- قطاع الإذاعة والتلفزيون الجنوبي.. صوت الشعب ونبض القضية
- تعرف على سعر الصرف وبيع العملات مساء السبت بالعاصمة عدن
- قوات حزام الطوق تضبط عنصرًا حوثيًا أثناء محاولته دخول العاصمة عدن
- الرئيس الزُبيدي يعود إلى العاصمة عدن بعد زيارات عمل خارجية
- سلطة شبوة تقر إغلاق محطات بيع الغاز ومراكز تعديل أنظمة الوقود غير المرخصة
- دورتان تدريبيتان لتأهيل مدربين في مجال التخلص من الذخائر المتفجرة ومخلفات الحرب الخطرة
- ما تداعيات تعليق المساعدات الأميركية على جوعى اليمن؟
- حضرموت.. ضبط شخصين بحوزتهما أكثر من 4 كيلو غرامات مواد مخدرة
- 20 ألف سلة غذائية.. قوافل قوات درع الوطن تصل المهرة ضمن جهودها الإغاثية
- عدن.. مكتب الصناعة بصيرة يحيل 3 مخابز مخالفًة لوزن الروتي المحدد

في الحديث عن قضية مشاركة المرأة في مواقع صناعة القرار نجد الكثير من الجدل و المعارضة من المجتمع و الذي يرى أن عمل المرأة الرعاية و ليست القيادة بمعنى وضع المرأة في إطار الرعاية و العمل داخل المنزل فقط ، و هذا يمثل ثقافة المجتمع الذكوري القبيلي في بلادنا،
حيث تحول الثقافة الاجتماعية السائدة أو ما يعرف بالموروث الثقافي دون وصول المرأة إلى مواقع صنع القرار و ذلك لأن الموروث الثقافي غير محابي للمرأة و قضاياها و احتياجاتها و مجمل الأهداف التي تطمح إليها و يقصد بالموروث الثقافي بأنه تلك الأشكال و العناصر الثقافية و المادية و الفكرية و الاجتماعية السائدة في المجتمع و يمكن القول أيضاً أن الموروث الثقافي هو ما ينتقل الينا من العادات و التقاليد و الاعراف و العلوم من الأزمنة السابقة و يؤثر الموروث الثقافي على سلوك الفرد و مكانته في المجتمع و يختلف التأثير للموروث من مكان إلى آخر و من زمان الى اخر .
و يعتبر الموروث الثقافي من أهم المعوقات التي تعمل على تهميش و إقصاء المرأة العربية عموماً و بذلك يخالف المواطنة المتساوية و حقوق الإنسان و عدم التمييز ضد المرأة .
في كثير من الأوقات يربط البعض بين الموروث الثقافي و الشريعة الاسلامية و أن الموروثات الثقافية هي كلها مأخوذة من الدين الحنيف و هذا ليس صحيحاً و لأن المجتمع الذكوري بطبيعته يحاول إطفاء طابع ديني للعادات و الاعراف ليبرر تهميش المرأة بدريعة الدين و من أمثلة على أن الاعراف تخالف الدين أن الشرع حدد إرث المرأة نصف ما يرثه الرجل و لكن في العُرف بعض المناطق أن المرأة تحرم من حقها من (الأراضي الزراعية ) بحجة أن الثروة لا يجب أن تذهب للغريب و يقصد بذلك زوج المرأة و اولادها و هذا مثال يؤكد عدم التطابق و وجود الاختلاف بين الشريعة الاسلامية من جهة وبين الاعراف و العادات المجتمعية.
كما أن الموروثات الثقافية القادمة الينا من أزمنة سابقة أصحابها صاروا في ذمة الله منذ قرون لا تخلو الموروثات الثقافية من الأمثال الشعبية التي تظهر المرأة بمظهر الضعف و الدونية و تشجع على العنف ضدها و لقد اطفى بعض أفراد المجتمع القدسية على تلك الامثال الشعبية و مما ساهم ذلك في زيادة الهوة بين الجنسين و التميز القائم على النوع و اضطهاد النساء في المجتمعات العربية .
و بالرغم من كل الندوات و المؤتمرات و الدراسات لمناصرة قضايا المرأة و تمكينها إلا أن الواقع مختلف تماماً فمازال دورها مغيب و إزاء ذلك يجب علينا تغيير النظرة المجتمعية للمرأة من خلال دور الإعلام عموماً و الاحزاب و مؤسسات الدولة في وضع خطط لرفع من شأن المرأة و تحسين مكانتها الاجتماعية و تغيير الصورة النمطية لها و تطبيق الاتفاقيات الدولية المعنية بمشاركة المرأة سياسياً مثل المؤتمر العالمي الرابع للمرأة في بكين 1995م الذي نص على ضرورة مشاركة المرأة في صنع القرار و تولي المناصب السياسية و ذلك من خلال تطبيق نظام الكوتا النسائية .