الغراء اتقدم بالشكر الجزيل لهم .

- حدثنا عن دور الجمعية في دعم الفعاليات واسر الشهداء والجرحى والفقراء في الجنوب؟

كانت جمعية يافع  الاجتماعية الخيرية بولاية ميتشجن الأمريكية ولاتزال مثلها مثل بقية المكونات التي تشكل الجالية الجنوبية في الولاية منذ اليوم الاول لانطلاق الحراك الجنوبي  ثم المقاومة الجنوبية تقف مع شعبنا في الداخل من اجل رفع معاناتة ومن اجل الهدف السامي المنشود لشعبنا وهو  التحرير والاستقلال وبناء دولتة الجنوبية الحديثة وهذا اقل واجب وطني نقدمه لوطننا الحبيب وذلك من خلال دعم أُسر الشهداء والجرحى بالدعم المالي من خلال تبرعات الاعضاء وبالنسبة للعائلات المحتاجة فنحن داعمين لمشروعنا السنوي للسلال الغذائية التي نحرص دائما بوصولها الى المحتاجين.
كذلك جمعية يافع  الاجتماعية الخيرية بولاية ميتشجن الأمريكية كانت ولاتزال تدعم افران عدن الخيرية وبشكل منتظم.
وعلى الصعيد التنموي تدعم جمعية يافع الاجتماعية الخيرية بولاية ميتشجن الأمريكية  مشاريع الطرقات في مختلف مديريات يافع بحسب الإمكانيات المتاحة 
دعني هنا اشير الى موضوع مهم كان لجمعية يافع الاجتماعية الخيرية.  بولاية  ميتشجن  الأمريكية  وذلك في العام ٢٠١٥م اثناء غزو الجنوب من قبل قوى الظلام والتخلف، فقد. قامت الجمعية بالتواصل مع بعض العائلات في عدن لتموين  وجبتين غذاء للمقاومة الجنوبية ، كان ذلك قبل تدخل التحالف العربي وهذا يدل على مدى المسئولية  وحب الوطن التي يتحلى بها اعضاء الجمعية وكل ابناء الجنوب في المهجر.

 ماهي الخطط المستقبلية لتطوير الجمعية؟

تعمل جمعية يافع  الاجتماعية الخيرية بولاية ميتشجن الأمريكية بالدفع بابنائها وحثهم على التحصيل العلمي من اجل بناء جيل متسلح بالعلم يشارك في صناعة القرار والتنمية وتحسين مستوى المعيشة.
ايضا نعتبر مشاركتنا في الانتخابات الرئاسية الامريكية والانتخابات على مستوى الولاية ضرورة كي نؤكد حضورنا في المجتمع الامريكي.

- هل هناك تنسيق بينكم وبين جمعيات الجنوب الاخرى في امريكاء وخارج الوطن؟

طبعا وبكل تأكيد هناك تنسيق عالي بيننا وبين المكونات والجمعيات الجنوبية الآخرى في امريكا وداخل الوطن   التي تكون الجالية الجنوبية في ولاية ميتشجن الأمريكية  ومن خلال نافذة الجالية الجنوبية  بولاية ميتشجن الأمريكية نحن على تواصل مع كل الجاليات الجنوبية في عموم الولايات  المتحدة  الأمريكية وفي الداخل.

 كلمة اخيرة تود قولها في ختام اللقاء؟

في الاخير اتقدم بالشكر والتقدير  الجزيل لكل اعضاء جمعية  ابناء يافع الاجتماعية الخيرية  في ولاية ميتشجن الأمريكية  على منحهم الثقة لنا في ادارة الجمعية وكذا اتقدم بالشكر الجزيل لك شخصياً اخي الصحفي معين الصبيحي لتواصلك معنا والشكر موصول لصحيفتنا العزيزة صحيفة كل الجنوبيين " الأُمناء الغراء 
وكذا  ومن خلالكم اهني شعبنا وقيادتنا  وقواتنا المسلحة في الوطن الحبيب بكل هذة الانتصارات العظيمة التي تحققت داخل الوطن آخرها بمحافظة شبوة  ونتمنى  من خالص القلب ان نلتقي في مدينة عدن الحبيبة  وهي في احلى ايامها.


شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
تطبيقنا على الموبايل